كتب / عوض محمد السعدي.

وادي قطي احد أودية شعب العرمي بيافع رصد محافظة أبين يقع شمال غرب عاصمة المديرية رصد ويتوسط اربع مديريات يافعية منها مديريتي رصد وسباح التابعة لمحافظتي ابين ومديريتي يهر ولبعوس التابعة لمحافظتي لحج.

ارتبط اسم هذا الوادي العريق بالبن القطوي الاصيل الذي يعتبر احد اجود انواع البن اليافعي واحد مصادر شتلات البن  واشهرها على الإطلاق.

امتهن سكان وادي قطي بشعب العرمي الزراعة وأهمها زراعة أشجار البن القطوي حيث يمتلكون خبرات كبيرة في بذر حبوب البن وتشتيلها منذ ان عرفت يافع زراعة البن في القدم، ويعتبر وادي قطي احد اهم المصادر الرئيسية لشتلات البن القطوي على مستوى يافع واليمن عامة، ووصلت عدد أشجار البن في الوادي قبل عام 1990م اكثر من مئتان الف شجرة بن مثمرة ومعظم السكان يقيمون مشاتل خاصة ويمتلكوا في ذلك خبرات كبيرة متوارثة عن الاباء والاجداد.

حيث تعتبر أشجار البن القطوي من اجود انواع البن، وينتمي إلى الصنف  تيبيكا (typica)، التي تعد من أهم فصائل القهوة ويعود مصدرها لليمن وانتقلت إلى اسياء وامريكا الجنوبيه في القرن السادس عشر الميلادي وينتمي ل typica وهي سلاله منحدره من الاربيكاء وتمتاز في طول شجرتها وحساسيتها وحبوبها  الصافيه الكبيره الحجم  وطعمها يختلف عن بقيه السلالات الاخرى مقاومة للبرد والجفاف.

والشيء الذي ساعد على نجاح زراعة البن في وادي قطي هو موقعه الجغرافي. المحاط بالجبال من جميع الاتجاهات، الذي جعل مناخه دافئا في فصل الشتاء. 
تعرض الوادي لأكبر كارثة عرفتها يافع حيث طمرت أجزاء كبيرة من الوادي مخلفات عمل طريق  لسيان في العام 2010م وتسببت تلك المخلفات في طمر ودفن عشرات الالاف من أشجار البن ولا زالت الأراضي الواقعة في أسفل وادي حلف وصولا للوسطي مطمورة شاهدة على اكبر كارثة تعرضت لها احد اشهر رقعة زراعية في زراعة اجود أشجار البن اليافعي، وتسببت في دفن الآبار الخاصه للشرب وري الأراضي الزراعية بالوادى.

مع العلم أن وادي قطي يعتبر من الاودية الرئيسية في شعب العرمي للمياه النازله منه ويعتبر إحد المصادر الاساسية، لمياه الآبار وري الاراضي الزراعيه، حيث توجد في الوادي عدة شعاب كبيره جميعها تصب في وادي قطي، منها حلف الاسفل وحلف الاعلي والسفر وإخدار القوادر والشزب والماعيل واعلي قطي  اضافه الى كثير من الاوديه الصغيره معظمها تغذي الوادي بالمياه في موسم الأمطار وتنبع منها العيون والغيول في الطرقات والشعاب، وتمتلى منها الآبار، ولكنها لم تستمر كثيرا، لشده انحدار الوادي حيث تجف الآبار والغيول في فصل الشتاء لعدم وجود الحواجز الارضيه والسدود والصهاريج المائيه في الجبال لخزن المياه المهدورة في مواسم الأمطار ليستفاد منها في فصل الشتاء لتغذية الآبار والغيول طوال العام.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: أشجار البن

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقطعون أشجاراً في كفر نعمة غرب رام الله

رام الله - صفا

أقدم مستوطنون مساء يوم الأحد، على قطع أشجار في قرية كفر نعمة غرب الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن مجموعة من المستوطنين أقدمت على قطع عدد من أشجار الزيتون في أراضي المواطنين بمنطقة "جبل الريسان" في قرية كفر نعمة.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً بين قريتي كفر نعمة وراس كركر، ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

مقالات مشابهة

  • إخماد حريق في أشجار وحشائش بالأحساء
  • مستوطنون يقطعون أشجاراً في كفر نعمة غرب رام الله
  • 10 خدمات تقدمها «مصر الرقمية» للمزارعين قريبا.. بينها تراخيص المناحل
  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية
  • «البُن الشدوي».. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • “البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • الأمين يطالب بإعادة العملية الديمقراطية إلى ليبيا والحق الأصيل للشعب في اختبار ومحاسبة قادته
  • “وقاء” يُشارك في ورشة العمل الثانية لتوحيد الجهود المبذولة لإنتاج أشجار البن بجازان
  • “الجنبية” بموروثها الشعبي الأصيل تستهوي زوار الخيمة النجرانية
  • شركة ” Kelinruier “تستعرض خدماتها المتطورة في مجال الحفر وصيانة الآبار لشركة الخليج العربي للنفط