فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «الإمارات للتنمية» يؤكد التزامه بدعم مشاريع الطاقة النظيفة مؤتمر الشرق للطاقة الشمسية يستعرض التقنيات الجديدة بالقطاع

الفنان عبدالله السعدي يمثل دولة الإمارات في الدورة الـ60 من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية. وعن هذه المشاركة قال في حوار لـ«الاتحاد»: أتشرف بتمثيل دولة الإمارات في هذا المحفل الدولي، وهذه المهمة الوطنية ترافقها مسؤولية أكبر، وأنا ممتن وسعيد بهذه الفرصة التي ستتيح لي التعبير عن رؤيتي الإبداعية وممارساتي الفنية بجانب نخبة من أبرز وأشهر الفنانين القادمين من جميع أنحاء العالم.

ولاشك أن بينالي البندقية يعد بمثابة ملتقى عالمي بارز يجتمع فيه العديد من الفنانين والمبدعين من شتى المجالات الفنية والتخصصات الإبداعية في كل نسخة من معرضه الفني الدولي، الذي ينعقد مرة كل عامين، لمشاركة آرائهم وأفكارهم الملهمة، وكذلك المساهمة في إثراء الحوار الفني العالمي. وعلى الصعيد الوطني، فإن المشاركة في هذا الحدث الدولي، بالتعاون مع القيّم الفني طارق أبوالفتوح من خلال الجناح الوطني لدولة الإمارات، هي فرصة عظيمة ستسمح لنا بتسليط الضوء على قصة محلية جديدة تلهم الحضور والمشاركين، ولسردها أهمية كبيرة ضمن الحوارات العامة في بينالي البندقية. ولا أخفيكم مدى سعادتي وفخري بكوني أحد أعضاء فريق العمل الذي يمثل دولة الإمارات في هذه التظاهرة الفنية، باعتبارها حدثاً بارزاً ومتميزاً على خريطة الفنون الدولية.

مشهد ثقافي حيوي
وعن العوامل التي رافقت نهضة الفنون التشكيلية في الإمارات وارتقت بها حتى وصلت إلى هذا المستوى من التطور، وأصبحت في صدارة المشهد الفني في العالم، قال الفنان السعدي: يعزى نمو المشهد الفني المعاصر وتطوره في دولة الإمارات إلى جملة من العوامل الرئيسية، بما فيها التزام الدولة ببناء مشهد ثقافي حيوي ونشط عبر التعاون مع مؤسسات ومبادرات وطنية مثل الجناح الوطني لدولة الإمارات وغيره من المؤسسات الرائدة الأخرى، التي تدعم بشكل عام المشهد الفني المتنامي. فهذه المؤسسات تمنح الفنانين منصة بارزة لتقديم أعمالهم الفنية وتفعيل دورهم في تمثيل الإمارات، كما أنها تعد بمثابة جسر يربط بين المجتمع الفني المحلي ونظيره الدولي. وفضلاً عن ذلك، يعتبر التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات، جنباً إلى جنب مع بيئتها الحضرية والعصرية، مصدراً لإلهام العديد من الفنانين والمبدعين، وهو ما يحثهم دوماً على استكشاف الموضوعات والقصص المحلية التي تمزج بين التقاليد والحداثة، وقد ساهم ذلك في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة بارزة على خريطة الفنون الدولية.

الفنانون الرواد والشباب
وبالسؤال عن مدى التواصل بين الرواد والشباب في مجال الفن، وما هي النتائج الإيجابية التي انعكست على التجربة التشكيلية في الإمارات بفعل ذلك التواصل، أجاب الفنان السعدي بقوله: يمثل التواصل بين رواد الفنون وجيل الشباب حافزاً قوياً لنمو وتوسع المشهد الفني، فهو يشكل جسراً حيوياً يردم الفجوة القائمة بين الأجيال الفنية المختلفة، كما يفتح أفقاً أوسع لتبادل الآراء والأفكار الجديدة. وهذه الجهود والمساعي قادت الإمارات إلى نتائج إيجابية ورائعة للغاية، إذ يستشرف الفنانون من أبناء جيل الشباب رؤاهم وأفكارهم تحت إشراف وتوجيهات أساتذتهم ومرشديهم. وعلى الجانب الآخر، يستفيد أيضاً رواد الفنون من الحماسة الكبيرة والأفكار المبتكرة التي تحملها هذه المواهب الناشئة. وبالفعل، يسهم هذا التعاون الثنائي في حفز نمو المشهد الفني والثقافي، مما يرسي بيئة فنية حيوية ومتنوعة تلبي تطلعات الجمهور من مختلف الأعمار.

رعاية ودعم
وعن رعاية مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان للفن والثقافة، وتهيئة الفرص للشباب من خلال إيفادهم لإغناء وتعميق تجاربهم الفنية، إلى جانب الفوائد التي أضافتها هذه الرعاية للحركة الفنية الشبابية، قال الفنان عبدالله السعدي: لاشك أن الدعم المقدم من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان للمشهد الفني والثقافي، ولاسيما من خلال برامجها ومبادراتها المخصصة لدعم الفنانين الناشئين، قد ساهم بشكل كبير في إثراء الحركة الفنية الشبابية بدولة الإمارات. 

دعم الفنانين الشباب
وقال السعدي: نجحت مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان للفن والثقافة، من خلال خلق الفرص الواعدة وتوفير الأدوات والموارد اللازمة، في تمكين الفنانين الشباب من إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية وصقل مهاراتهم الفنية. ولا يقتصر دور المؤسسة على دعم الشباب والفنانين الناشئين فحسب، بل يمتد أيضاً ليشمل الجهود والمساعي المبذولة في صياغة مستقبل المشهد الفني المحلي ورفد مسيرة توسّع الحركة الثقافية إلى جانب تعزيز الطاقات الإبداعية وبناء جيل واعد من المبتكرين والمبدعين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبدالله السعدي الإمارات المعرض الدولي للفنون بينالي البندقية التراث الثقافي دولة الإمارات من خلال

إقرأ أيضاً:

الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض

المناطق_واس

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، عقد ندوة فكرية بعنوان “ماذا تخبرنا الصورة الفوتوغرافية”، بحضور الباحثة المتخصصة في البصريات غادة أبا الخيل والمصور عبدالله النحيط، وأدارها المعماري والمصور صالح الهذلول.

بُدئت الندوة بسؤال عن ماهية الصورة، حيث أوضحت الباحثة غادة أبا الخيل، أنها تمثل تجسيدًا لخيال الشخص ونقله إلى الواقع، في حين رأى المصور عبدالله النحيط أن الصورة هي تكوين من العدم، تُنقل من مُرسل إلى مُتلقٍّ.

أخبار قد تهمك الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة 3 أكتوبر 2024 - 1:19 صباحًا دوري أبطال آسيا 2.. التعاون يخسر مواجهة القوة الجوية العراقي بهدفين لهدف 3 أكتوبر 2024 - 1:18 صباحًا

وتطرقت الندوة إلى دور الصورة في حفظ التراث الثقافي، وأهمية الصور التاريخية مثل صورة الملك عبدالعزيز، والتغيرات التي طرأت على تفسير المجتمع للرموز البصرية كالبشت مثلًا، فسابقًا كانت النظرة إليه ليست كما هي الآن.

وأكدت أبا الخيل، أن قراءة الصورة تختلف باختلاف الأوقات والخلفيات الثقافية، ففي مصر تُقرأ الصور بشكل مختلف عن قراءتنا لها في السعودية، مشيرة إلى أن الصورة قد تساوي ألف كلمة وتعبر عن مفاهيم متعددة.

وفيما يتعلق بأرشيف الصور، أعربت غادة أبا الخيل، عن أمنيتها في إنشاء أرشيفات وطنية للصور في السعودية، حيث إن معظم الأرشيفات المتوافرة حاليًّا هي ملكيات خاصة، مؤكدة أهمية توثيق الفضاء المعماري والأزياء والمنتجات البصرية.

فيما ذكر النحيط، أن الأوضاع الاجتماعية تمنع أحيانًا وجود هذا الأرشيف، لافتًا الانتباه إلى اختلاف النظرة الاجتماعية للصورة وللمصور عمومًا، فمثلًا يُنظر لها في وقت مضى على أنها مهنة غير معترف بها اجتماعيًّا، في حين ينظر لها حاليًّا باحترام.

وفي ختام الندوة، استعرض النحيط وأبا الخيل، عددًا من الصور مع تعليق على كل صورة ومناسبتها، واختتم النحيط حديثه بنصيحة لكل المصورين الجدد وهي زيادة الثقافة والقراءة والاطلاع، مؤكدًا أن من المهم جدًّا أن يملك المصور مخزونًا لغويًّا يساعده أكثر وأكثر في التعبير عن الصورة.

وعقدت الندوة، ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا ثريًّا يشمل أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية وورش العمل التي يقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين السعوديين والعرب والدوليين، وتناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 1:23 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني3 أكتوبر 2024 - 1:13 صباحًاالمساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية3 أكتوبر 2024 - 1:06 صباحًاجامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًادارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًاالبيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءًالمملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة الأمين العام للأمم المتحدة يكشف عن زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • عبدالله بن زايد: حريصون على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه
  • وزير الثقافة: سندعم الفنون الشعبية إيمانا بأهميتها في صون التراث
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية
  • وزير الثقافة يلتقي أعضاء "نقابة الفنانين التشكيليين"
  • نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 في جامعة المنيا.. ظهرت الآن
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد