أحمد: نعمل على تعزيز النشاط السياحي الداخلي خلال الموسم القادم اليعقوب: حرب تكسير أسعار على قيمة التذاكر أضرّت بمكاتب السفر عدنان: تعاون مكاتب السفر في رحلات «الشارتر» لإنجاح موسم الربيع
أجمع أصحاب مكاتب سفر وسياحة على انخفاض في عدد رحلات «الشارتر»، أو ما يعرف بالطيران العارض، بنسبة تتراوح بين 30% إلى 40% خلال موسم عطلة الربيع 2023 مقارنة بالعام الماضي، عازين ذلك إلى الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة وخوف الناس من السفر لمسافات بعيدة تحسبًا من توسّع رقعة الأحداث، بالإضافة إلى انفتاح الطيران في الأسواق المجاورة التي توفر للمسافر خيارات أوسع وأكثر وأشمل من حيث الوجهات المقصودة والتنوع والأسعار، فضلاً عن اتباع بعض المنافسين سياسة تكسير الأسعار عبر تقديم عروض غير منطقية.

واستدركوا بأنهم لن يستسلموا لهذه الظروف، ويعملون على تقديم أفضل ما لديهم خلال موسم عطلة الربيع لخلق تجربة سفر رائعة وممتعة للمسافرين، وذلك من خلال الابتكار في تقديم العروض والخدمات الراقية بأسعار في متناول الجميع. وتوقعت المدير التنفيذي لـ«ابن فرناس للسفر والسياحة»، فاطمة أحمد، أن تسجل رحلات الطيران العارض «الشارتر» انخفاضًا في عدد رحلات تصل نسبته إلى 40% خلال موسم عطلة الربيع مقارنة بالعام الماضي، لافتة إلى أن أغلب المكاتب التي تشغّل رحلات طيران «الشارتر» ستقلل من عدد رحلاتها، بمعنى آخر ستلغي عددًا من الرحلات هروبًا من المخاطرة المقدّرة خلال الفترة القادمة، فهنالك تخوّف من عدم اكتمال أعداد المسافرين على ظهر الطائرة، وبالتالي ستتكبد المكاتب خسائر كبيرة، فضلاً عن التراجع في حركة السفر بسبب الأحداث السياسية الأخير، وما يؤكد ذلك هو البطء الملحوظ في عملية الحجوزات على عروض السفر الخاصة بهذا الموسم. وأضافت: «نتأمل خيرًا من السياحة الداخلية، خصوصًا مع تحسّن الطقس، فإن البحرين ستكون وجهة لعدد من الدول من بينها دول الخليج، ونحن نتطلع لتعزيز دور مكاتب السفر من السياحة الداخلية». من جانبه، قال رئيس مكتب سفريات اليعقوب، عبدالمنعم اليعقوب: «سيشهد موسم السفر في عطلة الربيع تراجعًا في رحلات «الشارتر» يتراوح بين 30% إلى 40% مقارنة بالعام الماضي، بيد أننا سنسعى دائمًا لابتكار وتقديم خدمات وعروض المميزة لترغيب الناس في السفر والسياحة، فهي وسيلة لتجديد النشاط والراحة النفسية». وأرجع اليعقوب هذا التراجع إلى الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة، ما دفع الكثير من الناس إلى التردّد عن السفر خوفًا من أي تطوّرات سلبية، بالإضافة إلى أن ماتب السفر والسياحة في المملكة خسرت شريحة كبير من المسافرين السعوديين بسبب انفتاح سوق الطيران في السعودية على العديد من الوجهات، والتي أصبح ينطلق لها بصورة مباشرة، بالإضافة إلى التنوع في المعروض من حيث الأسعار والوجهات والمميزات، فضلاً عن حرب تكسير الأسعار التي تقودها بعض شركات الطيران في البحرين، إذ بلغت أسعار التذاكر المطروحة لدى البعض 80 دينارًا. ولفت اليعقوب إلى أن موسم السفر في إجازة الربيع سيكون امتحانًا قويًا لمكاتب السفر والسياحة، و«سنسعى بكل عزم لتنشيط السوق بالعروض والخدمات الراقية والأسعار المناسبة لإنجاح الموسم قدر الإمكان». من جانبه، أكد صاحب مكتب البيان للسفر والسياحة، سيد محمد حسين عدنان، أنه ألغى جميع رحلات «الشارتر» التي كانت لديه في موسم عطلة الربيع، خصوصًا إلى تركيا، بسبب عزوف الناس عن الوجهة بصورة نسبية نظرًا إلى الأحداث التي مارسها بعض الأتراك ضد العرب مؤخرًا، ناهيك عن الأوضاع السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وتوقع عدنان أن يستمر وضع الإقبال على السفر متذبذبًا حتى نهاية شهر رمضان، داعيًا في الوقت ذاته مكاتب السفر والسياحة إلى العمل بجد لإنجاح الموسم بالتعاون فيما بينهم بخصوص رحلات «الشارتر»، عبر الشراكة في حجز الطائرات والمقاعد، لتقليل المخاطر وزيادة الربحية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا السفر والسیاحة عدد رحلات

إقرأ أيضاً:

الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام

أربع عطل رسمية ينتظرها الأردنيون حتى نهاية العام الحالي

يترقب الأردنيون إعلان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عطلة رسمية في الأردن خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

اقرأ أيضاً : التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي

ويصادف الأول من شهر محرّم -أول أيام السنة الهجرية- في الأحد السادس من تموز/يوليو 2024؛ وجرت العادة أن تعلن الحكومة رأس السنة الهجرية في الأردن عطلة رسمية.

ووفقا للتقويم فإن آخر يومين من السنة الهجرية يصادفان في يومي جمعة وسبت، يتبعهما الأحد أول أيام السنة الهجرية الجديدة 1446، وعليه سيحصل الأردنيون على عطلة 3 أيام متتالية.

وكان الأردنيون قد حصلوا على عطلة مدتها 9 أيام متتالية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وفيما يلي قائمة بالعطلات الرسمية المتبقية لعام 2024:

الانتخابات النيابية الموافق 10 أيلول/سبتمبر (الثلاثاء)

ذكرى المولد النبوي الشريف الموافق 15 أيلول/سبتمبر (الأحد)

عيد الميلاد المجيد الموافق 25 كانون الأول/ديسمبر (الأربعاء)

ذكرى المولد النبوي الشريف

وتتزامن العطلة التاسعة خلال عام 2024 مع ذكرى المولد النبوي الشريف في الـ12 ربيع الأول من كل عام هجري، الموافق في هذا العام الأحد 15 أيلول/سبتمبر، حيث تقيم الدولة احتفالات موسعة بهذه المناسبة الدينية.

عيد الميلاد المجيد

ويحتفل الأردن بعيد الميلاد المجيد يوم الـ25 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، ويقيم المسيحيون صلواتهم في الكنائس، وتتزين الشوارع بأشجار عيد الميلاد، كما تنظم فعاليات متعددة بمناطق مختلفة من البلاد.

اقرأ أيضاً : "الجرائم الإلكترونية" تحذر الأردنيين

مقالات مشابهة

  • إطلاق حملة "غيّر جو" للترويج السياحي
  • الصيف الحار.. والسياحة
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • السفر خلال موسم الركود.. هل أصبح شيئًا من الماضي مع ارتفاع عدد السياح عالميا؟
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • تراجع فائض الحساب الجاري لقطر بنسبة 22.5%
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • 100 غرفة فندقية جديدة مع تنفيذ مشروع سياحي في فنس بولاية قريات
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار