حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضوابط الترشح لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023-2024. 

وزير التربية والتعليم: الطلاب المتفوقون يلتحقون بمدارس التعليم الفني 230 منهجًا دراسيًا عن مهارات المستقبل في مدارس التعليم الفني

وتفتح وزارة التربية والتعليم، غدًا الأحد، باب التقدم للترشح لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2023-2024.

 

وتتضمن أعمال امتحانات الدبلومات الفنية العمل كرئيس أو وكيل للجنة الإدارة ولجنة النظام والمراقبة لامتحان دبلوم المدارس الفنية بنوعياتها المختلفة (صناعي، وزراعي، وتجاري، وفندقي). 

يأتي ذلك في ضوء استعداد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المبكر لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية لهذا العام ٢٠٢٢/ ٢٠٢٤  للوصول إلى أعلى مستوى من الشفافية وتكافؤ الفرص.

ووجهت وزارة التربية والتعليم كل من يجد في نفسه القدرة والكفاءة على القيام بالأعمال  وتتطبق عليه الشروط الواردة بالإعلان التقدم عن طريق طبع استمارة الترشح  واعتمادها وإرفاق صحيفة أحوال حديثة وصورة بطاقة الرقم القومى وتقديمها لمديرية التربية والتعليم التابع لها

ضوابط الترشح لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية 2024 

يشترط لمن يكلف رئيس أو وكيل لجنة نظام ومراقبة، ورئيس أو وكيل لجنة إدارة
الحصول على مؤهل عالى بالنسبة لرئيس اللجنة ويفضل ذلك بالنسبة لوكيل اللجنة.

أن يكون المرشح من العاملين بالتعليم الفني ( تجارى - فندقى - زراعى صناعي للعمل المرشح له (رئيسا) أو وكيلا). أن يكون كل من رئيس اللجنة أو وكيل اللجنة شاغلا للدرجة الوظيفية الأولى أو ما يعادلها من وظائف المعلمين معلم أول أ على الأقل).

الحصول على تقدير (ممتاز) بالنسبة الخاضعين للقانون ۸۱ لسنة ۲۰۱٦ يشان قانون الخدمة المدنية وتقدير (كف) الخاضعين القانون رقم ١٥٥ لسنة ٢٠٠٧ وتعديلاته في تقرير الكتابة عن السنتين الأخريين. 
خبرة في أعمال الامتحانات لا تقل عن ثلاث سنوات في وظيفة اشرافيه داخل إحدى لجان الإدارة أو لجان النظام والمراقبة رئيس قسم (حجرة) لو وكيل قسم (حجرة)
- يجوز الاستثناء من هذا الشرط خلال لجنة المقابلات عند الحاجة وذلك لإعطاء الفرصة لاختيار الأفضل.

أن يكون لديه الإلمام الكافى يعلوم الحاسب الآلي. 
أن يتمتع بسمات الشخصة القيادية ومشهود له بالكفاءة وحسن الخلق وقوة الشخصية للنهوض بالعمل.

ألا يكون له القارب من المتقدمين لأداء الامتحان حتى الدرجة الرابعة في ذات اللجنة والدرجة الثانية على مستوى الجمهورية في النوعية.
ألا يكون قد تعدى ثلاث سنوات في رئاسة لجنة الإدارة - النظام والمراقبة) وكذلك بالنسبة لوكيل اللجنة، ويجوز لوكيل اللجنة الذي أمضى ثلاث عدم توقيع أي جزء من الجزاءات المنصوص عليها قانونا ما لم يتم محو الجزاء.

ألا يكون محالا للمعاش في خلال عام الترشح وذلك بالنسبة لرؤساء ووكلاء لجان الإدارة ولجان النظام والمراقبة. 
يتم الترشيح للجان من داخل القطاعات التابع لها هذه اللجان، ويتم الترشيح من قبل الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني إذا تطلب الأمر
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدبلومات الفنية التعليم التعليم الفني أمتحانات الدبلومات الفنية وزارة التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم النظام والمراقبة وکیل اللجنة

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة ما تداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل في المدارس. 

ونفى شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كل ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول إلغاء التقييمات والواجبات الأسبوعية.

وأكد المتحدث الرسمي أن كافة القرارات والآليات المعلنة منذ بداية العام الدراسي بما في ذلك الآليات المتعلقة بأعمال السنة كما هي دون أي تغيير، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم تتابع بشكل دقيق تنفيذ الآليات والقرارات بكافة المدارس على مستوى الجمهورية بشكل يومي. 

مطالبات بإلغاء التقييمات الأسبوعية 

وطالب عدد من أولياء الأمور بإلغاء التقييمات الأسبوعية من صفوف النقل في المدارس لأنها تضيع الوقت وتثقل المهام على الطلاب، كما أنها تخضع الطالب لاستغلال المعلم. 

وبحسب خبراء التربية، فإن التقييمات الأسبوعية غير مجدية في الأوضاع الحالية للتعليم في مصر، وعلى الرغم من وجود منافع لها إلا أن أضرارها أكبر في ظل الوقت الزمني المحدود للعام الدراسي. 

رأي خبراء التربية في التقييمات الأسبوعية 

وأكد الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، ضرورة إلغاء التقييمات الأسبوعية في صفوف النقل بالمدارس. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن الأصل في العملية التربوية هو التعليم أولا ثم يأتي بعد ذلك التقييم، بل أن استخدام التقييم في تلك العملية يكون بغرض التعليم، ومن ثم لا بد من إتاحة الوقت الكافي في عمليات التدريس لشرح الدروس للطلاب وليس تقييمهم، وخاصة فى ضوء كثرة ما هو مطلوب من المعلم في الحصة الواحدة. 

ونبه الخبير التربوي بأنه لا بد من تقليل مرات تقييم الطلاب في المدارس؛ لتشمل فقط الواجبات اليومية؛ لأنها تمثل نوعا من التقييم اليومي والتقييم الشهرى. 

وذكر أن إلغاء التقييمات الأسبوعية يعطي وزن نسبي أكبر لعملية التعلم على حساب عملية التقييم.

ومن الناحية النفسية، قال الخبير التربوي إنه قد يستغرق فهم الطالب لدرس أو ربطه للمعلومات المتضمنة في اكثر من درس فترة زمنية أكثر من أسبوع(حتى  تنضج في ذهنه) ومن ثم فأن التقييم الاسبوعي قد يأتي في وقت لم يستوعب فيه الطالب المعلومات بشكل كاف. 

ونوه الخبير التربوي بأن إلغاء التقييمات الأسبوعية تخفف الضغوط النفسية والدراسية على الطالب والمعلم نتيجة لتقليل  عدد مرات التقييم. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن التقييمات الشهرية تغني عن التقييمات الأسبوعية من حيث اإنه يتضمن نفس الاسئلة التى تقيس نواتج تعلم معينة في التقييم الاسبوعي. 

وأشار الخبير التربوي إلى أن كثرة التقييمات والأسئلة تجعل الطالب وأسرته عاجزين عن ملاحقتها مما يجعلهم يلجأون إلى الدروس الخصوصية للمساعدة في حلها. 

وتابع الخبير التربوي أن التقييمات الأسبوعية لا تحقق  التقييم المتكامل للمعلومات أو لنواتج التعلم لان التقييم الاسبوعي قد يأتي على درس واحد أو درسين فقط تم شرحهما في الأسبوع، بينما قد  يوضع ناتج التعلم على وحدة كاملة تشمل عدة دروس.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يهنئ معلمي مصر بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم
  • نتيجة معادلة الدبلومات الفنية للحاصلين على ثانوي صناعي.. رابط متاح الآن
  • وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية
  • صرف معاشات ما يناهز 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التربية والتعليم
  • موعد الإعلان عن نتيجة معادلة الدبلومات الفنية كلية تجارة
  • نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر الإيسيسكو 2024
  • نتيجة معادلات الدبلومات الفنية 2024 لـ3 كليات بجامعة قناة السويس 
  • وفاة الوكيل الدائم لوزارة التربية والتعليم
  • نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024.. رابط الاستعلام عن كليتي الزراعة والتجارة