حظيت حلقة "فلسطين.. حكاية الأرض" لصناع المحتوى المصري، أحمد الغندور المعروف بـ"الدحيح"، تفاعلا واسعا، وحازت على مشاهدات كبيرة منذ عرضها على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.



وتفاعل مع الحلقة أكاديميون، وفنانون، ونشطاء على مواقع التواصل، مشيدين بالجهد الذي أبرزه الدحيح في الحلقة.

واستعرض الغندور في حلقته التي جاءت متزامنة مع العدوان الإسرائيلي على غزة، أصل القضية الفلسطينية، وأصل الصراع في الشرق الأوسط، وهو الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين عام 1948، في وجه الأصوات التي تعالت لانتقاد المقاومة الفلسطينية، وانتقادها بأنها تحرشت بإسرائيل وجلبت الولايات لسكان قطاع غزة المحاصر.





ومر الغندور على النكبة الفلسطينية، والمجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين في عدد من المدن والقرى في عام 1948، وكيف تهجر الباقون إلى أماكن أخرى، وبلدان أخرى، هربا بأرواحهم.



وحول الرواية الإسرائيلية، لفت الغندور إلى أن إسرائيل منعت حتى اليهود من انتقاد الرواية الإسرائيلية للنكبة، ولما حصل في فلسطين إبان احتلالها، ولاحقت الأكاديميين والمؤرخين الذين بحثوا في أمر النكبة، وتاريخها، وسنت من أجل ذلك قانونا لمحاربة كل من يتحدث عنها.


أمس وصلتني هذه الحلقة وطُلِبَ مني مراجعتها، وراجعتها بالكامل ووجدت مادتها صحيحة من حيث الإعداد وذات قيمة عالية.. وكان فيها خطأ واحد صغير هو عبارة عن صورةٍ غير صحيحة ظهرت على أنها في يافا وهي من القدس.. فقط.
لذلك فأنصح بمشاهدتها والاستفادة منها.

— Dr. Abdallah Marouf د. عبدالله معروف (@AbdallahMarouf) November 16, 2023

هل الشعب الفلسطيني كان مرتاح قبل 7 اكتوبر 2023 وعايش حياة طبيعيه ؟؟!

لا طبعاً وهذا المقطع اللي هو جزء بسيط من حلقة الدحيح عن فلسطين شرح فيه حياتهم والاضطهاد اللي عايشينه سكان الداخل والضفه الغربية وغىزة قبل الاحداث ذي… pic.twitter.com/UPKM6kxdVR

— MOATH | معاذ (@M0ATH) November 15, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية فلسطين الدحيح الاحتلال احتلال فلسطين الدحيح طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار الفلسطيني، الذي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين.

وقال «فتوح» - في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أمس الأربعاء - "إن هذا القرار انتصار لعدالة القضية الفلسطينية، ويعكس تأييد المجتمع الدولي للحق الفلسطيني وحقه في تقرير المصير، ويدعو إسرائيل إلى الالتزام الكامل بمسؤولياتها القانونية التي تفرضها المعاهدات والاتفاقيات الدولية، ويؤكد على ضرورة إنهاء جميع أشكال الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية المشروعة، وعلى رأسها إنهاء الاحتلال عن الاراضي الفلسطينية المحتلة وتعويض المتضررين وعودة النازحين إلى اماكن إقاماتهم وتفكيك المستوطنات باعتبارها غير قانونية وخرق للقانون الدولي واتفاقيات جنيف" مؤكدا أن استمرار هذا الزخم الدولي، هو خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال. 

كما جدد دعوته للمجتمع الدولي أن يتم التعامل بشكل عملي مع القرارات الاممية التي تدعم القضية الفلسطينية، داعيا إلى اتخاذ خطوات عملية لإنهاء حرب الإبادة والتطهير العرقي والتهجير القسري في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها وجرائمها المستمرة للقانون الدولي، والعمل على تحقيق السلام العادل والشامل المبني على قرارات الشرعية الدولية.

في السياق، رحب أمين سر اللجنة التنفيذية حسين الشيخ، بتصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمام مجلس الشورى السعودي، والتي أكد فيها أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الشيخ - في تصريحات أوردتها (وفا) - "أعبر عن امتناني باسم القيادة الفلسطينية ممثلة بالسيد الرئيس محمود عباس على مواقف الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان والمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا في ظل الدعم اللا محدود الذي شكّل حاضنة للقضية الفلسطينية وداعما رئيسا لها".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا مقدما من ليبيا ودول أخرى يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • الخارجية الفلسطينية: هناك ترحيب واسع في فلسطين بكلمة ولي العهد 
  • ما هي الدول التي صوتت ضد قرار إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية؟
  • ترحيب واسع بالقرار الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان
  • شاهد| اللحظات الأولى عقب المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال بقصف مدرسة “ابن الهيثم” التي تؤوي نازحين بحي الشجاعية (فيديو)
  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال آيكوم التي انفجرت في لبنان؟ (شاهد)
  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا
  • بعد تأخر تسليمه.. الأهلي المصري يعلن موعد استلام درع الدوري وسط تفاعل