بوابة الوفد:
2024-07-04@02:00:06 GMT

46 عاماً على زيارة السادات التاريخية للقدس

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

ونحن نعيش حالياً فى ظل المجزرة الإسرائيلية فى قطاع غزة ووحشية تتار العصر الكيار الصهيونى نتذكر اليوم مرور 46 عاماً على زيارة الرئيس الراحل أنور السادات للقدس.

بعد حالة الجمود فى الصراع العربى الإسرائيلى عقب نصر أكتوبر 1973، لم يجد الزعيم الفذ السابق مفراً إلا مواجهة العدو فى عقر داره بالمفاوضات.

فى 7٫5 مساء السبت 19 نوفمبر 1977 هبطت طائرة الرئيس السادات فى مطار بن جوريون واستقبله فى المطار جميع قادة إسرائيل وسط حالة ذهول فى العالم أجمع من تلك المبادرة التاريخية التى حركت المياه الراكدة فى الصراع العربى الإسرائيلى.

فى اليوم الثانى ألقى الرئيس السادات خطابه التاريخى من داخل الكنيست الإسرائيلى ليضع إسرائيل أمام موقف حرج للغاية أمام العالم كله. ويطالبها بالانسحاب من جميع الأراضى المحتلة من منطلق القوة، كما أكد حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره وبعدالة القضية الفلسطينية، وعقب عودة الرئيس من تلك الزيارة التاريخية وجد فى استقباله 5 ملايين مواطن مصرى اصطفوا لتحيته من المطار حتى منزل الرئيس بالجيزة.

أسفرت تلك الزيارة التاريخية عن توقيع معاهدة كامب ديفيد فى 17 سبتمبر 1978 وتوقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية فى 26 مارس 1979.

وبدأت إسرائيل الانسحاب من سيناء على مراحل كان البداية فى 26 مايو 1979 بالانسحاب من العريش وبعد عامين بالضبط فى 19 نوفمبر انسحبت إسرائيل من منطقة سانت كاترين وتم الانسحاب الكامل فى 25 أبرايل 1982 واسترداد طابا بالتحكيم الدولى فى 19 مارس 1989.

ذلك كان باختصار تاريخ زيارة السادات للقدس زعيماً فذاً من الصعب أن يجود الزمان بمثله. رحم الله الزعيم البطل الشهيد محمد أنور السادات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني نصر أكتوبر 1973 الصراع العربي الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يرد على ما أثير حول موقف بايدن من الانسحاب من السباق الرئاسي

(CNN)-- قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، الأربعاء، إن الرئيس جو بايدن "لا يفكر على الإطلاق" في الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضافت جان بيير، خلال مؤتمر صحفي: "قطعاً لا. إنه يفهم أنه من العدل أن يطرح الناس هذا السؤال".

وتابعت جان بيير أنها شاهدت الرئيس يتجول في الجناح الغربي قبل أن تخرج إلى المنصة لحضور المؤتمر الصحفي، وأنه "يبدو رائعًا".

وتجنبت متحدثة البيت الأبيض السؤال عندما سُئلت عما إذا كان هناك أي شيء من شأنه أن يغير حسابات الرئيس بشأن الانسحاب من السباق الرئاسي، وبدلاً من ذلك قالت إنها "لا تستطيع" تحديد الظروف التي من شأنها أن تغير رأي الرئيس.

وقالت جان بيير: "لا أستطيع أن أطرح شيئًا من شأنه أن يغير رأي الرئيس، لقد كان واضحًا للغاية". 

في وقت سابق الأربعاء، أفادت شبكة CNN أن الرئيس اعترف سرًا بأن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة إلى ما إذا كان بإمكانه إنقاذ محاولته لإعادة انتخابه للرئاسة، موضحًا لأحد مناصريه، الثلاثاء، أنه يفهم ما الذي سيدفعه إلى القبول بأن "الأمر لا ينجح".

مقالات مشابهة

  • بايدن لا يعتزم الانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض يرد على ما أثير حول موقف بايدن من الانسحاب من السباق الرئاسي
  • إسرائيل والنهايات التاريخية
  • «نيويورك تايمز»: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الرئاسي
  • على وقع طبول الحرب مع حزب الله.. تكاليف اقتراض إسرائيل بأعلى مستوى في 13 عاما
  • إسرائيل تقوم بأكبر عملية مصادرة لأراضي الضفة الغربية منذ 30 عاما
  • nbc .. تخلي المانحين عن بايدن لن يمنحه سوى خيار الانسحاب ..
  • الجيش الإسرائيلى يعلن مقتل ضابطين فى قطاع غزة
  • ماذا سيحدث إذا قرر بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي؟
  • سلام عليك يا غزة فى كل حين