أثير – رصد

رصدت قنوات عالمية تناقضات في رواية الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا، ويُعدّ هذا تحولًا لافتًا في مواقف هذه القنوات بعد دعم شبه مطلق للرواية الإسرائيلية.

وقالت قناة CNN في خبر نشرته اليوم ورصدته “أثير” أن مقطع فيديو للجيش الإسرائيلي في 15 نوفمبر أظهر لحظة تفقد أسلحة حماس التي تم العثور عليها في مستشفى الشفاء، حيث ظهرت أسلحة أقل في مكان الحادث مقارنة بالفيديوهات اللاحقة التي صورتها أطقم وسائل الإعلام الدولية، مما يشير إلى أن جيش الاحتلال ربما نقل الأسلحة أو وضعها هناك قبل وصول طواقم الأخبار.

وقارنت CNN اللقطات التي نشرها الجيش الإسرائيلي عبر الإنترنت مع اللقطات التي التقطتها قناة “فوكس نيوز”، التي مُنحت حق الوصول إلى الموقع في الساعات التالية.

وترى CNN بأنه من الممكن أن تتم إزالة الأسلحة من مكان الحادث واستبدالها قبل وصول الطواقم الإخبارية لكن هذا لا يفسر سبب ظهور المزيد من الأسلحة عند وصول الصحافة مقارنة بالفيديو الأصلي للجيش الإسرائيلي.

من جهة أخرى، نشرت قناة BBC تقريرا عن المقطع الذي نشرته القوات الاسرائيلية في نهاية أكتوبر، عن رسم توقعي لما وصفته بشبكة أنفاق حماس تحت مستشفى الشفاء، وحول روايتهم عن استخدام حماس كقاعدة، ومداخل للخروج والدخول. ولدى اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمشفى، قامت قوات الاحتلال بمشاركة مقطع مدته ٧ دقائق لم يظهر به إلا سلاح واحد يعود لحركة حماس حسبما زعم الجندي الإسرائيلي.

وأوضحت BBC بأن هذا الفيديو وصلهم عن طريق القوات الاسرائيلية، وأنه تم تصويره بحسب مزاعمهم قبل بضع ساعات ولم يتم التعديل عليه.

وقارنت BBC الوقت مع ساعة الجندي التي تظهر في الفيديو، لتجد أن هناك فجوة في الوقت، مما يعني أن هناك تعديلا قد تم على الفيديو.

كما أشارت القناة إلى أن المقطع الذي تم نشره وحذفه ثم نشره مرة أخرى، أظهر اختلافا في عدد الأسلحة المعروضة ومكانها، ولم يتم العثور على بعض الأدوات عند وصول فريق BBC للموقع، مما يوضح للقناة أن الفيديو تم التلاعب به، و بحسب رأي BBC، فقد استبعدت وجود أي قواعد عسكرية في داخل المستشفى.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي: “ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة”.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة
  • مسؤولون أمنيون إسرائيليون: التهدئة مع حماس يمكن أن تسهل التوصل إلى اتفاق مع حزب
  • نفذوا 7681 اعتداء منذ يناير الماضي.. قطعان المستوطنين يقتحمون باحات “الأقصى”
  • صحيفة أمريكية: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • “وول ستريت جورنال”: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • الاحتلال يؤكد أن حماس تعيد تأهيل نفسها عسكريا وماليا في الشجاعية
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله