يستعد جيش الاحتلال الاسرائيلي، لتنفيذ مرحلة جديدة من العمليات في قطاع غزة، حيث يعتزم توسيع نطاق عملياته البرية لتشمل المناطق الجنوبية المكتظة بالنازحين من الشمال.

اقرأ ايضاًمستشفى ميداني في نابلس.. هل يستعد الأردن للسيناريو الأسوأ في الضفة الغربية؟

ويرى محللون أن الجيش يهدف من وراء هذه الخطوة فرض الضغط الكبير على السكان للتوجه نحو رفح مع الحدود المصرية.

وفي أعقاب إعلان الأميرال دانيال هاغاري، المتحدث الرئيسي باسم الجيش الإسرائيلي، عن استهداف أهداف تابعة لحركة حماس في جنوب غزة، نفذت القوات الإسرائيلية عدة مجازر بحق المدنيين في خانيونس ورفح.

ويصف اللواء ماجد القيسي، خبير عسكري ومدير برنامج الأمن والدفاع في مركز صُنع السياسات الدولية، إعلان إسرائيل بأن هدفها الرئيسي كان شمال غزة بأنه "خدعة"، مشيرا إلى توجيه العمليات لتشمل كامل القطاع من شماله حتى الحدود المصرية جنوبا.

وعلى عكس التصريحات الرسمية من تل أبيب التي تشير إلى تتبع المسلحين والبحث عن رهائن، يسلط اللواء ماجد القيسي الضوء على الأهداف الحقيقية لتحويل مسرح العمليات إلى جنوب قطاع غزة:

تأسيس مرحلة جديدة:
يشير القيسي إلى أن الهجمات على مدينة خان يونس تشكل جزءًا من استراتيجية تأسيس مرحلة جديدة. هذا يهدف إلى تشتيت حركة حماس ودفعها للتحرك على محاور مختلفة، مثل بيت لاهيا شمالًا وخان يونس جنوبًا.

 

اقرأ ايضاًمشهد مؤلم.. استخدام العربات الخشبية لنقل الشهداء والمصابين في غزةتخفيف الضغط والعزل:
يرى أن قصف خان يونس يسهم في تخفيف الضغط على الجيش الإسرائيلي وعزل دير البلح عن خان يونس، متبعًا نهجًا مشابهًا لعزل غزة عن دير البلح.

 

تأثير على السكان:
يشير إلى أن هناك محاولة للتأثير على السكان في المنطقة، التي أصبحت مكتظة بالنازحين من شمال القطاع، مع السعي لإجبارهم على التنقل إلى الجنوب باتجاه رفح.

 

استهداف المؤسسات الحيوية:
يتوقع أن يتعرض مستشفى ناصر في خان يونس للهجوم، مما يشير إلى استهداف المؤسسات الحيوية كجزء من الاستراتيجية.

 

تحقيق إنجاز عسكري وتسويقه:
يشير إلى أن الجيش الإسرائيلي يسعى إلى تحقيق إنجاز عسكري على الأرض وتسويقه للرأي العام الداخلي الذي يشعر بعدم القناعة بتحقيق أي انتصارات .
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي ينتقد قرارات الجيش الإسرائيلي بإخلاء خان يونس من الفلسطينيين

أصدر الاتحاد الأوروبي بيانا يستهجن فيه أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإجلاء المدنيين من منطقة خان يونس، إذ تأثر نحو 250 ألف شخص بأوامر الإخلاء، وتهدد هذه الأوامر أيضًا مرضى المستشفى الأوروبي، وهو أحد المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل بشكل جزئي في جنوب غزة.

 نزوح المرضى

وأوضح الاتحاد، في بيانه مساء اليوم، عبر موقعه الإلكتروني، أن المرضى من المستشفى الأوروبي اضطروا بما في ذلك النساء الحوامل وكبار السن، إلى الانتقال إلى مرافق أخرى، مثل مستشفى ناصر، وكذلك حاول الموظفون أيضًا إنقاذ المعدات الطبية، لافتا إلى أن قرار الإخلاء سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصًا حادًا في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل، في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمرًا بالغ الأهمية.

 الوضع في غزة

وذكر الاتحاد: «إن عمليات الإخلاء القسري تخلق أزمة إنسانية ضمن الأزمة، تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون من سكان غزة داخل القطاع، كما ذكرت منسقة الأمم المتحدة العليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاج في مجلس الأمن، ولا توجد مرافق لاستيعاب الأشخاص، بينما يكافح الشركاء في المجال الإنساني لتلبية الاحتياجات الهائلة للنازحين الجدد».

ويكرر الاتحاد الأوروبي أنه لكي لا ترقى عمليات الإجلاء إلى مستوى النقل القسري المحظور، يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، مما يضمن السلامة أثناء العبور والإقامة المناسبة في مناطق اللجوء للفلسطينيين المدعوين إلى الإخلاء، مؤكدا أن إسرائيل مسؤولة بالمثل عن ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم، أو مناطق إقامتهم المعتادة، بمجرد انتهاء الأعمال العدائية. كما أن النازحون يحتاجون أيضًا إلى الوصول إلى الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي ينتقد قرارات الجيش الإسرائيلي بإخلاء خان يونس من الفلسطينيين
  • مدبولي: نستهدف إضافة 100 مدرسة يابانية جديدة حتى عام 2026
  • عاجل.. نبأ جيد لجماهير الأهلي قبل ملاقاة طلائع الجيش
  • على دفعتين... خرق جدار الصوت في أجواء الجنوب
  • عاجل| جيش الاحتلال: إطلاق 20-40 صاروخا من الجنوب اللبناني نحو جبل ميرون
  • الجيش الاسرائيلي: مقتل ضابطين بمعركة في قطاع غزة
  • استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف للاحتلال على رفح وخان يونس
  • بعد ليل مشتعل.. كيف يبدو الوضع في الجنوب صباح اليوم؟
  • قوات الاحتلال تطلق قنابل إنارة في سماء عبسان الكبيرة شرق ‎خان يونس
  • تنسيق بين حماس وحزب الله.. والاحتلال ينقل الحرب لمرحلة جديدة