ادى قصف صاروخي شنته طائرة اسرائيلية مسيرة السبت، الى احتراق وتدمير مصنع للالمنيوم بالكامل في منطقة النبطية في عمق جنوب لبنان، في وقت يتواصل التصعيد الحدودي على خلفية الحرب في قطاع غزة.

اقرأ ايضاًحزب الله يسقط طائرة اسرائيلية مسيّرة بصاروخ ارض جو

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية ان الجيش الاسرائيلي استهدف للمرة الاولى منذ حرب تموز/يوليو 2006، عمق منطقة النبطية، بصاروخين من طائرة مسيرة اصابا مصنعا للالمنيوم ما ادى الى احتراقه بشكل كلي.

ولم ترد على الفور معلومات بشأن وقوع ضحايا في الهجوم، وهو الثاني من نوعه الذي يستهدف مواقع في عمق جنوب لبنان منذ بدء التصعيد الحدودي بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله، والذي اقتصر في اغلبه على المنطقة الحدودية.

وكانت غارة إسرائيلية استهدفت مركبة في منطقة الزهراني البعيدة 45 كلم من الحدود في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، وهي ابعد مسافة امتد اليها التصعيدة حتى ذلك الحين.

وبدأ التصعيد مع اندلاع الحرب في قطاع غزة عقب هجوم قامت حماس خلاله باقتحام مستوطنات وقواعد عسكرية في جنوب اسرائيل في 7 تشرين الاول/اكتوبر، وقتلت في غمرته 1200 شخص غالبيتهم مستوطنون وجنود.

وردت اسرائيل بحملة غارات وقصف مدمر راح ضحيته اكثر من 12 الف فلسطيني جلهم من المدنيين وغالبيتهم اطفال ونساء وكبار في السن.

وتصاعدت في الايام الاخيرة، الهجمات الحدودية المتبادلة بين اسرائيل من جهة، وحزب الله وفصائل فلسطينية بينها حماس والجهاد الاسلامي من الجهة الثانية.
 

لأول مرة منذ حرب 2006 غارة إسرائيلية على منطقة النبطية .. فجر اليوم إستهدفت غارة إسرائيلية معمل للألومنيوم في النبطية جنوب لبنان …!!!#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/zHW72sX8yB

— سليمان الفهد (@SulaimanALFAHD1) November 18, 2023

 

ويستهدف القصف الذي يشنه حزب الله مواقع مراقبة ورصد وتجمعات واليات للجيش الاسرائيلي على امتداد الحدود، فيما يرد الاخير بقصف مدفعي وصاروخي وغارات جوية على ما يقول انها مواقع اطلاق ومراكز قيادة لحزب الله على الجهة المقابلة من الحدود.

والسبت، قال حزب الله انه اطلق عشرات القذائف الصاروخية على اهداف عسكرية اسرائيلية كما اسقط بصاروخ ارض جو طائرة مسيرة من نوع "هيرميس 450".

واعلن الجيش الاسرائيلي السبت انه رصد اإطلاق 20 قذيفة من لبنان في غضون دقائق، ودون ان يسفر ذلك عن ضحايا او اضرار على حد زعمه.

وقتل 91 شخصا في الجانب اللبناني، منهم 68 من مقاتلي حزب الله منذ بدء التصعيد، وذلك في مقابل مقتل ستة جنود ومدنيين في الجانب الاسرائيلي.

اقرأ ايضاًحزب الله يعلن مهاجمة قوتي مشاة اسرائيليتين "بالاسلحة المناسبة"

وتوعد حزب الله بمواصلة التصعيد في حال استمرار الحرب التي تشنها اسرائيل على قطاع غزة، في اطار تضامنه مع الشعب والمقاومة الفلسطينية.

وجدد هاشم صفي الدين رئيس المكتب التنفيذي لحزب الله هذا التوجه السبت، خلال حضوره احتفالا تأبينيا في جنوب لبنان، حيث اكد ان الحزب سيواصل الضغط على اسرائيل بكل وسيلة ممكنة طالما كانت هناك حرب وتهديد لقطاع غزة.

وكانت الولايات المتحدة حركت حاملتي طائرات وطرادات الى شرق المتوسط قريبا من اسرائيل كما عززت اساطيلها الجوية مع اندلاع حرب غزة، وذلك في ما قالت انها رسالة ردع لاية اطراف ثالثة قد تسعى الدخول على خط الحرب في اشارة الى ايران وحليفها حزب الله.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

باسيل: لبنان اليوم مُهدّد بسبب اسرائيل

رأى رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل أن "لبنان اليوم مهدد بسبب اسرائيل وجميعنا نسأل السؤال نفسه عن حدوث الحرب". وقال: "نحن ضد أي سياسة تأتي بالحرب".

أضاف خلال كلمة من البيت الارثوذكسي في منيارة - عكار: "صحيح نعمل لمنع الحرب عن لبنان ولكن هذا لا يعني الاستسلام، وسواء وقعت الحرب أم لا فلبنان سيخرج منها منتصرا ولو بكلفة مرتفعة. الحرب هي فشل للإنسان، ونتيجة الحرب ستكون انتصاراً للبنان. الخوف هو من الحروب الأخرى لتغيير الهوية وغيرها وهذا الأمر ليس فيه عنصرية ولا عدائية".

وقال: "أينما ذهبنا في العالم نعود إلى لبنان، وكلما عدت الى هنا افرح وأجد العاطفة والاصالة اللبنانية والعافية".

ورأى أن "فكرة العائلة في العالم مستهدفة وكل الحركات غير الطبيعية هدفها ضرب العائلة، وأتمنى ان تكون واحدة من مهمتنا أن نتحدث عن الإنسان والعائلة".

وتابع: "النازح السوري لم يكن ليدخل لبنان منذ ٢٠١١ لو لم يكن هناك لبنانيون شركاء ساهموا في إدخاله، وفي المقابل شعبنا يهاجر وغيرنا المسؤول. لا نريد أن نولد اي عدائية مع النازح السوري بل فقط أن نطبق القوانين".

وختم: "يجب ألا نخلط بين هويتنا وطبيعة العلاقة السلمية مع الشعب السوري. قضية النزوح وطنية والتيار لم يخطئ في اي يوم بالقضايا الوطنية".

مقالات مشابهة

  • انطباعات إيجابية لزيارة ميقاتي الجنوبية.. وتخبط اسرائيلي بشأن الحرب على لبنان
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • باسيل: لبنان اليوم مُهدّد بسبب اسرائيل
  • مسؤول اسرائيلي : قوتنا تتلاشى والحرب مع لبنان كارثية
  • سيناريو الهجوم البري على لبنان.. مقاتلات إسرائيلية تخرق حاجز الصوت فوق بيروت
  • باسيل: الحرب على لبنان ستكون كارثة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ثلاثة عوامل تجعل الحرب الموسّعة على لبنان مستبعدة
  • تصاعد التحذيرات من الحرب الواسعة : هدف إسرائيل شريط بطول 16 كلم