لجريدة عمان:
2024-07-03@13:53:57 GMT

غارة إسرائيلية تستهدف مصنعاً في عمق جنوب لبنان

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

غارة إسرائيلية تستهدف مصنعاً في عمق جنوب لبنان

بيروت "أ ف ب": استهدفت غارة إسرائيلية اليوم مصنعاً للألمنيوم في جنوب لبنان يقع على بعد حوالى 15 كيلومترا من الحدود بين البلدين، وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في ضربة نادرة في عمق الأراضي اللبنانية، منذ بدء التصعيد في اكتوبر على وقع الحرب في غزة.

وأفادت الوكالة الرسمية "أن العدو الاسرائيلي استهدف فجر اليوم عمق منطقة النبطية لاول مرة منذ حرب تموز 2006" بصاروخين أطلقتهما طائرة مسيّرة باتجاه معمل ألمنيوم ما أدى لاحتراقه بالكامل.

ولم تشر الوكالة إلى وقوع إصابات أو قتلى.

وفي 11 نوفمبر، استهدفت غارة إسرائيلية مركبة في عمق الأراضي اللبنانية في منطقة الزهراني على مسافة حوالى 45 كيلومترا من الشريط الحدودي في ضربة كانت الأولى من نوعها منذ بدء التصعيد.

ومنذ بدء التصعيد على جانبي الحدود بين حزب الله وإسرائيل، يقتصر القصف الى حد كبير على المناطق الحدودية.

وشنّت حركة حماس في السابع من كتوبر هجوما غير مسبوق على إسرائيل ، ما دفع الأخيرة الى رد عنيف بقصف مدمّر على قطاع غزة يترافق منذ أسابيع مع عمليات برية داخل القطاع.

وغداة اندلاع الحرب، بدأ حزب الله ينفذ عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية وفق قوله عبر الحدود اللبنانية، دعما لحماس. وتتواصل هذه الهجمات يوميا. وتردّ إسرائيل بقصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بتحرّكات مقاتلي حزب الله وبناه التحتية قرب الحدود.

أعلن حزب الله السبت أن مقاتليه أسقطوا فجراً مسيّرة إسرائيلية من نوع "هيرميس 450"، بواسطة صاروخ أرض جو، إضافة إلى شن هجمات أخرى على مواقع عسكرية اسرائيلية.

وقال رئيس المكتب التنفيذي لحزب الله هاشم صفي الدين خلال احتفال تأبيني في جنوب لبنان السبت "طالما هناك حرب على غزة وتهديد لأهلها .. فإن كل قوى المقاومة الشريفة في منطقتنا سوف تبقى تضغط على الإسرائيلي بأية وسيلة ممكنة".

وأضاف "هذا لن يتوقف، ولا مجال اليوم للتحدّث عن إيقاف جبهة دون جبهة".

وكان حزب الله أعلن الجمعة تنفيذه 13 هجوماً ضد مواقع عسكرية وتجمعات جنود غب الجانب الإسرائيلية من الحدود، أحدها باستخدام طائرتين مسيرتين هجوميتين.

وأدى التصعيد اليومي عبر الحدود إلى مقتل تسعين شخصاً في لبنان، غالبيتهم من مقاتلي حزب الله وبينهم عشرة مدنيين على الأقل، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس.

وفي إسرائيل، قتل تسعة أشخاص بينهم ستة جنود بحسب سلطاتها.

وحذّر رئيس بعثة قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجنرال أرولدو لاثارو الثلاثاء من ارتفاع حدّة التصعيد، وأعرب عن قلقه العميق " إزاء الوضع في الجنوب واحتمال وقوع أعمال قتالية أوسع نطاقاً وأكثر حدّة".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جنوب لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأميركي في باريس لمحادثات جديدة حول لبنان  

 

 

بيروت- يلتقي المبعوث الأميركي الخاص للبنان آموس هوكستين الأربعاء 3يوليو2024، في باريس الموفد الفرنسي الخاص جان-إيف لودريان لاجراء مباحثات جديدة حول لبنان، حسبما قالت عدة مصادر مطّلعة لوكالة فرانس برس.

وقالت مصادر مقرّبة من لودريان إنه "سيجتمع مجددًا بآموس هوكستين كما يفعل بانتظام".

والتقى الدبلوماسيان في نيسان/أبريل في واشنطن حيث تقاسما "الشعور نفسه بالإلحاح والتصميم على العمل مع اللبنانيين لكسر الجمود المؤسسي".

وترى باريس وواشنطن ضرورة ملحّة لأن ينتخب اللبنانيون رئيسًا جديدًا لإعادة الاستقرار السياسي إلى بلد مهدّد بتوسع رقعة حرب غزة إليه على وقع تبادل شبه يومي للنيران بين حزب الله وإسرائيل.

وقال مصدران آخران إن هوكستين سيلتقي كذلك مستشارًا في الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه وهي خلية نشطة منذ أشهر مع وزارة الخارجية للعمل على تجنب حصول تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

الأسبوع الماضي، أعربت فرنسا عن "قلقها الشديد حيال خطورة الوضع في لبنان. ولفتت إلى تصاعد أعمال العنف على الحدود مع اسرائيل "في شكل دراماتيكي"، داعية "جميع الاطراف الى أكبر قدر من ضبط النفس".

وزار عدد من الدبلوماسيين الغربيين لبنان في الأشهر الأخيرة سعيًا لخفض منسوب التوتر عبر الحدود، وبينهم خصوصاً المبعوث الأميركي آموس هوكستين الذي شدّد على أنّ انهاء النزاع بين حزب الله وإسرائيل دبلوماسياً وبسرعة هو أمر "ملحّ".

وأكّد في منتصف حزيران/يونيو من بيروت أن الولايات المتحدة تريد تجنب "حرب واسعة النطاق".

وتتبادل إسرائيل وحزب الله، حليف حركة حماس المدعوم من إيران في لبنان، إطلاق النار بشكل شبه يومي عبر الحدود منذ أن أدى هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل إلى إشعال الحرب في قطاع غزة.

وتصاعد التوتر في الأيام الأخيرة مع تزايد تبادل إطلاق النار.

وقتل نحو 493 شخصًا في لبنان نتيجة المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ 7 تشرين الاول/أكتوبر، بينهم 95 مدنيًا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي من الحدود، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريًا و11 مدنيًا، بحسب إسرائيل.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان الأسبوع الماضي إن فرنسا التي تطلب "تنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي"، تبقى "ملتزمة تمامًا الحؤول دون أي خطر تصعيد على الخط الأزرق والتوصل الى حل دبلوماسي". والخطّ الازرق يشكّل الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • مقتل قائد عسكري بحزب الله في غارة إسرائيلية
  • أبو نعمة ناصر.. غارة الاحتلال تغتال قائد عسكري بحزب الله جنوب لبنان
  • مقتل قيادي ميداني بارز في حزب الله بضربة إسرائيلية
  • مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية: مقتل قيادي في حزب الله بغارة إسرائيلية في جنوب لبنان
  • عاجل | مراسل الجزيرة عن مصدر أمني: اغتيال أبو نعمة ناصر قائد وحدة عزيز بحزب الله في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان
  • لإجراء محادثات بشأن لبنان.. هوكستين في باريس
  • انفجر الوضع عسكرياً ومقاتلات إسرائيلية تقصف مواقع لـحزب الله جنوب لبنان
  • غارة جوية إسرائيلية تستهدف عيترون اللبنانية في قضاء بنت جبيل بصاروخين
  • غارة إسرائيلية تستهدف سيارة بالقطاع الشرقي للجنوب اللبناني دون إصابات
  • المبعوث الأميركي في باريس لمحادثات جديدة حول لبنان