تسود الأسواق حالة من التذبذب والارتفاعات “غير المبررة” بالنسبة لأسعار السلع، كان أبرزها خلال الآونة الأخيرة سلعة السكر، والتي رغم وجود مخزون استراتيجي يكفي لشهور عدة (حتى أبريل 2024) شهدت أسعار السكر ارتفاعًا تجاوز 50% حتى جاوز 50 جنيها للكيلو مقابل 12.60 جنيها على بطاقات التموين. 

 

وأرجعت المصادر المتعلقة بالقطاع، جنون أسعار السكر، إلى حالة الانفلات الرقابي التي تشهدها الأسواق وانعدام دور الحملات الرقابية؛ مما دفع عدد من التجار إلى تخزين كميات من السكر تحسبًا لاقتراب شهر رمضان في ظل غياب واضح لدور جهاز حماية المستهلك.

 

طرح السكر ضمن مبادرة تخفيض الأسعار 

 

وبدأ مجلس الوزراء في تنفيذ خطة لكبح أسعار السكر، كان الإجراء الأول فيها: طرح  السكر بأسعار مخفضة تصل لـ 27 جنيها للكيلو بواقع صرف 2-3 كيلوجرام سكر فقط لكل مواطن بسعر المبادرة. 

 

 

إقالة رئيس جهاز حماية المستهلك 

 

وواصلت الحكومة تنفيذ الخطة لإجهاض حالة الغلاء التي تشهدها الأسواق، بإقالة رئيس جهاز حماية المستهلك ورحيله بشكل رسمي، طبقًا لقرار من رئيس الوزراء. 

وتابع القرار تعيين إبراهيم عبد العال عبده السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، قائما بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك لمدة عام.. وهذا القرار يأتي في إطار تعزيز دور الجهاز في ظل التحديات التي تواجهها الأسواق.

 

أسباب وراء الإقالة 

 

كشفت مصادر مطلعة، عن أن قرار الإقالة جاء مدفوعًا بموقفه في ظل أزمة ارتفاع الأسعار، والذي تم وصفه بـ "الفشل" في أداء مهامه بشكل فعّال في الرقابة على تجار السلع المختلفة. 

تلك الاتهامات أثارت جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أعرب الكثيرون عن توقعاتهم لتحسين الوضع مع وجود قيادة جديدة.

 

ملفات هامة على مكتب الرئيس الجديد للجهاز

 

ومع تعيين رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد، يتعين عليه مواجهة تحديات كبيرة. 

 

يجب عليه تحسين الرقابة والسيطرة على الأسواق للتصدي لتذبذب الأسعار. وسيكون على الجهاز الجديد تكثيف حملات الرقابة على الأسواق للحد من تخزين السلع الأساسية وضمان توفيرها بأسعار معقولة للمواطنين.

 

إجراءات عاجلة 

 

وأشارت المصادر إلى أنه من المؤكد أت يقوم الجهاز الجديد باتخاذ إجراءات فورية لتحسين الوضع الحالي، من خلال زيادة الرقابة وتسريع الإجراءات الضرورية. 

كما يتعين على الجهاز تحفيز التجار على الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها، مما يساهم في استقرار الأسواق وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماية المستهلك تجار جهاز حماية المستهلك وزارة التجارة والصناعة أسعار السلع ارتفاعات رئيس جهاز حماية المستهلك اتهامات اسعار السكر وسائل التواصل الاجتماعي تخفيض الأسعار بطاقات التموين الحملات الرقابية القصة الكاملة للمواطنين رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد رئیس جهاز حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

«التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية

اجتمع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، مع الدكتور هشام عزمي رئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، وتناول الاجتماع بحث آليات التعاون بين الوزارة والجهاز في مجال حماية الملكية الفكرية، خاصة فيما يتعلق بالعلامات التجارية.

واستعرض الدكتور هشام عزمي، عمل الجهاز المصري للملكية الفكرية، كهيئة عامة تختص بتنظيم ورعاية وحماية حقوق الملكية الفكرية في البلاد، والذي تم إنشاءه بموجب القانون 163 لعام 2023.

حماية العلامات التجارية

ناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز، سواء أثناء المرحلة الانتقالية التى ستنتقل خلالها مكاتب الملكية الفكرية للجهاز أو بعدها، كما تطرق إلى أهمية حماية العلامات التجارية، وتأثير ذلك على السلع وأهمية تضافر الجهود لمجابهة السلع المقلدة والغش التجاري، ما يساعد على تنمية التجارة الداخلية ودعم الاقتصاد المصري. 

وبحسب بيان وزارة التموين، فإنّ التعاون قائم حاليا بين الجانبين، من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بالوزارةـ فيما جرى الاتفاق بين الوزير ورئيس الجهاز، على زيادة مجالات التعاون المشتركة بين الوزارة والجهاز المصري للملكية الفكرية، من خلال توقيع بروتوكول تعاون رسمي بينهما، تفعيلا لما ورد بالاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

وأعرب الدكتور هشام عزمي، عن تطلعه إلى تعزيز التعاون بين الوزارة والجهاز، مشيرًا إلى أهمية التعاون لحماية العلامات التجارية، وكذلك العمل على رفع تصنيف مصر بمؤشر الابتكار العالمي.

وحضر الأجتماع أحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد معاون الوزير والقائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • قفزة كبرى في عالم الألعاب.. شركة سوني تكشف عن إصدار جهاز ps5 pro و سبب ارتفاع سعره
  • عاجل.. تقييم سلبي من حسام حسن لـ 6 نجوم في الأهلي بعد خسارة السوبر الإفريقي
  • رئيس جهاز السويس الجديدة تلتقي مستثمري منطقة عتاقة للاستماع لطلباتهم ومقترحاتهم
  • حالات لا يتم فيها استبدال السلع الغذائية بقانون حماية المستهلك (اعرفها)
  • رئيس الوزارء يناقش ملفات الصناعة في اجتماعه مع جهاز تنمية المشروعات بالعاصمة الإدارية
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة
  • «التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • وزير التموين يجتمع برئيس الجهاز المصري للملكية الفكرية لبحث أوجه التعاون المشترك
  • رئيس جهاز حماية المنافسة يستقبل السفير البريطاني بالقاهرة
  • رئيس جهاز حماية المنافسة يبحث مع السفير البريطاني بالقاهرة التعاون المشترك