الوطن:
2024-09-18@07:16:14 GMT

12 ألف شهيد فلسطيني منذ بداية قصف الاحتلال الإسرائيلي

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

12 ألف شهيد فلسطيني منذ بداية قصف الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مساء اليوم السبت، ارتفاع عدد الشهداء إلى 12,012 شهيدا، والجرحى إلى نحو 32300 جريح، منذ بداية العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية في السابع من أكتوبر الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

صعوبات كبيرة توجه وزارة الصحة الفلسطينية

وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي حول العدوان، أنها تواجه صعوبات كبيرة في الحصول على معطيات محدّثة لليوم السابع على التوالي، بسبب انقطاع خدمات الاتصالات في قطاع غزة، وانهيار الخدمة والاتصالات في مستشفيات الشمال.

وبينت أن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ حتى مساء أمس (نوفمبر) أكثر من 11800 شهيد، بينهم 4900 طفل، 3155 امرأة، و690 مسنا، فيما بلغ عدد الإصابات أكثر من 29500 جريح.

الجثث في الشوارع

وأفاد النازحون من الشمال عن وجود جثث في الشوارع، وحتى 15 نوفمبر، لا يزال أكثر من 3750 مواطنا في عداد المفقودين، منهم 1750 طفلاً.

وارتقى 205 شهداء من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، إلى جانب أكثر من 215 جريحا من العاملين في المجال الصحي، كما تم الهجوم على أكثر من 60 مركبة إسعاف، تضررت 55 منها وخرجت عن الخدمة.

وبينت الوزارة أن 26 من 35 مستشفى في غزة، و52 من 72 عيادة رعاية صحية أولية، أي أكثر من الثلثين، توقفت عن العمل بسبب الأضرار الناجمة عن القصف أو نقص الوقود. وتعمل المستشفيات التسعة المتبقية بشكل جزئي.

وأوضحت أنه من بين 24 مستشفى لديها القدرة على استقبال المرضى الداخليين في الشمال، هناك مستشفى واحد وهو المستشفى الأهلي العربي «المعمداني» في غزة يعمل حاليا ويستقبل المرضى في ظل صعوبات كبيرة. وقد تم إغلاق وإخلاء 18 مستشفى منذ بدء العدوان، بما في ذلك ثلاثة مستشفيات في الأيام الثلاثة الماضية هي النصر والرنتيسي والقدس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قوات الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل قطاع غزة الصحة الفلسطينية شهداء غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

شهيد برصاص الاحتلال في طولكرم.. وحملة اعتقالات واسعة في عموم الضفة

استشهد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، عقب إصابته برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، وذلك على وقع استمرار التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني هناك بالتزامن مع العدوان على قطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، بـ"استشهاد مواطن برصاص الاحتلال بعد إصابته بعيار ناري في الصدر، بالقرب من جدار الفصل والتوسع العنصري غرب قرية الجاروشية في طولكرم"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

تغطية صحفية: سمير نكرزي، الذي ارتقى برصاص الاحتلال بمحيط الجدار الفاصل قرب قرية الجاروشية شمال طولكرم. pic.twitter.com/nQKW16kj6N — شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 17, 2024
وأشارت الوكالة الفلسطينية، إلى أن الشهيد هو المواطن سمير عبد الرحيم (55 عاما)، وهو من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم.

وأوضحت أن عبد الرحيم جرى نقله إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي بالمدينة عقب إصابته برصاص الاحتلال، لكنه استشهد متأثرا بجروحه.


ومع استشهدا عبد الرحيم، يرتفع عدد شهداء مدينة طولكرم وحدها، إلى 161 شهيدا منذ بدء حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع في السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف نادي الأسير الفلسطيني عن اعتقال عشرات الفلسطينيين بعد سلسلة من الاقتحامات التي نفذها الاحتلال ضد مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، منذ مساء الاثنين.

وأوضح نادي الأسير، أن قوات الاحتلال اعتقلت 30 فلسطينيا على الأقل، مشيرا إلى أن "من بين المعتقلين عبلة سعدات زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية الأسير القائد أحمد سعدات، وتحرير جابر، وطالبة الإعلام في جامعة بيرزيت دعاء القاضي، بالإضافة إلى الصحفي قتيبة حمدان".


ويواصل الاحتلال تصعيده على مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتوازي مع حربه البربرية المدمرة على قطاع غزة، ما أسفر عن ارتقاء أكثر من 706 شهيدا، منذ بدء معركة "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووفقا لبيانات نادي الأسير الفلسطيني، فإن عدد حالات الاعتقال بحق الفلسطينيين ارتفع إلى أكثر من 10 آلاف و700 حالة منذ اندلاع العدوان المتواصل على قطاع غزة، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

مقالات مشابهة

  • استشهاد 11 ألف طالب فلسطيني منذ السابع من أكتوبر
  • شهيد برصاص الاحتلال في طولكرم.. وحملة اعتقالات واسعة في عموم الضفة
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان على غزة إلى 41252 شهيدًا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا
  • ‏إعلام فلسطيني: 15 قتيلا وجرح أكثر من 20 آخرين في قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة
  • أكثر من 136 ألف بين شهيد وجريح حصيلة الإبادة الإسرائيلية في غزة
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا