أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على أهمية المشاركة في المؤتمرات العلمية للإطلاع والتعرف على كافة الأبحاث والدراسات المتقدمة في كافة التخصصات العلمية ، التي من شأنها أن تُساهم في إحداث حراك دائم في الصروح العلمية والتعليمية مما ينعكس آثارها الإيجابية على تقدم المجتمع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، لافتاً إلى أن مثل هذه المؤتمرات الطبية الهادفة تُنير لنا الطريق وترسم خريطه الأمل للنهوض بمجتمعنا صحياً ونفسياً.

جاء ذلك خلال مشاركته فعاليات المؤتمر العلمي الأول للصيدلة الاكلينيكية والتغذية العلاجية والذي تنظمه نقابة صيادلة الشرقية بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة الزقازيق وشركات الأدوية وهيئة الدواء المصرية بمكتبة مصر العامة بمدينة الزقازيق ، في حضور الدكتور عصام أبو الفتوح نقيب صيادلة الشرقية والدكتورة أمل الجندي عميد كلية الصيدلة بجامعة الزقازيق والدكتور سمير صموئيل وكيل نقابة صيادلة الشرقية والدكتور محمد عبد المنعم نمر أمين صندوق النقابة والدكتور عاطف عبد الباقي عميد كلية الصيدلة بجامعة بورسعيد والدكتور مصطفي سلام نقيب صيادلة المنوفية وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق والصيادلة وممثلين عن شركات الأدوية وهيئة الدواء المصرية .

أضاف محافظ الشرقية أن مهنه الصيدلة تُعد مهنه منفردة كونها تضم العديد من التخصصات الطبية المختلفة يتميز بها الصيدلي دون غيرة لتقديم علاج أمن وسليم للمريض وكذلك تحسين مستوي المنظومة الطبية والإرتقاء بكافة الخدمات العلاجية المقدمة للمرضي لافتاً الي ضرورة الإستفادة من هذه المؤتمر العلمي الأول والمتخصص في الصيدلة الاكلينيكية والتغذية العلاجية والخروج بتوصيات علمية قابلة للتطبيق تكون نواه لتطوير المهنة ومواكبة التطورات العلمية الحديثة في هذا المجال الحيوي والهام. 

وخلال كلمته أكد المحافظ أن المحافظة تُعد من المحافظات الكبرى حيث تضم 509 قرية و 5162 تابع ويمثل اقتصاد محافظة الشرقية حوالى 33 %من الناتج المحلي الاجمالي إقليم قناة السويس و حوالى 5 % لمصر لافتا إلي أن القاعدة الاقتصادية في محافظة الشرقية تعتمد على قطاعات الزراعة والصناعة وتجارة الجملة والتجزئة والتي تمثل حوالي 67 %من إجمالي الناتج المحلي للمحافظة و 4 % من حجم التجارة علي مستوي الجمهورية.

كما استعرض محافظ الشرقية حجم الإنجاز الذي تحقق على ارض المحافظة في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية برؤية واضحة من القيادة الرشيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك لإحداث التنمية الشاملة وتغيير حياه المواطنين الي الأفضل لافتا الي ان اجمالي ما تم إنجازه من تنفيذ مشروعات في قطاعات (مياه الشرب والصرف الصحي – الطرق – الإسكان – التعليم – الشباب والرياضة – الأبنية التعليمية – الصحة – التموين – الطب البيطري) غير مسبوق واستطاع ان يغير شكل حياه المواطنين، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات في تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية خلال العشر سنوات الماضية تخطي 62 مليار جنيه ونعمل جاهدين للارتقاء بمستوي الخدمات المؤداه للمواطنين.

بدأت فعاليات اللقاء بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية أعقبة تلاوة آيات من الذكر ثم استعراض ما تم إنجازه بقسم الصيدلة الإكلينيكية والتغذية العلاجية بالمستشفيات الحكومية ، ليلقي نقيب صيادلة الشرقية كلمة أشار فيها الي أهمية الصيدلة الإكلينيكية باعتبارها أحد فروع العلوم الصحية حيث يقدم الصيادلة رعاية للمرضى تعمل على تحسين العلاج الدوائي وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض وتتبنى ممارسة الصيدلة الإكلينيكية فلسفة الرعاية الصيدلانية حيث تمزج بين التوجه نحو الرعاية والمعرفة العلاجية المتخصصة والخبرة والحكم لضمان النتائج المثلى للمريض ويأتي دور التغذية العلاجية في تخفيف الاعراض المرضية المصاحبة لبعض الامراض وكذلك الوقاية من المضاعفات وتعمل علي تقوية الحالة الصحية للفرد والوقاية من سوء التغذية.

وزير التربية والتعليم ومحافظ الشرقية يجتمعان بقيادات ومديرى الإدارات التعليمية

أهدى نقيب الصيادلة درعاً تذكارياً لمحافظ الشرقية لمجهوداته الملموسة في الإرتقاء بكافة القطاعات الخدمية والتنموية وحرصه الدائم علي مشاركة الصيادلة فعالياتهم العلمية المختلفة لتمثل لهم دافعا نحو تحقيق المزيد من التقدم وتحسين مستوى الأداء لتقديم خدمة صحية وعلاجية مميزة للمرضي. 

وفي نهاية فعاليات المؤتمر قام محافظ الشرقية بتكريم عدد من الصيادلة المتميزين من ممارسي الصيدلة الاكلينيكية بمنحهم دروعا تذكارية وشهادات تقدير نظراً لجهدهم المبذول والعمل علي تطوير المهنة والارتقاء بها.

كما حرص المحافظ علي التقاط صور تذكارية مع الصيادلة المكرمين مقدما لهم الشكر علي دعوته لحضور هذا المؤتمر العلمي الهام مطالبا بضرورة الاستمرار في التطوير المستمر للمهنه ومواصلة البحث العلمي والاطلاع علي كل ما هو جديد والاستفادة منه بما يعود علي الارتقاء بالمهنة للوصول لمجتمع صحي وسليم.

403710882_661047566199104_4932895508599392304_n 403710956_661047949532399_7574496535078257259_n 403726104_661047382865789_1583722721128737370_n 403735361_661047529532441_1504865237746122151_n 403738171_661047499532444_5496766131766270293_n

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التخصصات العلمية التغذية العلاجية الصيدلة المؤتمر العلمى المؤتمر العلمي الأول المؤتمرات العلمية بمكتبة مصر المؤتمر العلمی صیادلة الشرقیة محافظ الشرقیة

إقرأ أيضاً:

410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

دمشق-سانا

تقدم 410 طلاب من مرحلة التعليم الأساسي لاختبار الفيزياء والكيمياء في مراكز الجامعات بالمحافظات، وذلك ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين لعام 2024.

وأوضح مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع أحمد منصور في تصريح لمراسلة سانا أن الطلاب المشاركين في الاختبار هم من فئة اليافعين ممن نجحوا في اختبارات المرحلة الأولى.

وبيّن منصور أن الاختبارات تضمنت أسئلة قياس مهارات الطالب الفكرية ضمن مفاهيم علمية مستوحاة من المحاور العلمية التي نشرت سابقاً وتناسب الشرائح العمرية.

من محافظة السويداء شارك نحو 28 طالباً وطالبة بالاختبارات وذلك في مبنى كلية التربية الثانية وفق منسقة الأولمبياد أمارة شجاع حيث أوضحت في تصريح لمراسل سانا أن الأسئلة مؤتمتة، ومستواها عال وركزت على قياس ذكاء المتسابقين وتوسيع معارفهم وتعزيز روح التنافس لديهم.

وأشار عدد من الطلبة إلى أهمية مشاركتهم بالأولمبياد لتوسيع مداركهم وزيادة خبراتهم العملية والثقة بأنفسهم وتحقيق النجاح والتفوق.

وفي كلية الهندسة الزراعية بجامعة البعث شارك 53 طالباً وطالبة عن فئة اليافعين، وذكرت منسقة الأولمبياد في حمص ندى الأسعد أنه تم اتخاذ كل الاستعدادات والتدابير لضمان نجاح الاختبارات لافتة إلى أن الأسئلة تعتمد على الاختيار من متعدد لقياس مهارات التفكير المنطقي لدى الطلبة ما يسهم في تطوير مهاراتهم العقلية وتوسيع معارفهم العلمية.

ورأى كل من الطالب عبد السلام السلقيني وناصر المحمد أن الأسئلة متنوعة وممتعة معربين عن أملهما بالفوز والوصول للنهائيات وتمثيل بلدهم في المحافل الدولية.

وفي اللاذقية أوضحت منسقة الأولمبياد مرح سنكري لمراسل سانا أنه تقدم 134 طالباً من فئة اليافعين للاختبارات بعد خضوعهم لجلسات تدريبية في مركز المتميزين وجلسات أون لاين بإشراف متطوعين من الفريق الوطني والعالمي.

وأشار كل من الطلبة المشاركين غزل محمد ورند فزع ورند ناصر وحسن سلطان إلى أن الأسئلة تناسب مختلف المستويات والمشاركة بالألمبياد هي تجربة علمتهم الصبر والاعتماد على النفس والتفكير خارج الصندوق واكتساب الخبرة والمعرفة لتحقيق طموحاتهم بالوصول إلى المراحل التالية والمشاركة على المستوى العالمي.

بينما شارك 7 طلاب من حماة بالاختبارات وذلك في كلية طب الأسنان بجامعة حماة وفقاً لمنسق الأولمبياد احمد دولاني مؤكداً أن الاختبارات جرت بشكل هادىء ومريح لضمان مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع المشاركين.

وفي تصريحات لمراسل سانا بين كل من الطلبة قصي السقا وعدنان جنيد وميرا مسوكر أن الأسئلة موضوعية ومنطقية غير أنها تحتاج إلى دقة وتركيز في الإجابة عليها مشيرين إلى أن المشاركة في الأولمبياد هي تجربة مهمة تكسبهم مهارات التحليل المنطقي واكتساب أفكار ومعارف جديدة خارج المنهاج المدرسي.

كما شارك 56 طالباً وطالبة من محافظة طرطوس بالاختبارات التي جرت في كلية الاقتصاد بجامعة طرطوس، وبيّن منسق الأولمبياد علي العجي خلال تصريحه لمراسلة سانا أن الناجحين بهذه المرحلة يتأهلون للمشاركة بتصفيات المرحلة النهائية.

وأكد كل من الطلاب المشاركين خضر أحمد ويوسف جديد وأروى ديب وجورج عويجان أهمية اختبارات الأولمبياد في المواد العلمية الأساسية لكونه يشكل فرصة أمام التميز والإبداع وتغيير نمط التفكير وخلق محاكاة منطقية عقلانية في طرق التعلم.

وفي حلب بيّن منسق الأولمبياد ياسر عابدين في تصريح لمراسلة سانا أن 46 طالباً وطالبة من اليافعين شاركوا بالاختبارات التي جرت في كلية العلوم بجامعة حلب والأسئلة شاملة وتناسب كل المستويات، مشيراً إلى أن الأولمبياد يسهم في تمكين الطلاب علمياً وتحسين طريقة التفكير والبحث عن المعلومة وفق أسس علمية صحيحة.

وأعربت الطالبة غنى مفلح عن سعادتها في المشاركة بتجربة الأولمبياد التي منحتها الثقة بالنفس والرغبة في خوض المزيد من المنافسات العلمية، مشيرة إلى سعيها لتحقيق أفضل النتائج التي تؤهلها للمشاركة في المراحل المتقدمة، بينما لفت الطالب هادي الباشا إلى أن الاسئلة كانت مميزة ومناسبة وتتطلب التركيز والتفكير المنطقي.

وكان 2510 طلاب من فئتي الصغار واليافعين تقدموا لاختبار مادة الرياضيات في الثامن من شهر حزيران الجاري، بينما تقدم 890 طالباً لاختبار العلوم في الثاني والعشرين من الشهر ذاته أيضاً ضمن مراكز الجامعات بالمحافظات.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع أتاحت المشاركة في هذا الأولمبياد لجميع طلاب وطالبات الصفين السابع والثامن للتعليم الأساسي عن فئة اليافعين، وكذلك لطلاب وطالبات الصفين الخامس والسادس للتعليم الأساسي عن فئة الصغار ومن جميع المدارس بالمحافظات، كما أتاحت لهم اختيار أكثر من اختصاص من الاختصاصات العلمية المذكورة.

ويتضمن الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين ثلاث مراحل تبدأ باختبارات مرحلة القبول “اختبارات عن بعد” ثم تنتقل إلى اختبارات المرحلة الثانية في المحافظات لتنتهي باختبارات التصفيات النهائية في شهر آب القادم.

مقالات مشابهة

  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • بدء تنفيذ مذكرة التفاهم بين وزارة العمل والتأهيل وجامعة سرت
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • اقتصادية قناة السويس تُشارك في فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي»
  • الطالبي العلمي: بفضل أخنوش المهندسون التجمعيون نجحوا سياسيا ولم يقتصر دورهم على القضايا التقنية
  • فريق طبي من جامعة المنصورة يُشارك في المؤتمر الدولى الأول للقسطرة المخية بعين شمس
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • محافظ الشرقية يشهد احتفالية تكريم الأمهات الصيدلانيات
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين