يقيم مجمع اللغة العربية بالقاهرة في الثانية عشرة ظهر 20 نوفمبر الجاري، بدار المجمع بالزمالك، حفل تأبين لفقيد المجمع الأديب والنافد والمترجم عبدالحميد شيحة.

تبدأ وقائع الجلسة بكلمة افتتاحية للدكتور عبد الوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع، ثم كلمة المجمع في تأبين الفقيد الكريم للدكتور محمود الربيعي عضو المجمع، ثم كلمة شخصية للدكتور حسن الشافعي رئيس المجمع الأسبق، ويدير الجلسة الدكتور عبدالحميد مدكور الأمين العام للمجمع.

يذكر أن عبدالحميد شيحة صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز؛ فهو ناقد أدبي، وُلد في الثالث عشر من ديسمبر سنة 1946م بتطاي مركز السنطة - محافظة الغربية، وبعد أن أنهى تعليمه الثانوي، التحق بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة التي حصل فيها على ليسانس دار العلوم سنة 1968م بتقدير ممتاز، ثم عُيِّن معيدًا بقسم الدراسات الأدبية كلية دار العلوم في سنة 1970م، في أثناء أدائه الخدمة العسكرية التي بدأها في عام تخرجه من الكلية، ثم حصل على ماجستير الآداب سنة 1975م بتقدير ممتاز.

عُيِّن بعدها في السنة نفسها مدرسًا مساعدًا بالقسم ذاته، ثم حصل على الدكتوراه من SOAS - جامعة لندن سنة 1982م بمرتبة الشرف الأولى، وفي السنة ذاتها عُين مدرسًا بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، ثم أستاذًا مساعدًا سنة 1992م، ثم أستاذًا منذ عام 1999م، ثم أستاذًا متفرغًا منذ سنة 2007م.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربية بالقاهرة الثقافة جامعة القاهرة دار العلوم

إقرأ أيضاً:

«لم يرسب أحد».. رئيس جامعة قناة السويس يعتمد نتيجة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية

اعتمد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، نتيجة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بنسبة نجاح بالفرقة الثانية 100%، أما الفرقة الأولى فقد بلغت النسبة العامة للنجاح 73%.

وهنأ رئيس جامعة قناة السويس، طلاب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية الناجحين، متمنيًا لهم المزيد من التوفيق والنجاح.

وقالت جامعة قناه السويس، في بيان صحفي اليوم الخميس: إن الدكتور عادل حسن، نائب رئيس الجامعة قناة السويس للشئون الأكاديمية لجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، اعتمد اليوم النتيجة.

وفي سياق متصل يتوجه بعد غدا السبت، طلاب الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية إلى شنغهاي ومنها إلى بكين وذلك في إطار خطة التدريب الصيفي لطلاب الكلية والتي تعد أحد ثمار التحالف الذي تم عقده مع الجانب الصيني.

وذكرت جامعة قناه السويس، اليوم في بيان صحفي، أن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، حرص على استقبال الطلاب الذين يتوجهون إلى شنغهاي وبكين، بحضور الدكتور تامر نبيل، عميد الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية.

وأكد رئيس جامعة قناة السويس، أن الزيارة تشمل محاضرات تقنية للتدريب على أحدث الأجهزة والمعدات ومحاضرات للغة الصينية إلى جانب محاضرات عن الثقافة الصينية كما تم ترتيب برنامج زيارات إلى معالم الصين السياحية ومنها سور الصين العظيم والمدينة المفقودة والقصر الملكي وغيرها من المعالم السياحية، كما يتضمن برنامج الزيارات التوجه إلى الشركات الصينية الكبرى ومؤسسات تصنيع أجهزه الحاسب الآلية والألواح المعدنية.

اقرأ أيضاًفتح باب التحويلات بين المدارس بالجيزة.. موعد ورابط التقديم

المجلس الأعلى للجامعات يعلن قواعد تنسيق العام الجامعي الجديد

مقالات مشابهة

  • أبعد من مسألة «تتلظى»
  • تراث اللغة العربية مخطوطاً
  • أشكال القصة القصيرة خلال أربعة عقود في كتاب “القصة القصيرة في سورية” للدكتور الناقد ياسين فاعور
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • «لم يرسب أحد».. رئيس جامعة قناة السويس يعتمد نتيجة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • تعرف على الفرق بين المعاهد الأزهرية النموذجية والعادية 2024
  • هل تم تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية للتوجيهي؟.. التربية تجيب
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • “التوجيهي”.. 148,968 طالبًا وطالبة يتقدمون الخميس لامتحان اللغة العربية