الوطن:
2024-06-30@00:16:10 GMT

دور مصر البارز في تصدير الطاقة وتعويض أوروبا

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

دور مصر البارز في تصدير الطاقة وتعويض أوروبا

يأتي الدور المصري بارزًا في ملف الطاقة، وبالتحديد منتدى غاز شرق المتوسط، الذي تعول عليه أوروبا، للوفاء باحتياجاتها من الطاقة، لتعويض النقص في الطاقة التي كان يتم الحصول عليها من روسيا، وكان لمصر دورًا مُهمًا في تعويض أوروبا بجزء من احتياجاتها من الغاز عبر محطتي إسالة ادكو ودمياط، إذ استخدمت هاتين المحطتين بشكل رئيس لإعادة معالجة الغاز الوارد عبر الأنابيب، من حقل تمار الإسرائيلي، ليتم شحنه في سفن الشحن بعد إسالته وتوجيهه إلى أوروبا.

وبحسب المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، فإن تلك العوامل دفعت مصر لتحقيق أرقام قياسية في صادرات الغاز الطبيعي المُسال إلى أوروبا لتصل إجمالي الشحنات التي تم تصديرها لحوالي 8 ملايين طن هذا العام مقارنة بنحو 7 ملايين طن للعام السابق، وبلغ إجمالي قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2022 حوالي 8.4 مليارات دولار.

الاستثمار والتبادل التجاري

عكست الأرقام والبيانات الاقتصادية، التقارب في الرؤى بين مصر والاتحاد الأوروبي في الملفات الاقتصادية وغير الاقتصادية، وقد انعكس ذلك على مستوى العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، إذ بلغ إجمالي الاستثمارات الأوروبية التراكمية في مصر قرابة 40 مليار دولار، وأضحى الاتحاد الأوروبي أحد أكبر الشركاء التجاريين لمصر باستحواذه على حوالي 22% من حجم الصادرات المصرية إلى العالم الخارجي، وحوالي 25% من واردات مصر.

وبلغت الصادرات المصرية إلى أوروبا حوالي 16.3 مليار يورو في عام 2022، مقابل 9.1 مليارات يورو في عام 2021 تمثل الصادرات السلعية الصادرات بخلاف صادرات الطاقة، منها حوالي 9.3 مليارات يورو في عام 2022، مقارنة بنحو 6.6 مليارات يورو في عام 2021.

وكانت إيطاليا في مقدمة الدول التي استقبلت الصادرات المصرية غير البترولية بحوالي 21%، تلتها إسبانيا بنسبة 13% ثم فرنسا بنسبة 11.4% ثم ألمانيا بنسبة %9% ثم هولندا بنسبة 8.5% وبلجيكا بنسبة 6%.

وأسهمت الزيادة في الصادرات المصرية في خفض العجز التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي ليصل إلى 4.5 مليارات يورو في عام 2022 مقابل عجز بحوالي 12.4 مليار يورو في العام السابق له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية الطاقة تصدير الطاقة العجز التجاري الاتحاد الأوروبي الصادرات المصریة عام 2022

إقرأ أيضاً:

محاور الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي.. استثمارات بـ5 مليارات يورو

تشهد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تطورًا كبيرًا خلال الأعوام الماضية، في العديد من المجالات السياسية والتجارية والأمنية والعسكرية، تُوجت بتوقيع الإعلان السياسي في مارس الماضي، وانعقاد مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي 2024.

الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي

وشملت الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجال الاقتصادي، التزام مصر بتعزيز التعاون في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وعلى رأسها:

1- التجارة.

2- الطاقة والبنية التحتية.

3- النقل المُستدام.

4- الزراعة والأمن الغذائي.

5- التحول الرقمي.

6- الأمن المائي.

7- شبكات المياه والصرف الصحي.

8- المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

استثمارات تقدر بنحو 5 مليارات يورو

وأكد الرئيس السيسي أنّ الاتحاد الأوروبي سيحشد استثمارات تقدر بنحو 5 مليارات يورو إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص، متابعًا أنّ ذلك يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتمكين مجتمع الأعمال الأوروبي من الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر، ويعزز في الوقت ذاته، من مكانة الاتحاد الأوروبي باعتباره الشريك التجاري والاستثماري الأبرز للاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • أحمد سمير: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر بـ32.6 مليار يورو في 2023
  • «التمثيل التجاري» يوقع بروتوكول تعاون مع «وفا بنك» لزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا
  • المفوضية الأوروبية: 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد الكلي لمصر
  • محاور الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي.. استثمارات بـ5 مليارات يورو
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمار بين مصر وأوروبا يعزز الشراكات والتعاون المستقبلي
  • "المشاط" توقع مع ألمانيا اتفاقا بـ103ملايين يورو لتمويل المشروعات
  • نمو الصادرات السلعية غير النفطية لأكثر من 206 مليارات ريال.. “ندلب” يُصدر تقريره السنوي لعام 2023 “آفاق متجددة”
  • وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي
  • «البورصة» تغلق آخر جلسات الأسبوع على مكاسب سوقية 9 مليارات جنيه
  • الأعلى خلال العام الجاري.. فائض الميزان التجاري يسجل أكثر من 41,411 مليار ريال في أبريل 2024