بوابة الفجر:
2024-09-30@19:02:17 GMT

كل ما تريد معرفته عن مرض الدرن

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

 

مرض الدرن أو السل هو عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا تسمى Mycobacterium tuberculosis.

ويمكن أن يصيب الرئتين وغالبًا ما ينتقل عبر الهواء عندما يسعل المصابون أو يعطسون. يمكن أن يسبب السل أعراضًا مثل السعال المستمر، وفقدان الوزن، والحمى، والتعب الشديد. يمكن علاج السل باستخدام مضادات حيوية لفترة طويلة من الزمن، وعادة ما يتم الشفاء التام إذا تم اتباع العلاج بانتظام وبشكل صحيح.

أسباب مرض الدرن

مرض الدرن يسببه البكتيريا Mycobacterium tuberculosis. ينتقل السل عن طريق الهواء عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بالسل ويتنفس الشخص الآخر البكتيريا التي تطلقها الأشخاص المصابين. الأشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف أو غير صحيح قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسل.

أعراض مرض الدرن

أعراض مرض السل يمكن أن تظهر بصورة متغيرة وتشمل:

1. **سعال مستمر:** قد يكون جافًا أو مصحوبًا ببلغم، ويستمر لفترة طويلة.
2. **فقدان الوزن غير المبرر:** خاصةً فقدان الشهية ونقص الوزن دون سبب واضح.
3. **حمى وتعرق ليلًا:** خاصةً في الليل دون سبب واضح.
4. **ضعف وتعب شديد:** يمكن أن يكون مستمرًا وغير مفسر.

بعض الحالات قد تعاني من أعراض أخرى مثل آلام الصدر، وصعوبة التنفس، والدم في البلغم. تظهر هذه الأعراض عادةً بعد فترة من التعرض للعدوى، ولكن قد تكون الأعراض غير واضحة أحيانًا وتظهر ببطء.

علاج مرض الدرن

علاج مرض السل يشمل استخدام مجموعة من المضادات الحيوية لفترة طويلة تدعى العلاج المضاد للسل. العلاج عادةً يستمر لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى عامين وقد يكون أكثر في بعض الحالات الخطيرة.

العلاج الأساسي يتألف عادةً من مجموعة من الأدوية المضادة للسل مثل الإيزونيازيد، والريفامبيسين، والبيرازيناميد، والإثامبوتول. يجب أن يتم اتباع العلاج بدقة ولفترة زمنية محددة حتى يتم الشفاء الكامل ويمنع إعادة الإصابة أو تطوير مقاومة للعقاقير.

يتم مراقبة المريض خلال فترة العلاج للتأكد من فعالية العلاج والحد من أي آثار جانبية. من المهم أيضًا التزام المريض بالعلاج واتباع التعليمات الطبية بدقة لضمان الشفاء الكامل من مرض السل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مرض الدرن

إقرأ أيضاً:

7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كثيراً ما تتشابه أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، لذلك من المهم جداً عند بدء ظهور أعراض الرشح أو الزكام، تشخيص الحالة لاعتماد العلاج المناسب لها.

تُعتبر نزلات البرد شائعة جداً، ويمكن أن تنتج عن حوالي 200 نوع مختلف من الفيروسات، أما الإنفلونزا فتنتج عن فيروس الإنفلونزا. ويمكن أن تكون أعراضها شديدة، ولكن من الممكن تجنبها من خلال تلقي اللقاح السنوي.

ويمكن لأعراض الرشح والزكام أن تشابه أعراض فيروس كورونا، لذلك ينصح موقع healthdirect"" الأسترالي بإجراء اختبار الفيروس حتى لو كانت الأعراض خفيفة جداً. كما ينصح بتلقي لقاح الإنفلونزا والانتباه للنظافة الشخصية كطريقتين لمحاربة الرشح والزكام.

وأوضح الموقع أن الباراسيتامول والإيبوبروفين هما الأكثر فعالية في علاج الألم والحمى. ويمكن أن يرتبطا بالرشح والزكام. أما الأدوية المعالجة للسعال ونزلات البرد فإنها غالباً تُستخدم لتخفيف الأعراض، ولكن ليس هناك من دراسات تثبت أنها فعالة في العلاج.

ويمكن لبعض الفيتامينات أن تساعد في علاج الرشح والزكام مثل الفيتامين سي، والمكملات المعدنية مثل الزنك والأدوية العشبية. وتخفف كل هذه الطرق الأعراض، ولكنها ليست معالجة أو تساعد في تجنب نزلات البرد والإنفلونزا.

التحكم بالأعراض

أشارت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، إلى أن هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الشعور بالتحسن، ليتمكن الجسم من مقاومة أعراض نزلات البرد، ومنها:

الحصول على الكثير من الراحةشرب الكثير من السوائلاستخدام جهاز ترطيب نظيف أو مبخر رذاذ بارداستخدام رذاذ أو قطرات الأنف المالحة، وشفاطة مطاطية لإزالة المخاط عند الأطفالتنفس البخار من وعاء به ماء ساخناستخدام مستحلبات الحلق أو قطرات السعالاستخدام العسل لتخفيف السعال للبالغين والأطفال البالغين أكثر من عام واحد

متى يمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية؟

لن تساعد المضادات الحيوية في علاج أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا أو منعها من الانتشار إلى أشخاص آخرين. وذلك لأنها عدوى فيروسية والمضادات الحيوية فعالة فقط ضد الالتهابات البكتيرية.

وقد يُصاب البعض أحياناً بعدوى بكتيرية كأحد مضاعفات نزلات البرد أو الإنفلونزا. ورغم من أنه أمر غير شائع، إلا أن غالبية الناس تتحسن حالتهم من تلقاء أنفسهم من دون استخدام المضادات الحيوية. وقد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف المضادات الحيوية إذا كان الشخص معرضًا لخطر كبير لحدوث المضاعفات.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بعد وفاة شابة بشكل مفاجئ.. 7 أعراض غير شائعة لتسمم الحمل
  • 7 طرق منزلية كفيلة بعلاج الرشح والزكام..ما هي؟
  • كل ما تريد معرفته عن طريقة وشروط حجز شقق الإسكان 2024 في ملوي الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن شروط حجز شقق الإسكان 2024 في برج العرب
  • ذعر في سيدني بعد تحول مياه خليج كارينينغ إلى اللون الأخضر
  • كل ما تريد معرفته عن سياحة رياضية الفيوم.. «هتدرس كليتين في وقت واحد»
  • الحكيم معزيا باستشهاد نصر الله: القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تود معرفته عن هاشم صفي الدين
  • بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن حسن نصرالله
  • أخبار بيروت الآن.. كل ما تريد معرفته عن محاولة اغتيال حسن نصر الله (فيديو)