النهار أونلاين:
2024-07-06@08:52:47 GMT

توظيف 15 ألف ممرض وطبيب خلال 2024

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

توظيف 15 ألف ممرض وطبيب خلال 2024

قررت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، فتح مناصب مالية لأزيد من خمسة عشر ألف منصب أغلبهم يمثلون سلك الشبه الطبي الذين احتل الصدارة من حيث العدد مقارنة بالممارسين الطبيين والأطباء العامين.

وبررت الوزارة، نفقاتها المتوقعة لسنة 2024، بتكاليف الأثر المالي الناتج عن تمديد لسنة مالية كاملة لـ19 ألف منصب مالي لسنة 2023، وكذا فتح 15 ألف و500منصب مالي إضافي خلال السنة القادمة “ممارسين طبيين مختصين 2000 منصب، شبه طبيين 10 ألاف منصب، متصرف رئيسي للصحة العمومية منصب100، طبيب عام منصب1500 وكذا المتعاقدين 1900 منصب”.


كما تشمل مبررات النفقات

رفع كتلة الأجور لسنة 2023/2024 نظرا لإعادة تقييم النقطة الاستدلالية

وفي شق التحويلات”، تشمل النفقات، المساهمة لمعهد باستور الجزائر لتسليم اللقاحات والأمصال، الكواشف لفائدة المؤسسات العمومية للصحة، المساهمة في الصيدلية المركزية للمستشفيات من أجل اقتناء الأدوية لصالح المؤسسات العمومية للصحة، المساهمة في الصيدلية المركزية للمستشفيات من أجل التكفل بالشطر الثالث لعملية تطهير الديوان المستحقة على عاتق المؤسسات العمومية للصحة.

إلى ذلك، تشمل مبررات النفقات، عملية فتح 298 منصبا ماليا إضافيا بعنوان 2024 لفائدة أساتذة التعليم شبه الطبي لفائدة معاهد ومدارس التكوين شبه الطبي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

صندوق تنمية الموارد البشرية يواصل دعم توظيف السعوديين

الرياض : البلاد

 أكد صندوق تنمية الموارد البشرية , استمرار دعم توظيف السعوديين العاملين في منشآت القطاع الخاص ضمن منتج “دعم التوظيف”، مشيرًا إلى أن مصاريف الدعم المقدمة عبر المنتج وصلت إلى 2.3 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2024م، كما استفاد منه نحو 220 ألف مواطن ومواطنة خلال ذات الفترة.

 ويهدف المنتج إلى تعزيز الاستدامة المهنية ومشاركة أبناء وبنات الوطن في مختلف مجالات وأنشطة سوق العمل، وتحقيق الاستقرار الوظيفي في منشآت القطاع الخاص، وتتراوح نسبة الدعم المالي في المنتج بين 30 و50 في المائة وبحد أقصى 3 آلاف ريال، كما يُمكن للمنشآت رفع طلبات الدعم عبر موقع الصندوق الإلكتروني من خلال الرابط: HRDF.org.sa.

 ويسعى الصندوق من خلال برامجه ومنتجاته، إلى الاستمرار في تطوير وتنمية مهارات أبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتحفيز القطاع الخاص على الإسهام في التوطين، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة في تدريب الكوادر الوطنية وتوظيفها وتمكينها، وزيادة تنافسيتها واستدامتها بما يُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية القدرات البشرية واستراتيجية سوق العمل.

 يذكر أن استراتيجية الصندوق -التي دُشنت في الربع الأول من العام الماضي- ساهمت في تعزيز استفادة الأفراد والمنشآت من برامج وخدمات الصندوق، وتهدف لتحقيق ثلاث غايات رئيسية تتمثل في تعزيز تنمية رأس المال البشري الوطني لتلبية متطلبات سوق العمل المتطورة، وتحسين العلاقة بين العرض والطلب في سوق العمل، وتمكين التوظيف واستدامته في القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • قرض جديد من البنك الدولي للمغرب بقيمة 350 مليون دولار
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • السنة الهجرية الجديدة..أول محرم عطلة مدفوعة الأجر
  • صندوق تنمية الموارد البشرية يواصل دعم توظيف السعوديين
  • مقتل ممرض برصاص عناصر في "دفاع شبوة" في مدينة عتق
  • هذه أبرز تجديدات قانون التعيين في المناصب العليا
  • لقجع يعلن توسعة الرقابة البرلمانية على 200 مؤسسة عمومية إضافية في أبرز إصلاحات القانون التنظيمي للمالية
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • لقجع: 200 مؤسسة عمومية جديدة ستخضع لرقابة البرلمان