صحيفة الاتحاد:
2024-07-05@07:53:49 GMT

احتجاجات ضد العفو عن انفصاليين في إسبانيا

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

تظاهر عشرات آلاف الإسبان، اليوم السبت، في العاصمة مدريد تنديدا بمشروع قانون العفو عن انفصاليين كاتالونيين سمح بتأمين غالبية نيابية مكنت رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز من تشكيل حكومة.
وتجمّع نحو 170 ألف شخص في ساحة "ثيبيليس"، وفق السلطات المحلية، حول النافورة الشهيرة التي تحمل الاسم نفسه، بوسط العاصمة الإسبانية تلبية لدعوة أطلقها اليمين.


وهتف متظاهرون "من أجل دولة القانون، النجدة أيها الاتحاد الأوروبي" و"كاتالونيا هي إسبانيا"، وحمل بعضهم أعلامًا إسبانية فيما حمل آخرون أعلامًا أوروبية وزعها حزب الشعب الأوروبي.
بعدما حلّ سانشيز ثانيًا خلف منافسه المحافظ ألبرتو نونييث فيخو في انتخابات 23 يوليو، أجرى مفاوضات مع أحزاب إقليمية متعددة في الأسابيع الأخيرة وتمكّن من كسب تأييدها الحاسم، في وقت لم تفرز الانتخابات أغلبية واضحة في البرلمان.
الخميس، فاز سانشيز بتصويت على الثقة في البرلمان ما يبقيه على رأس الحكومة بعد قراره منح عفو لانفصاليين كاتالونيين مقابل دعمهم له.
وتمكن سانشيز خصوصًا من كسب تأييد الحزب الانفصالي في كاتالونيا "معًا من أجل كاتالونيا" (خونتس بير كاتالونيا) برئاسة كارليس بوتشيمون الذي فر إلى بلجيكا قبل ست سنوات هربًا من إجراءات قانونية على خلفية دوره في قيادة مسعى المنطقة، الواقعة في شمال شرق إسبانيا، للاستقلال عام 2017.
ولقاء دعم سانشيز ومنحه أصوات الحزب السبعة، حصل بوتشيمون من رئيس الوزراء على وعد بإقرار قانون عفو عن مئات الملاحقين قضائيا بسبب دورهم في مسعى كاتالونيا للاستقلال.
وقال لويس غاريدو (65 عامًا) الذي جاء من غوادالاخارا بمنطقة مدريد أنه لم يكن على رئيس الوزراء أن يوافق أبدًا على إعادة تعيينه "بهذا السعر"، مضيفًا "لا أريد أن تغرق إسبانيا (...) بل (أريد تجنب) تقسيم إسبانيا بهذه الطريقة".

أخبار ذات صلة سانشيز يؤدي اليمين رئيسا لوزراء إسبانيا لفترة جديدة البرلمان الإسباني يصوت على تنصيب سانشيز رئيسا للحكومة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسبانيا انفصال كاتالونيا بيدرو سانشيز

إقرأ أيضاً:

دافينسون سانشيز: حافظنا على هدفنا أمام البرازيل

قال مدافع كولومبيا دافينسون سانشيز، إن منتخب بلاده حقق الهدف المنشود وهو الحفاظ على صدارة المجموعة الرابعة ببطولة كوبا أمريكا 2024 بالتعادل أمام البرازيل (1-1).

دافينسون سانشيز: حافظنا على هدفنا أمام البرازيل

وصرح مدافع جالطة سراي التركي "مع كل الاحترام للبرازيل، اعتقد أننا كنا قادرين على الفوز. لكن الأهم أننا حافظنا على الهدف وهو احتلال الصدارة".

كوستاريكا تودع كوبا أمريكا بفوز شرفي جوش سارجنت بعد توديع أمريكا الكوبا: أنا مصدوم

وأكد اللاعب صاحب ال28 عاما أن منتخب "لوس كافيتيروس" يعمل بصرامة على كل التفاصيل لتحويلها إلى نقاط قوة، وهو ما ساهم في حفاظهم على سلسلة من 26 مباراة متتالية دون هزيمة.

وأتم "نحن أقوياء عندما نلعب كرة القدم، واليوم أظهرنا ذلك في أوقات عديدة من المباراة". 
 

مقالات مشابهة

  • فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية.. و«سوناك» يودع رئاسة الوزراء قائلا: أنا آسف
  • احتجاجات فوق سطح البرلمان الأسترالي على حرب غزة.. فيديو
  • بعد أداء اليمين.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • بعد أداء اليمين أمام الرئيس.. خبير دستوري يوضح كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان
  • «البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة
  • «بعد أداء اليمين».. خبير دستوري يوضح كيف تحظى الحكومة الجديدة بثقة البرلمان؟
  • مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء غدا في العاصمة الإدارية
  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • دافينسون سانشيز: حافظنا على هدفنا أمام البرازيل
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة