قَال رشيد العبدي رئيس جهة الرباط، “إن المجلس سيستكمل المساهمة في بناء نواتين جامعيتين في كل من الخميسات وسيدي قاسم”.

وأشار العبدي، إلى أنه التقى بعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي المنتمي لحزبه، وأبلغه حرص المجلس على الالتزام باستكمال بناء هاذين المشروعين اللذين كانا موضوع التزامات سابقة بين المجلس السابق والوزارة وجامعتي محمد الخامس بالرباط وابن طفيل بالقنيطرة”.

وأضاف المتحدث، “إن المقصود من تصريحات الوزير حول رفضه إنجاز أنوية جامعية، ربما يتعلق بالمشاريع التي مازالت في طور التفكير”.

ويذكر أن إعلان وزير التعليم العالي رفضه إحداث الكليات المتعددة التخصصات، أثار جدلا بشأن المشاريع التي كانت موضوع التزامات سابقة بين المجالس الجهوية والوزارة.

ويرى ميراوي بأنه “من السهل تشييد الجدران بينما يصعب توفير الأساتذة الجامعيين لضمان التأطير الجامعي المُناسب”.

النواتان الجامعيتان بسيدي قاسم والخميسات من المشاريع التي تضمنها برنامج التنمية الجهوية للمجلس السابق بمبلغ إجمالي للنواتين يبلغ 180 مليون درهم.

فيما تبلغ المساهمة المالية لمجلس الجهة 70 مليون درهم، ويساهم المجلس الإقليمي للخميسات بـ30 مليون درهم، والمجلس الإقليمي لسيدي قاسم بـ 10 ملايين درهم، وجامعتا محمد الخامس وابن طفيل على التوالي بـ 30 و 40 مليون درهم.

كلمات دلالية الجامعة جهة الرباط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجامعة جهة الرباط ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

36 مليون درهم لترميم وتأهيل برج السعديين بالعرائش

أعلنت وكالة إنعاش وتنمية الشمال عن طلب عروض لتنفيذ أشغال إعادة تأهيل وإحياء وتقييم برج السعيديين (حصن الفتح) بمدينة العرائش بغلاف مالي إجمالي يناهز 36 مليون درهم.

 

وتشمل الأشغال المتضمنة في طلب العروض، الذي أطلق بشراكة مع وزارة الداخلية ويرتقب أن تفتح الأظرف الخاصة به يوم 24 يوليوز الجاري، حماية وتقوية الجرف المجاور، وترميم وتدعيم البرج، وتقوية الأسقف، وتأهيل الواجهات والتبليط، وأشغال النجارة والحدادة والإضاءة والترصيص وتهيئة الفضاءات الخارجية.

 

وكان برج السعديين عبارة عن موقع عسكري تم بناؤه في مكان استراتيجي يطل على البحر ووادي اللوكوس، حيث يتميز بمعماره الرائع المستلهم من المدرسة العسكرية الإيطالية.

 

ويرجح أن يكون البرج قد بني في عهد الوطاسيين قبل أن يشهد أشغال توسعة كبرى من قبل السلطان أحمد المنصور الذهبي، بعد معركة وادي المخازن التي ألحق خلالها الجيش المغربي هزيمة نكراء بالجيش البرتغالي، وتم وضع حد لاحتلال الشواطئ المغربية.

 

ويتكامل مشروع تأهيل وإعادة الاعتبار لبرج السعديين، الممول بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة العرائش، مع مشاريع حماية وتدعيم المنحدر المطل على المحيط الاطلسي لشارع الدار البيضاء بمدينة العرائش، بغلاف مالي يصل إلى 75 مليون درهم، والذي يروم حماية المنحدر الساحلي بشارع الدار البيضاء على مسافة تصل إلى 220 مترا.

 

كما تشهد هذه المنطقة مشروع تهيئة كورنيش العرائش، المنجز بغلاف مالي يصل إلى 35 مليون درهم، بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة وجماعة العرائش، وهو ما سيساهم في تقوية البنية التحتية الأساسية والمساهمة في استقطاب الاستثمار والتنمية السياحة لوجهة العرائش.

مقالات مشابهة

  • بعد إحالة الملك لتعديلات مدونة الأسرة.. المجلس العلمي الأعلى ينعقد الجمعة
  • 36 مليون درهم لترميم وتأهيل برج السعديين بالعرائش
  • الإمارات تشارك في اجتماع المنظمة العربية للطيران المدني بالرباط
  • تقرير رسمي ينبه إلى ارتفاع حالات الانتحار وسط المدانين في قضايا التطرف والإرهاب
  • كريم قاسم يحتفل بتخطي إيرادات فيلم «ولاد رزق 3» حاجز الـ 200 مليون جنيه
  • الأسرة الإعلامية المغربية تفقد أحد أيقوناتها
  • بن قرينة يدعم خيار إستكمال بناء الجزائر الجديدة
  • جاد الله: أتوقع عدم استكمال الدوري هذا الموسم
  • بنسعيد: دعم الصحافة الوطنية مستمر و الحكومة أنقذت مقاولات متضررة
  • وزيرة البلدية: انتهاء أعمال التطوير والصيانة في مشروع دروازة العبدالرزاق بالقريب العاجل