شارك الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، رئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، والكاتب علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام، والكاتب عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس تحرير الشروق، في ندوة بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في المنصورة، بحضور الدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس الأمناء والدكتور يحيى المشد، رئيس الجامعة.

مسلم: الدقهلية كانت شعلة ثورة 30 يونيو 

وأعرب الدكتور محمود مسلم، عن سعادته بزيارة جامعة الدلتا، وثمّن جهود رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، وقال، إنّ شباب مصر أكثر وعيًا ومعرفة، وللمرة الأولى يرى شبابًا يبحثون ويهتمون، إذ استطاعوا القيام بحملة تبرعات، فكانت هذه المرة الأكثر تأثيرًا من المرات الماضية، لأنّ الشباب هم المحرك، فقد طالبوا الكبار بالمقاطعة وليس العكس، دعمًا للقضية الفلسطينية.

وأضاف مسلم، أنّه دائمًا ما يقول في كتاباته إنّ السويس «شعلة ثورة يناير»، والدقهلية «شعلة ثورة 30 يونيو» بالأعداد الغفيرة التي خرجت ضد الإخوان، ما يدل على أنّ المحافظة بها درجة كبيرة من الوعي.

مسلم: الحكومات الغربية تجردت من إنسانيتها تماما

وعن الحرب على غزة، قال إنّ هناك أزمة كبيرة بسبب ما يحدث فيها، فهناك احتلال غاشم استطاع أن يُصوّر تصرفات «حماس» في البداية على أنّها إساءة، وضد القانون الدولي وضد الإنسانية، كما أنّ الحكومات الغربية تجرّدت من إنسانيتها تمامًا لدعمها إسرائيل بشكلٍ غير محدود، مؤكدًا أنّ دعم هذه الحكومات لهذا الاحتلال يدل على ارتباطهم الوثيق، لذا فإنّ ما يحدث في غزّة كارثة إنسانية جعلت الشعوب في كل دول العالم تخرج لإدانة العدوان، فإنسانية الشعوب لم تمت مثلما ماتت إنسانية الحكومات.

مسلم: 80% من المساعدات التي تدخل غزة من إنتاج مصر

ونوّه مسلم بدور لها مصر الكبير في دعم القضية الفلسطينية، فهي من اليوم الأول تُقدّم مساعداتٍ في ظل ظروف اقتصادية صعبة، مشيرا إلى أنّ نحو 80% من المساعدات التي تدخل غزة من إنتاج مصر، فهي مقدّمة من التحالف الوطني، وحياة كريمة، ومصر الخير، وجمعية الهلال الأحمر، وكل الجمعيات، ولم نكتفِ بهذا الدور بل اشترطنا، عندما رفضت إسرائيل دخول المساعدات، عدم خروج الأجانب من معبر رفح إلا عند إدخال المساعدات فكان لمصر ما أرادت.

مسلم: مصر تدعم القضية الفلسطينية وغزة منذ اليوم الأول

وقال مسلم إنّ مصر منذ اليوم الأول تسعى إلى هدنة إنسانية، وصدر قرار من مجلس الأمن لكن لم يُنفّذ، مؤكدا أنّ هناك لقاءات للرئيس عبدالفتاح السيسي، ولقاءات لوزير الخارجية تحدث يوميًا لتأكيد أنّ ما تفعله إسرائيل في غزة «حرب إبادة».

الجامعات أهم مصانع بناء الإنسان

وأكد علاء ثابت، رئيس تحرير الأهرام، أنّ الجامعات أهم مصانع بناء الإنسان المصري، وأنّه في تاريخ مصر الحديث نرى أنّ عدد الجامعات والمدارس التي بُنيت خلال السنوات التسعة الماضية أكثر من التي شيدت خلال الفترات الماضية، مؤكدا أنّ الطلاب لديهم إمكانات بشرية ومعامل متطورة للأبحاث.

وقال إنّه زار واحدة من أهم شركات في العالم وهي شركة «هواوي»، التي تدعم البحث العلمي بنحو 83 مليار دولار، لكن رأيت في هذه الشركة بأنّها تهتم بشكلٍ أساسي بالخريجين المصريين، وبراءات الاختراع من كل مكان في العالم، فهي تمتلك جزءًا من المستقبل، وتُخطط للسنوات المقبلة.

وأضاف ثابت: «دعوني أتطرق للحدث السياسي الأبرز.. الانتخابات الرئاسية والتي تعد الثالثة من نوعها»، مشيرًا إلى أنّها تحدٍ حقيقي لأنّها تأتي وسط استغلال التحديات العالمية التي نعاني منها، ما قد يدفعنا إلى معرفة هذه التحديات، وكيف تحمل الشعب المصري في ظل هذه التحديات العالمية؟

وأوضح أنّ هناك أزمة منتصف طريق فوّتت علينا مشروعات عدة، مثل مشروع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الذي سقط عام 1967، ومشروع الرئيس محمد أنور السادات الذي سقط باغتياله، والمشروع الوحيد الذي نجح كان بين عامي 1967 و1973، و هذا هو المشروع الذي تحملنا من أجله جميعا، مشيرا إلى أنّ مصر بدأت مع النمور الآسيوية لكنها توقفت، لأننا لم نحلم بالوصول إلى بعد ذلك، لذا علينا استكمال تجربتنا والمشاركة في الانتخابات ومواجهة الشائعات التي تستهدف العالم بأسره.

المشاركة في انتخابات الرئاسة عامل قوة

فيما استهل الكاتب عماد الدين حسين، كلمته بحديثه عن الانتخابات الرئاسية والأوضاع في غزة، إذ قال إنّ من المهم مشاركة الشعب المصري في الانتخابات الرئاسية 2024؛ لأنّ المشاركة عامل قوة، واختيار المواطن يحصن هذا المنصب بغض النظر عن الاختيار، مطالبًا الطلاب بالتدقيق في الأخبار المنشورة، لا سيما أنّهم يتعمدون على وسائل التواصل الاجتماعي، ناصحًا إيّاهم بالقراءة كثيرًا حتى لا يسرق أحد عقولهم.

من جهته، قال الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا، إنّه في إطار الموسم الثقافي لجامعة الدلتا كانت هناك حاجة ملحة للقاء أصحاب الأقلام المقروءة والحوارات المصنوعة، فمن يعتلون الآن سدة الإعلام في مصر قامات إعلامية وصحفية، وجميعهم وطنيون مخلصون، فكان لزامًا عليهم الالتقاء بهم لكي يستفيد الجيل الحالي، ويعرف حقيقة الأمر إن كان لا يعلم ما يُحاك ضد مصرنا العزيزة من فتنٍ ومكائد، مضيفا: «نحمد الله أن حبَانا بقيادة وطنية مخلصة تحافظ على تراب الوطن ومقدّساته بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود مسلم القضية الفلسطينية المساعدات المصرية جامعة الدلتا

إقرأ أيضاً:

بالأسماء.. فوز شباب كفر الشيخ بـ6 مناصب في نموذج محاكاة مجلس الشيوخ

استقبل الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، عطية محمد رمضان، الفائز بمنصب وكيل أول نموذج محاكاة مجلس الشيوخ على هامش حضوره احتفالية ثورة 30 يونيو «حماية الهوية المصرية» التي نظمتها الهيئة العامة للاستعلامات «قطاع الإعلام الداخلي» بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ، وذلك بحضور مصطفى غريب، وكيل المديرية للشباب، برعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

الفائزون بأعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ من أبناء كفر الشيخ

وأكد وكيل الوزارة، أنّ الانتخابات الإلكترونية التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة أسفرت عن فوز أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ من أبناء محافظة كفر الشيخ على ستة مناصب، وهم عطية محمد رمضان، الفائز بمنصب وكيل أول محاكاة مجلس الشيوخ، ومحمد الراجحي، الفائز بمنصب رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، والسيد الغنام، وكيل ثاني لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، ولبنى يحيى دراز، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل، ومحمد مجدي، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمي وتكنولوجيا والمعلومات، وحسن طاهر الشيخ، وكيل أول لجنة الزراعة والموارد المائية والري، قائلاً: «ندعم بكل قوتنا أعضاء نموذج المحاكاة والكيانات الشبابية، وننتظر منهم الكثير».

الانتخابات الإلكترونية لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ

جدير بالذكر، أنّ الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني قد أشرفت على الانتخابات الإلكترونية لنموذج محاكاة مجلس الشيوخ للاقتراع على تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية وعددهم 14 لجنة نوعية، وتشكل هيئة مكتب اللجنة النوعية من رئيس اللجنة والوكيل الأول والوكيل الثاني وأمين السر.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. طرح كليب "لا أبالي" للفنانين مسلم ومحمود العسيلي
  • CNN: مواجهة بايدن وترامب الليلة أكثر مناظرة مصيرية فى التاريخ الأمريكي
  • CNN: أكثر مناظرة مصيرية في التاريخ الأمريكيين بين بايدن وترامب غداً الجمعة
  • اليوم.. محمود العسيلي يطرح أغنية لـ«لا أبالي» بالتعاون مع مسلم
  • وفد فلسطيني في ضيافة حزب الحمامة
  • ندوة واحتفالية فنية في دار الكتب بمناسبة ذكرى 30 يونيو بمشاركة محمود مسلم
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • بالأسماء.. فوز شباب كفر الشيخ بـ6 مناصب في نموذج محاكاة مجلس الشيوخ
  • رئيس الوزراء: نحتاج أكثر من مليار دولار لنتمكن من وقف قطع الكهرباء نهائيًا
  • برنامج صيفي حول "ريادة الأعمال" بعبري