قالت شركة"إنفسيكو- Invesco Ltd " في تقرير سنوي إن المستثمرين السياديين حول العالم يسعون إلى تعزيز الاستثمار في السندات مع ارتفاع العائدات، بينما أدى تجميد الأصول الروسية إلى زيادة طلبهم على الذهب.

وأظهر المسح الذي شمل 85 صندوق ثروة سيادية و57 بنكاً مركزياً يديرون بشكل جماعي أصولا بنحو 21 تريليون دولار أنه في حين أن التضخم لا يزال يمثل الخطر الأكبر، يعتزم العديد الآن زيادة مخصصات السندات، وخاصة في الأسواق الناشئة وذات العائد المرتفع.

مادة اعلانية

وقال التقرير إن الذهب مفضل أيضاً كوسيلة للتحوط من التضخم، وتتوقع نسبة كبيرة من البنوك المركزية شراء المزيد من المعدن النفيس خلال السنوات الثلاث المقبلة، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية.نت".

طاقة أسعار النفط النفط يتراجع قبل إعلان بيانات أميركية وصينية وتخفيضات "أوبك+" تدعم السوق

ويشير هذا إلى الدعم من المستثمرين السياديين بعد أن تضررت سوق السندات بفعل التوقعات المتزايدة لمزيد من التشديد في السياسة النقدية، وحققت أدوات الدخل الثابت على مستوى العالم عوائد بنسبة 0.4% فقط حتى الآن هذا العام مقارنة بمكاسب بنحو 13% للأسهم.

وقال مدير الصندوق ومقره أتلانتا في التقرير: "أفاد بعض المستثمرين بشراء أكبر قدر ممكن من أدوات الدخل الثابت ضمن حدود تخصيص الأصول الحالية، وكانوا يفكرون في مراجعة إطار عملهم لاستيعاب بيئة أسعار الفائدة الجديدة".

وقالت صناديق الثروة السيادية إن متوسط الخسائر بلغ 3.5% في العام المنتهي في ديسمبر 2022، وهي المرة الأولى التي يخسرون فيها أموالاً منذ أن بدأت Invesco المسح في 2013. وذلك في الوقت الذي ضرب فيه التضخم المرتفع أسعار السندات والأسهم.

السندات

وأوضح رئيس المؤسسات العامة في "إنفسيكو" في لندن، رود رينغرو، في مقابلة: "يقول المستثمرون الآن، ربما يمكنني الحصول على ملف تعريف جيد جداً للمخاطر والعائد من إعادة إمالة بعض دخلي الثابت" للحصول على عوائد بنسبة 4% أو 5%".

ضمن السندات، صنفت 74% من صناديق الثروة السيادية الأوراق النقدية ذات العائد المرتفع والأسواق الناشئة على أنها جذابة، بينما رأى 34% فقط الديون المتعثرة بشكل إيجابي، كما "لاحظت Invesco شهية قوية" لصناديق الائتمان الخاصة، بنسبة 47%، مع تأكيد الصناديق على ملف المخاطرة والعائد الإيجابي لفئة الأصول هذه.

وفيما يتعلق بالذهب، قال التقرير إن "نسبة كبيرة من البنوك المركزية قلقة بشأن السابقة التي حددها تجميد الولايات المتحدة للاحتياطيات الروسية، مع موافقة الغالبية (58%) على أن الحدث جعل الذهب أكثر جاذبية".

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية من الاستطلاع:

تحسن موقف مستثمري القطاع العام من الاستثمار في الأسهم، حيث يخطط 15% من المستطلعين لزيادة حيازاتهم من الأسهم الصافية مقارنة بنسبة 1% العام الماضي.

وظلت الهند في المرتبة الأولى في الأسواق الناشئة، بعد أن أطاحت بالصين للمرة الأولى العام الماضي.

كما تتفق البنوك المركزية بشكل عام على أنه لا يوجد بديل واضح لاستبدال الدولار الأميركي كعملة احتياطية في العالم.

وأصبحت وجهات نظرهم بشأن اليوان أقل تفضيلاً، حيث عارض 58% الآن الرأي القائل بأنه سيحقق وضعاً حقيقياً للعملات الاحتياطية في غضون 5 سنوات، حيث تضاعف من 29% العام الماضي.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News المستثمرون السياديون السندات صناديق الثروة السيادية الذهب البنوك المركزية

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الذهب البنوك المركزية

إقرأ أيضاً:

«الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية

شارك الصديق عمر الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي، في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية على هامش الاجتماع السنوي لبنك التسويات الدولي في مدينة بازل السويسرية.

وبحسب ما نشر مصرف ليبيا المركزي، “تم خلال اللقاء، مناقشة تجربة المصارف المركزية العالمية الفرنسي والكندي والأوروبي والياباني والبنك الفدرالي الأمريكي في ادارة التضخم، والتحديات التي تواجه المصارف المركزية الأفريقية وضرورة التنسيق والتعاون بينهم، ودور المصارف المركزية في الاستقرار المالي للدول وأهمية استقلالية المصارف المركزية”.

يذكر أن الاجتماع عقد يوم الأحد 30 يونيو 2024، وشارك فيه جون ويليامز المدير التنفيذي لبنك نيو يورك الفدرالي، واوقستين كارستنز مدير عام بنك التسويات الدولي، وكازوا يويدا محافظ بنك اليابان، وكريستين لاقارد محافظ البنك المركزي الأوروبي، وعدد من المحافظين للبنوك المركزية العالمية والأفريقية.

بمشاركة السيد الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي وبحضور السادة جون ويليامز ( John C. Williams ) المدير التنفيذي…

تم النشر بواسطة ‏مصرف ليبيا المركزي-Central Bank of Libya‏ في الاثنين، ١ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • مجلس الذهب العالمي: 12% ارتفاعا بأسعار الذهب منذ بداية 2024
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • 10 طن ذهب صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر
  • بالأرقام.. أشهر الصيف تشهد أعلى معدلات الحرائق لهذه الأسباب
  • مجلس الذهب: 10 أطنان صافي مشتريات البنوك المركزية خلال مايو 2024
  • اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي بمشاركة ليبيا
  • «الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • أسعار الذهب تعاود الارتفاع وعيار 24 يسجل 3617 جنيها
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب