الحرة:
2024-10-04@23:43:28 GMT

إطلاق جديد للسفينة ستار شيب.. وسبيس إكس تعتبره فاشلا

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

إطلاق جديد للسفينة ستار شيب.. وسبيس إكس تعتبره فاشلا

اعتبرت شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك تجربة إطلاق سفينتها (ستار شيب) غير المأهولة، التي طُوّرت لحمل رواد الفضاء إلى القمر وأبعد من ذلك، فشلا عقب تعطلها في الفضاء بعد دقائق من الإقلاع اليوم السبت.

جاء ذلك في ثاني اختبار للمركبة بعد أن انتهت أول محاولة لإطلاقها إلى الفضاء بانفجارها في أبريل نيسان.

وانطلقت المركبة الصاروخية التي تتكون من مرحلتين من موقع إطلاق (ستار بيس) المملوك لسبيس إكس بالقرب من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية، ودفعت السفينة (ستار شيب) إلى ارتفاع نحو 90 كيلومترا في رحلة إلى الفضاء كان من المقرر أن تدوم 90 دقيقة.

وأظهر بث لسبيس إكس عبر الإنترنت أن (سوبر هيفي)، وهو المرحلة الأولى من الصاروخ، أجرى على ما يبدو مناورة مهمة للانفصال عن مرحلته الرئيسية، لكنه انفجر فوق خليج المكسيك بعد فترة وجيزة من انفصاله.

في غضون ذلك، استمر المعزز الرئيسي لسفينة (ستار شيب) في انطلاقه نحو الفضاء، لكن بعد دقائق قليلة أعلن أحد مسؤولي البث في الشركة فقد الاتصال فجأة بالمركبة.

وذكر جون إنسبروكر مسؤول البث الحي في سبيس إكس "فقدنا اليبانات الواردة من المرحلة الثانية... نعتقد أننا ربما فقدنا المرحلة الثانية".

وبعد حوالي ثماني دقائق من بدء المهمة التجريبية، أظهرت كاميرا تتعقب حركة معزز السفينة ستار شيب ما يبدو أنه انفجار قد يشير إلى أن المركبة تعطلت في ذلك الوقت. وكان الصاروخ يحلق حينها على ارتفاع 148 كيلومترا.

وأكدت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، التي تشرف على مواقع الإطلاق التجارية، وقوع حادث "أدى إلى فقدان المركبة"، مضيفة أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.

وكان هدف المهمة هو إطلاق المركبة ستار شيب إلى الفضاء دون أن تصل إلى المدار، ثم تنخفض إلى الغلاف الجوي للأرض وتهبط قبالة ساحل هاواي.

وقالت سبيس إكس في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي إن محركات المرحلة الرئيسية في ستار شيب "اشتعلت لعدة دقائق في طريقها إلى الفضاء... مع اختبار مثل هذا، يأتي النجاح مما نتعلمه".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى الفضاء

إقرأ أيضاً:

أمريكا ومايكروسوفت يسيطران على مواقع مرتبطة بقراصنة روس

أعلنت شركة مايكروسوفت ووزارة العدل الأمريكية، أمس الخميس، أنهما سيطرا على أكثر من 100 موقع إلكتروني، يزعم أنها كانت تستخدم من قبل مجموعات روسية لتنفيذ عمليات احتيال، والانتهاكات الإلكترونية في الولايات المتحدة.

ورصدت مايكروسوفت أن المجموعة، التي تحمل الاسم الرمزي "ستار بليزارد"، استهدفت خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) 2023، حتى أغسطس (آب) 2024، أكثر من 30 كياناً ومنظمة من منظمات المجتمع المدني، بما في ذلك صحافيين ومراكز فكرية ومنظمات غير حكومية، وفقاً لبيان مشترك.

U.S. authorities have seized dozens of internet domains used by Russian intelligence agents and their proxies to steal valuable information from U.S. government computers and email accounts, the Department of Justice revealed Thursday. https://t.co/rQjqMAatJX

— US Army Veteran (https://spoutible.com/rkumar9844) (@rkumar9844) October 3, 2024

وقالت ليزا موناكو، نائبة المدعي العام،: "الحكومة الروسية كانت تدير هذا المخطط لسرقة المعلومات الحساسة للأمريكيين، باستخدام حسابات بريد إلكتروني تبدو مشروعة لخداع الضحايا، للكشف عن بيانات اعتماد الحساب".

وأضافت أنه "بدعم مستمر من شركائنا في القطاع الخاص، سنظل بشكل مستمر في فضح الفاعلين الروس والمجرمين الإلكترونيين، وحرمانهم من أدوات تجارتهم غير المشروعة".

ووصفت مايكروسوفت "ستار بليزارد"، بأنها "مستمرة" في نشاطها، وقالت: "إنهم يدرسون أهدافهم بدقة ويتظاهرون بأنهم جهات اتصال موثوقة لتحقيق أهدافهم".

Microsoft's Digital Crimes Unit (DCU) is disrupting the technical infrastructure used by a persistent Russian nation-state threat actor that Microsoft tracks as Star Blizzard. https://t.co/vC7x7exeI4

— Microsoft Threat Intelligence (@MsftSecIntel) October 3, 2024

وتابعت أنه "في حين نتوقع أن تواصل ستار بليزارد إنشاء بنية تحتية جديدة، فإن الإجراء الذي تم اتخاذه اليوم يؤثر على عملياتهم في نقطة حاسمة من الزمن، حيث أن التدخل الأجنبي في العمليات الديمقراطية في الولايات المتحدة هو مصدر قلق بالغ".

كما حذرت مايكروسوفت سابقاً، من أن العناصر الروسية تحاول التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مشروع مشترك للمستحضرات الحيوية بين هيئتي الدواء بمصر وجنوب إفريقيا
  • إطلاق مشروع بين هيئة الدواء المصرية والهيئة التنظيمية للمنتجات الصحية بجنوب إفريقيا
  • أميركا ومايكروسوفت يسيطران على مواقع إلكترونية مرتبطة بقراصنة روس
  • بقوة 218 حصان.. مواصفات سيارة جيلي ستار راي موديل 2024
  • أمريكا ومايكروسوفت يسيطران على مواقع مرتبطة بقراصنة روس
  • اتحاد الجمعيات الأهلية: إطلاق المرحلة الثانية من «حياة كريمة» خلال شهو
  • إطلاق شاومي ساوند بار 2.0ch عالميًا بسعر منافس
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية بمنظومة إدارة المخلفات بالصعيد