علق الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية، على تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة، موضحًا أنه لا يملك المجتمع الأوروبي إلا الحديث مع جمهورية مصر العربية أولًا والمملكة الأردنية؛ لأنهم الفاعلين الحقيقيين المجاورين لهذه الأزمة والتي تتفاقم بالقتل والضغط الإسرائيلي الذي يفهمه جمهورية مصر العربية والرئيس عبدالفتاح السيسي.

جهود مصر بشأن الأوضاع في غزة عضو في الكنيست الإسرائيلي يدعو لحرق غزة أسرائيل تهدد بتوسيع نطاق عملياتها جنوبا

وأضاف “سنجر”، خلال مداخلة هاتفية فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم السبت، أن مصر تبذل جهودها لمنع كارثة عن الشرق الأوسط، مشددًا على أن الألم اليومي يزداد بالقتل المتزايد والضحايا من الجانب الفلسطيني نتيجة الضغط الإسرائيلي الذي تفهمه القاهرة تمامًا ويفهمه الرئيس السيسي.

وأشار إلى أن كل ضغط علي شمال غزة هو محاولة لدفع الفلسطينيين إلى الجنوب والضغط علي جمهورية مصر العربية والاستفزاز المصري بأن يتم نقل الفلسطينيين جبرًا وقهرًا بعيدًا عن الإنسانية.

وأوضح أنه بعد مقابلة رئيسة المفوضية الأوروبية للرئيس السيسي أصبح لديهم خارطة طريقة واضحة منذ قمة القاهرة للسلام، مشددًا على أن الرئيس وضح بان أوروبا هي الأقرب إلى العرب والمسئولة عن زرع الكيان الإسرائيلي في المنطقة العربية. 

أكد الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، أن الضغط داخل الإدارة الأمريكية على الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخصوص الدعم الأمريكي لإسرائيل في حرب غزة وهو يعكس تحولًا مهمًا في الرأي العام العالمي والأمريكي، مشددًا على أن هناك 40 وكالة يدفعون إلى بايدن ويطالبوه بأن يجب أن يقف إطلاق النار وهو تحول مهم جدًا. 

 

وأوضح “سنجر”، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل الأمريكيين فيما يقدم من الدول المجاورة للقضية الفلسطينية، والتركيز هنا على مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، مشددًا على أن اسم الرئيس ومصر يتكرران بشكل كبير في الصحافة الأمريكية لأنهم سمعوا وفهموا الرسالة المصرية ورسالة الرئيس السيسي بأنه يسعى إلى أن يحقق سلام حقيقي وتقليل لأي صراع فلسطيني إسرائيلي.

 

وأضاف سنجر أن الأمريكيين فهموا أن الإسرائيليين لا يستجيبون لأي قرار في تعطيل لنقل المساعدات الإنسانية من قبل الإسرائيليين، مؤكدًا أن مصر تضغط بكل قوة لنقل أكبر قدر من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، ولكنهم يتلكؤون تحت حجج واهية لقتل المزيد من الفلسطينيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر الاراضي الفلسطينية الدكتور أشرف سنجر قطاع غزة السيسى

إقرأ أيضاً:

والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي

اشتبك الديمقراطي تيم والز والجمهوري جيه دي فانس بشأن قضية الشرق الأوسط والهجرة والضرائب والإجهاض وتغير المناخ والاقتصاد خلال مناظرة نائب الرئيس الأميركي، التي ركزت على الخلافات السياسية وشهدت قليلا من الهجمات الشخصية.

وتساءل فانس عن سبب عدم قيام هاريس بالمزيد لمعالجة التضخم والهجرة والاقتصاد أثناء خدمتها في إدارة الرئيس جو بايدن، وشن عليها هجوما، وهو ما لم يتمكن ترامب نفسه من فعله إلى حد بعيد أثناء مناظرته مع هاريس خلال الشهر الماضي.

وقال فانس "إذا كانت كامالا هاريس لديها مثل هذه الخطط العظيمة لكيفية معالجة مشكلات الطبقة المتوسطة، فعليها أن تفعلها الآن وليس عند طلب الترقي (لمنصب الرئيس)، ولكن في الوظيفة التي منحها إياها الشعب الأميركي قبل ثلاث سنوات ونصف السنة".

من جانبه، وصف والز ترامب بأنه زعيم غير مستقر أعطى الأولوية لأصحاب المليارات، وهاجم الرئيس السابق لضغطه على الجمهوريين في الكونغرس للتخلي عن مشروع قانون أمن الحدود في وقت سابق من هذا العام.

الشرق الأوسط

وبدأت المناظرة في مركز البث التابع لشبكة "سي بي إس" في نيويورك بالأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط، بعد أن واصلت إسرائيل هجومها على جنوبي لبنان وشن إيران ضربات صاروخية على إسرائيل.

وقال والز إن ترامب "متقلب" للغاية ومتعاطف مع الزعماء الأقوياء بحيث لا يمكن الوثوق به في التعامل مع الصراع المتنامي، في حين أكد فانس أن ترامب جعل العالم أكثر أمنا خلال فترة ولايته.

وعندما سئُل عما إذا كان سيدعم ضربة توجهها إسرائيل لإيران، أشار فانس إلى أنه سيقبل بتقدير إسرائيل، في حين لم يجب والز على السؤال بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • تطورات الشرق الأوسط تزيد سخونة مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • الرئيس الفنزويلي: ما يجري حرب لاستعمار الشرق الأوسط لكن المقاومة ستنتصر
  • البنتاجون: واشنطن تسعى لمنع اندلاع حرب إقليمية فى الشرق الأوسط
  • خبير سياسات دولية: نتنياهو يرغب في حرق الشرق الأوسط بأكمله
  • الجارديان: قتل إسرائيل لحسن نصر الله يجر الشرق الأوسط نحو كارثة
  • الرئيس السيسي عن سد النهضة: نستخدم أدواتنا لمنع الشر المحتمل
  • أحمد موسى يكشف كواليس لقاء الرئيس السيسي بالإعلاميين
  • الرئيس السيسي عن سهد النهضة: نستخدم أدواتنا لمنع الشر المحتمل
  • الرئيس السيسي: مصر تبذل جهودا كبيرة لاستقرار السودان والصومال