أبوظبي (وام)
تتواصل فعاليات المؤتمر الإماراتي الدولي الحادي عشر لجراحة العظام، الذي تنظمه شعبة الإمارات لجراحة العظام التابعة لجمعية الإمارات الطبية بمركز أبوظبي للمعارض "أدنيك" في أبوظبي.
واستعرض المؤتمر برنامجه العلمي والمحاور الرئيسية في مجالات جراحة العظام كجراحة تغيير المفاصل والطب الرياضي وجراحات الكسور وجراحات الأطراف العلوية وتشوهات الأطراف والقدم والكاحل حيث واصل المؤتمر استعراض الأوراق البحثية بجانب ورش العمل والمحاضرات.


وقال الدكتور علي البلوشي استشاري جراحة العظام وتبديل المفاصل نائب رئيس شعبة العظام في جمعية الإمارات الطبية، إن طب وجراحة العظام في دولة الإمارات شهد خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً نتيجة استقطاب أفضل الخبرات البشرية والمراكز الطبية العالمية إلى جانب الاستعانة بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة المستخدمة في التشخيص والجراحة والعلاج وأفضل الممارسات الطبية مما ساهم في تقليل نسبة المرضى الذين كانوا يسافرون للعلاج إلى خارج الدولة في السابق، مشيراً إلى أن أكثر من 90 في المائة من عمليات استبدال المفاصل أصبحت تتم في مستشفيات الدولة.
ولفت إلى أنه تم في اليوم الثاني للمؤتمر استعراض مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بجراحة العظام والمجالات الحديثة التي طرأت على طب العظام وأحدث التوجهات العالمية الخاصة بتقنيات الخلايا الجذعية والاستخدامات الحديثة للمناظير الطبية في مجالات استبدال الركبة ومفصل الكتف عبر استخدامات الروبوت والذكاء الاصطناعي.
وأوضح أنه تم أيضاً استعراض ومناقشة مرض خشونة الركبة للمرضى في بداية الإصابة كإجراء وقائي لتفادي اللجوء إلى العملية الجراحية من خلال العلاجات بالأدوية والتمارين الرياضية والإبر الزيتية أو الصفائح معا حيث عُرضت دراسات جديدة أكدت مدى استفادة المريض من الحقن الزيتية مع حقن الصفائح "بي آر بي" إلا أن الأطباء أجمعوا على أن هذا الإجراء على الرغم من أهميته إلا أنه لا يعمل على ترميم وبناء الغضروف وهذه معلومة طبية مؤكدة تفيد بأن الإبر الزيتية مع إبر الخلايا الجذعية لا تعمل على بناء الغضاريف.
وأكد أن الإبر الزيتية تستخدم كعلاج لتخفيف الخشونة لأنها تزيد اللزوجة المفقودة في المفصل وبالتالي تخفف من شدة الاحتكاك والألم وتُعطى للمريض حسب حالته الصحية وحسب حدة الخشونة التي يعاني منها ونحن كأطباء لا ننصح بأخذ الإبرة الزيتية في مدة تقل عن ثلاثة أشهر حيث لابد من إجراء طبي آخر ما لم يفد هذا الإجراء.
ونوه إلى أن استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعي خلال الجراحة يمتاز بدقة عالية في التخطيط والتنفيذ الأمر الذي يخفض من الأخطاء البشرية بنسبة 20 في المائة، لافتاً إلى أنه باستخدام الروبوت تصل نسبة الدقة إلى 99 في المائة فضلاً عن أن الوقت المستغرق ونسبة الألم والنزيف أثناء إجراء العملية والفترة التي يمضيها المريض داخل المستشفى تصبح أقل بكثير من الطرق التقليدية.
وقالت ديما قبج مسؤولة بمستودع الإنماء للأدوية: "نعرض أحدث منتجات من الأدوية المعتمدة من قبل الهيئة الأميركية للغذاء والدواء 'FDA' لعلاج الخشونة وتحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم وهو منتج 'سي اتش ألفا'".

أخبار ذات صلة «جراحة العظام» بأبوظبي يناقش أحدث التوجهات في زراعة الغضاريف مؤتمر الإمارات الدولي لجراحة العظام ينطلق نوفمبر المقبل

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لجراحة العظام إلى أن

إقرأ أيضاً:

تفاهم بين «اتحاد غرف الإمارات» و«تجارة وصناعة بنين»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 3 فئات للمستثمرين في أسواق الأسهم المحلية الإمارات والصين تبحثان تعزيز التعاون في قطاعي الصناعة والطاقة لدعم النمو الاقتصادي المستدام

وقع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات الأربعاء الماضي، بمقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة بنين، تهدف إلى تشجيع وتوسيع التعاون التجاري والاستثماري، وتفعيل علاقات أصحاب الأعمال والشركات التجارية والصناعية في البلدين.
وقع المذكرة عبدالله محمد المزروعي، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس غرفة أبوظبي، وأرنولد اكاكبو، رئيس غرفة تجارة وصناعة بنين.
بدوره، أكد المزروعي، أن مذكرة التفاهم تأتي كجزء من مخرجات الزيارة التي قام بها الوفد الاستثماري الإماراتي إلى بنين في شهر مايو الماضي، فضلاً عن الجهود التي يبذلها اتحاد غرف الإمارات، لتعميق التعاون بين القطاع الخاص الإماراتي ونظرائه في الدول الأخرى، مبدياً تطلعه بأن تسهم هذه المذكرة في الوصول إلى آفاق رحبة من التعاون التجاري والاستثماري المشترك وفتح أسواق جديدة أمام القطاع الخاص.

مقالات مشابهة

  • منتخبنا الوطني للجوجيتسو يواصل استعداداته للاستحقاقات القارية والعالمية
  • الملك تشارلز الثالث يستقبل رئيس COP28 وممثلي مؤتمر الأطراف
  • الأنبا باخوم يلقي محاضرة في أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين
  • الكنيسة الكاثوليكية بمصر تشارك في اليوم الأول من أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين
  • تفاهم بين «اتحاد غرف الإمارات» و«تجارة وصناعة بنين»
  • فيتامين يزيد طولك بعد سن العشرين
  • حمدان بن محمد يعلن استضافة الإمارات أكبر مؤتمر عالمي لأبحاث علوم الفضاء COSPAR 2028
  • أحمد بن محمد: القطاع الرياضي يواصل مسيرة الإنجازات في كافة المحافل
  • إيهاب درويش: الموسيقى جامعةُ الثقافات
  • «الفنون القتالية» يواصل تحضيرات «عالمية أبوظبي» للناشئين