موقع 24:
2024-09-18@17:33:51 GMT

انفجار صاروخ "ستار شيب" لإيلون ماسك

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

انفجار صاروخ 'ستار شيب' لإيلون ماسك

فشلت المحاولة الثانية لإطلاق صاروخ "ستار شيب"، الأكبر في تاريخ الفضاء، حيث انفجرت المرحلتان الصاروخيتان لمركبة الفضاء غير المأهولة بعد وقت قصير من إطلاقها اليوم السبت من محطة الفضاء في ولاية تكساس الأمريكية.

وذكر ذلك معلقون على البث المباشر لشركة الفضاء "سبيس إكس" المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.


وهذه ثاني محاولة فاشلة بعد  فشل في أبريل (نيسان) الماضي حيث انفجر الصاروخ بعد الإطلاق.

Liftoff of Starship! pic.twitter.com/qXnGXXZP5k

— SpaceX (@SpaceX) November 18, 2023

شهدت هذه التجربة علامات مميزة حيث انفصلت المرحلتان الصاروخيتان بعد دقائق قليلة من الإطلاق لكن المرحلة السفلى انفجرت ولم تسقط كما كان مخططاً في خليج المكسيك، واستمرت العليا في التحليق لبعض الوقت، ثم قيل إنها انفجرت أيضاً بينما كان مقرراً أن تستمر في الارتفاع لتسقط بعد قرابة ساعة ونصف الساعة في المحيط الهادئ.
وانطلق "ستار شيب" لأول مرة في منتصف أبريل (نيسان) الماضي في رحلة تجريبية غير مأهولة لكنه انفجرت وتحطم بعد أربع دقائق من إطلاقه.

وصرح الملياردير ماسك الذي طورت شركته "سبيس إكس" النظام الصاروخي "ستار شيب"، آنذاك بأنه لا يعتبر ما حدث انتكاسة بل "تجربة اختبار مثيرة".

Starship launches off the pad under the power of all 33 Raptor engines on the Super Heavy Booster pic.twitter.com/79hC7yI1X9

— SpaceX (@SpaceX) November 18, 2023

وتهدف مركبة "ستارشيب" التي تتكون من صاروخ معزز "فائق الثقل"سوبر هيفي طوله 70 متراً تقريباً بالإضافة إلى صاروخ ستار شيب نفسه وطوله 50 متراً تقريباً والذي يطلق عليه المرحلة العليا، إلى تمكين بعثات مأهولة من الوصول إلى القمر والمريخ.
وصمم النظام لاستخدام سفينة الفضاء والصاروخ بعد العودة إلى الأرض.
ومن المنتظر أن يتمكن هذا النظام الصاروخي الذي يبلغ إجمالي طوله 120 متراً تقريباً، من نقل حمولة يزيد وزنها عن 100 طن مستقبلاً.
وتسعى وكالة ناسا للفضاء إلى نقل رواد فضاء إلى القمر على متن "ستارشيب". وتأمل شركة سبيس إكس  الوصول به إلى المريخ.

Starship Test Flight 2 https://t.co/w6qh0bVEfc

— Elon Musk (@elonmusk) November 18, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيلون ماسك ماسك

إقرأ أيضاً:

ستار لينك.. فرص وتحديات

مبارك على اليمن تفعيل خدمة ستار لينك الخاصة بالإنترنت. يستحق اليمنيون شبكة اتصالات وإنترنت محترمة ترتق ما انقطع بينهم في الداخل او بين الداخل والخارج بسبب هذه الحرب والاعتداء على مكتسبات البلاد التنموية وسياسة الاحتكار وهيمنة الحوثي على قطاع الاتصالات.

هذه خطوة في رصيد الحكومة اليمنية الشرعية الذي يمكنه وصفة بقليل من المبالغة والتذمر بشبه الفارغ من الإيجابيات

من نافلة القول الحديث عن المكاسب الاقتصادية او الاجتماعية وفرص التعلم والاتصال بالعالم وانتشار المعلومة وحتى خوض معركة الوعي.

لكن كل خدمة لا تخلو من مخاطر او تحديات. ربما الأفضل استخدام كلمة تحديات. ومن هذه التحديات المزيد من سيولة الفضاء العام والغرق في التفاصيل والتفاهة والترفيه الجارح وشحذ الانقسامات وانكشاف المجتمع خصوصا الجيل الشاب الذي سيهدر فرصة بناء القدرات والتعليم وتعويض الوقت الضائع والاتصال بمراكز تعليمية وتحسين القدرات وخلق فرص وظيفية ومهنية واجتماعية حميدة.

أولا وقبل كل شيء، ينبغي ان تترافق مع هذه الخطوة استراتيجية تعليمية تعالج الفجوة او تردم التراجع الذي حدث خلال سنوات الحرب تتمثل في اعداد برامج تعليمية وفتح قنوات تعليمية وتخصيص موارد واعتماد تعليم اليكتروني ببوابات تعليمية مخصصة لأطفال اليمن وبرامج أخرى مخصصة ليمنيي الخارج.

النقطة الثانية تكمن في تسريع واستكمال الانتقال العاجل إلى حكومة إليكترونية شاملة وتسريع المعاملات بالإضافة إلى الانتقال التدريجي للمعاملات التجارية الاليكترونية ونشر البنكنة الاليكترونية والحد من انتشار العملة الورقية لصالح البطاقات البنكية واستخدام الهواتف في المعاملات التجارية اليومية وربما انتشار باركود الدفع على ابسط المستويات.

لكن هناك نقطة أخرى مثيرة للاهتمام من زاوية جيوبوليتيكة. وهي ان استخدامك لمنتج ما يعني انضمامك والتحاقك بمنظومة صانع المنتج. الاتصالات لا تختلف في تخليق الانضمام مثلها مثل منظومة التسلح.

هناك اعتماد تقني بالطبع. هذا يعني ان اليمن ستبقى لسنوات ضمن مدار السوق الحرة الليبرالية. وربما يسهم هذا في ديمومة الاهتمام بالديمقراطية وقيم الليبرالية واقتصاد السوق.

أسبقية اليمن في الالتحاق بهذه المنظومة يعني أيضا إعادة موضعه للبلاد على رقعة التنافس الدولي الحاصل بين الشرق والغرب.

 

نقلاً من صفحة الكاتب على فيسبوك 

مقالات مشابهة

  • انفجار مركبتين مدنيتين تعملان بالغاز وإصابة ثلاثة مهندسين في أبين
  • ستار لينك.. فرص وتحديات
  • وكالة الأنباء اللبنانية: إصابة فتاة جنوب البلاد في انفجار أنظمة الطاقة الشمسية
  • سقوط 3 قتلى إثر انفجار أجهزة اتصالات بلبنان
  • "فرانس برس": انفجار عدد من أجهزة الاتصال اللاسلكية في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • ستار لينك ، فرص وتحديات
  • تفاصيل جديدة: كيف حول “الموساد” أجهزة “البيجر” إلى قنابل انفجرت في لبنان؟
  • تقرير يكشف كيف انفجرت أجهزة البيجر بعناصر حزب الله
  • تقارير: إصابة عشرات من عناصر حزب الله في أنحاء لبنان نتيجة انفجار أجهزة اتصالات
  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات