شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن فساد بالجملة في مصرف الرافدين أبرز أسباب الإطاحة بإدارته وثائق، شفق نيوز كشف مصدر مطلع، يوم الاثنين، عن أسباب سحب يد مدير عام مصرف الرافدين الحكومي وعدد من مديري الأقسام وموظفي المصرف من قبل وزارة .،بحسب ما نشر شفق نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "فساد بالجملة" في مصرف الرافدين.

. أبرز أسباب الإطاحة بإدارته (وثائق)، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"فساد بالجملة" في مصرف الرافدين.. أبرز أسباب الإطاحة...

شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع، يوم الاثنين، عن أسباب سحب يد مدير عام مصرف الرافدين الحكومي وعدد من مديري الأقسام وموظفي المصرف من قبل وزارة المالية.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "الادارة الحالية لمصرف الرافدين التي تم سحب يدها متهمة بعدة قضايا من بينها التسبب بهدر المال العام وسوء الإدارة وقيامها بإجراء تنقلات إدارية على أساس المحسوبية والمنسوبية بعيدا عن معيار الكفاءة والنزاهة وصعود أشخاص غير مؤهلين لتسنم مناصب إدارية".

كما عزا المصدر اسباب سحب اليد الى "التأخر في انجاز معاملات الزبائن واستخدام المنصب لتحقيق غايات وأهداف حزبية وشخصية من اجل البقاء في المنصب لفترة أطول وتحدي قرارات الوزارة".

واشار المصدر الى ان "قضية الدولار هي الملف الأبرز في قضايا الفساد المالي حيث كشفت التحقيقات الاولية عن اختلاس الادارة الحالية ومعها بعض مديري الأقسام وموظفين في المصرف مبالغ كبيرة من الدولارات أثناء عملية بيع العملة" .

ولفت المصدر إلى أن "هناك قضية مهمة وهي بيع السبائك الذهبية وهي لا تختلف عن سابقاتها من فساد ملف الدولار"، موضحا ان "اسماء جديدة لمتهمين ستصدر في عدة قضايا قريبا" .

واوضح المصدر ان "توصيات لجنة التحقيق التي ستعلن قريبا ستتضمن توجيه العقوبات للمتهمين جميعا ونقلهم الى خارج المصرف وتعيين مدير عام جديد يتصف بالمهنية والنزاهة والكفاءة".

وامس الاحد، قررت وزيرة المالية طيف سامي، سحب يد مدير مصرف الرافدين وأكثر من 20 مسؤولاً ومسؤولة وموظفين. وبحسب وثيقة موقعة من الوزيرة، اطلعت عليها وكالة شفق نيوز، فإنه "استنادا لاحكام المادة 17 من قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام رقم 14 لسنة 1991 المعدل وبناء على ما جاء بالتقرير الأولي الخاص باللجنة الفرعية المرقمة 1927 المصادق أصوليا والصلاحيات المخولة لنا، تقرر سحب يد الذوات المدرجة اسمائهم ادناه الموظفين في مصرف الرافدين من الوظيفة لمدة 60 يوما واعتبارا من تاريخه أعلاه".

وتضمنت الأسماء مدير عام المصرف وكالة علي كريم حسين، ومدير قسم ادارة المخاطر سابقا انمار عبد الرزاق، ومدير قسم الموارد البشرية سابقا سناء مزيد ناصر، ومدير قسم تكنولوجيا المعلومات سابقا احمد فلاح رشيد، ومعاون رئيس حرفيين حبيب احمد حبيب، وأمينة الصندوق ازهار اکرم احمد.

وكذلك الموظفين مرتضی هاشم فلحي، وبان عبد علي ابراهيم، وذو الفقار جبار فيصل، وعلي عباس نوري، ويوسف عيدان بلم، وحيدر عبد حسين، ومصطفى علي محمود، وعصام حسن علي، واسامة حماد عبد، واحمد صباح عبد الوهاب، ومصطفی حیدر صاحب، وسلمان باسل سلمان، ومصطفی جمال صادق، وكريم عادل كريم، وجنان زامل زبون. وتضمن الأمر أيضاً "صرف انصاف رواتبهم لهم طيلة فترة سحب اليد".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس مدیر عام

إقرأ أيضاً:

أمين عام الـ"كاف" يواجه تحقيقاً في سويسرا بتهم فساد

يخضع الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم فيرون موسينغا-أومبا للتحقيق في سويسرا للاشتباه بسوء الإدارة المالية، لكنه أصر أن التحويلات المصرفية المعنية كانت "قانونية".

وفي بيان على منصة إكس، أصر موسينغا-أومبا الذي يخضع للتحقيق في كانتون فريبورغ الغربي، أن التحويلات كانت "قانونية" وبمثابة "مكافآت وتعويضات" من الاتحاد الأفريقي.
وطلبت النيابة العامة في فريبورغ من مكتب النائب العام في سويسرا استلام القضية. لكن محكمة سويسرية رفضت هذا الطلب في حكم أصدرته في 13 سبتمبر (أيلول)، مكتفية بذكر ان الشخص المعني هو الأمين العام لمنظمة تتخذ من القاهرة مقراً لها.
وأعلن موقع غوثان سيتي الاستقصائي المتخصص بالجرائم المالية في سويسرا أن الشخص المعني هو موسينغو-أومبا.
وبحسب قرار المحكمة الذي نشر موسينغا-أومبا رابطاً له، اتصل مكتب الإبلاغ عن غسل الأموال في سويسرا بالمدعين العامين في فريبورغ في فبراير (شباط).
قال المكتب إن تحليله للمعاملات أظهر أن الأمين العام "حصل، في عدة مناسبات، على مكافآت أعلى بكثير من الحد الاقصى المذكور في عقد عمله... وتلقى المكافآت والتعويضات في حسابات سويسرية متنوعة".
تابع "لم نكن قادرين على تحديد التحويلات بين حساباته السويسرية والمؤسسات في مصر".
- "شفافية مطلقة" -
وأشار المكتب إلى أن التحويلات بين حسابات شخصية وسحوبات نقدية "تعيق أي إمكانية لتتبع استخدام تلك الأموال".
أضاف "تشكل هذه العناصر المختلفة مجموعة أدلة تثير الشكوك حول ارتكاب سوء إدارة مالية جنائية".
وفي بيان على إكس، قال الأمين العام إن التحويلات المصرفية "قانونية وقابلة للتتبع"، "تشير إلى مكافآت وتعويضات تلقيتها من كاف.. وقد تمت بشفافية مطلقة".
أشار إلى انه لم تتخذ أية إجراءات جنائية وإن الأموال "تتطابق مع أنظمة كاف".
تابع "مع ذلك، ولأن من مصلحتي إيضاح المسألة بسرعة وبشكل نهائي، أبلغت المدعي العام في كانتون فريبورغ باستعدادي للإجابة على أية استفسارات وتزويده بأية معلومات يحتاجها".

أردف "اتصلت أيضاً بالمصارف لإيضاح أية شكوك محتملة".
ويضم الاتحاد الأفريقي 54 اتحاداً منضوياً ويرئسه الملياردير الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.
وتعاني الهيئة القارية لتحسين سمعتها بعد سلسلة من فضائح الفساد. أوقف رئيسها السابق الملغاشي أحمد أحمد من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) عام 2022 بسبب مخالفات مالية.
وأشارت صحيفة لو تان إلى أن موسينغا-أومبيا الذي يحمل الجنسيتين الكونغولية والسويسرية، فر من الكونغو الديموقراطية عام 1980 ودرس القانون في جامعة فريبورغ إلى جانب الرئيس الحالي جاني إنفانتينو.

مقالات مشابهة

  • حبس مدير مصرف للاستيلاء على أكثر من 22 مليون دينار
  • حبس مدير أحد المصارف لاستيلائه على 22 مليون دينار
  • النائب العام يأمر بحبس مدير مصرف الجمهورية فرع القادسية لاستيلائه على 27 مليون دينار
  • مصرف الإمارات للتنمية يستعرض حلوله التمويلية دعماً لقطاع الطاقة المتجددة
  • انهيار مدخل قرة تبة حديث الإنشاء يفضح فساد المشاريع في ديالى (صور)
  • مدير محتوى «الوثائقية»: عرض عدة أفلام توثق بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر
  • حرق الأوراق بالجملة
  • أمين عام الـ"كاف" يواجه تحقيقاً في سويسرا بتهم فساد
  • الرافدين يعلن جباية أكثر من أربعة تريليونات دينار الكترونياً لصالح 700 دائرة حكومية
  • مديرو الكليات العسكرية وأوائل الخريجين يتحدثون لـ«البوابة نيوز».. مدير الأكاديمية: أولويتنا تعظيم القوة الشاملـة للدولة.. نائب الأكاديمية: الحرب الحديثة تعتمد على الأسلحة المتطورة