صحار ـ من إبراهيم الفارسي:

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة أمس ملتقى إدارات المدارس، استهدف أكثر من (٢٣٥) من مدراء ومديرات المدارس بالمحافظة إلى جانب المشرفين الإداريين، بحضور الدكتور وليد بن طالب الهاشمي مدير عام تعليمية شمال الباطنة والدكتور فيصل بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم.


وأكد الدكتور وليد بن طالب الهاشمي مدير عام تعليمية شمال الباطنة على أهمية هذا الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات التربوية في عدد من المجالات التقنية والذكاء الاصطناعي والمبادرات التربوية من الميدان التربوي بما يسهم في تجويد التعليم، مع التعرف على المشاريع التربوية والتعليمية والرقمية التي سيتم تطبيقها خلال المرحلة القادمة.
الملتقى تضمن على ثلاث جلسات، الأولى منها اشملت على ورقتي عمل، جاءت ورقة عمل حول تمكين التطبيقات الرقمية الذكية في القيادة المدرسية التي قدمها الدكتور فيصل بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم تناول فيها عددا من المحاور منها التعريف بالمدارس القيادية وسمات القيادة، وربطها بمهارات القيادة التربوية، مع التطرق إلى عدد من برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماتها في الإدارة المدرسية وفق خطط تنفيذية تحقق الأهداف المرجوة منها.
فيما جاءت ورقة العمل الثانية مشروع التحول الرقمي بإعادة هندسة الإجراءات قدمها مهند بن محسن المفرجي مدير مساعد بمكتب إدارة مشاريع تقنية المعلومات تحدث من خلالها عن التعريف بالتحول الرقمي في وزارة التربية والتعليم والأهداف التي يحققها والمراحل التي يمر بها وفق خطة عمل منهجية وأنشطة التطبيق وفق تلك الخطة، ومايصاحيها من تطوير وتحسين مستمر.
أما الجلسة الثانية فتضمنت على ورقتي عمل الأولى عن مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته قدمها محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج تطرق فيها إلى السلم التعليمي في سلطنة عمان وتقسيماته، وتطبيق السلم التعليمي الجديد وفق الخطة الخمسية العاشرة لوزارة التربية والتعليم، مع الإشارة إلى مبررات تطوير السلم التعليمي المدرسي والخطة المدرسية.
فيما جاءت ورقة العمل الثانية عن منهجية الفرق الإشرافية قدمها الدكتور معتصم بن راشد البلوشي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للإشراف التربوي بالوزارة، تناول فيها منهجية فرق الاشراف التربوي وعلاقتها بالأداء المدرسي، وتطور عملية الاشراف وفق مراحل ساهمت في تحقيق تمكين وتعزيز وتحسين وتحفيز الأداء المدرسي وارتباطه بجودة التعليم في سلطنة عمان.
ليختتم الملتقى بالجلسة النقاشية تم من خلالها طرح عدد من الأسئلة والاستفسارات ومناقشة الأفكار والمقترحات حول المستجدات التعليمية في المسارات التعليمية والتغذية الراجعة لتقييم المراحل التطبيقية لتلك المشاريع التربوية.

[ التعرف على المشاريع التربوية والتعليمية والرقمية ]

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم مدیر عام

إقرأ أيضاً:

«المالية» تواصل مناقشة الموازنة العامة وتدعو للتقيد بضريبة الدمغة

واصلت اللجنة المالية المكلفة من وزارة المالية بحكومة الوحدة الوطنية، الأربعاء، جلسات مناقشة الموازنة العامة للعام 2025، لليوم الرابع علي التوالي.

وأكدت الوزارة في صفحتها الرسمية أن للجنة المالية المشكلة بقرار من الوزير، “واصلت عقد جلساتها لليوم الرابع علي التوالي وذلك لمناقشة”.

كما أن اللجنة تواصل عقد جلساتها بفروعها في: الخمسة، ديوان الوزارة طريق السكة, مبني زاوية الدهماني, مبني الظهرة, ديوان وزارة الصحة, مبني إدارة الحسابات .

وكانت أكدت وزارة المالية، الأربعاء، وجود تقاعس من العديد من الجهات والوحدات الإدارية عن الالتزام بقانون ضريبة الدمغة.

جاء ذلك في خطاب موجه من وزير المالية، خالد المبروك، إلى الوزراء ورؤساء المصالح والهيئات والمؤسسات العامة، يطالبهم فيه “بتوجيه الإدارات المعنية التابعة إليهم بضرورة التقيد والالتزام بقانون ضريبة الدمغة، وإحالة الضرائب بشكل منتظم إلى المصلحة”، بحسب منشور عبر صفحة الوزارة على «فيسبوك».

وأشار الوزير إلى نص القانون على أن «المبالغ التي تُصرف إلى غير الجهات العامة التي تمول من الموازنة العامة للدولة تخضع للضريبة بواقع خمسة في الألف من المبلغ الذي يصرف، ويقع عبء الضريبة على من يصرف إليه المبلغ».

مقالات مشابهة

  • مراقبة التربية والتعليم بنغازي تشترط الشهادة الصحية لقبول الطلبة الوافدين
  • وزير التربية والتعليم يهنئ معلمي مصر بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم
  • وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية
  • صرف معاشات ما يناهز 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التربية والتعليم
  • تحت رعاية وزير التربية والتعليم، مؤسسة “الحق في الحياة” بعدن توزع ألعاب وجوائز لأطفال الشلل الدماغي
  • طريقة تحميل الكتب المدرسية عبر موقع وزارة التربية والتعليم.. رابط مباشر
  • "خليفة التربوية" تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات الذكاء الاصطناعي
  • نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر الإيسيسكو 2024
  • «المالية» تواصل مناقشة الموازنة العامة وتدعو للتقيد بضريبة الدمغة