شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن تقدير روسي صراع موسكو والغرب يتجه نحو حرب نووية، حذر الخبير الروسي ديمتري ترينين الغرب من تداعيات اعتقاده بأن موسكو لن تستخدم مطلقا الأسلحة النووية، معتبرا أن الحرب في أوكرانيا تتصاعد أفقيا .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تقدير روسي: صراع موسكو والغرب يتجه نحو حرب نووية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تقدير روسي: صراع موسكو والغرب يتجه نحو حرب نووية

حذر الخبير الروسي ديمتري ترينين الغرب من تداعيات اعتقاده بأن موسكو لن تستخدم مطلقا الأسلحة النووية، معتبرا أن الحرب في أوكرانيا تتصاعد أفقيا ورأسيا بما ينذر بحرب نووية بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو).  

ترينين لفت، في تحليل بـ"المجلس الروسي للشؤون الدولية" (RIAC) ترجمه "الخليج الجديد"، إلى مقال للبروفيسور سيرجي كاراجانوف ادعى فيه أنه "باستخدام روسيا لأسلحتها النووية في الحرب مع أوكرانيا، يمكن أن تنقذ البشرية من كارثة عالمية".

وتابع أن هذا المقال "أثار الكثير من ردود الفعل في الداخل والخارج، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن كاراجانوف كان مستشارا لكل من الرئيس (الراحل) بوريس يلتسين (1991-1999) والرئيس (الحالي) فلاديمير بوتين، وأيضا بسبب الاعتقاد بأن رأيه قد يشاركه بعض الأشخاص في مناصب السلطة".

وأردف أن "المقال سلط الضوء على القضية الشائكة المتمثلة في استخدام الأسلحة النووية في الصراع الأوكراني، وتتلخص العديد من ردود الفعل على المقال في منطق أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، وبالتالي لا يمكن خوضها".

و"على هذه الخلفية، قال بوتين، ردا على سؤال في منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي، إن الأسلحة النووية هي رادع وشروط استخدامها محددة في عقيدة منشورة، وأوضح أنه نظريا يمكن استخدامها، لكن لا داعي الآن"، كما أضاف ترينين الذي خدم في جيش الاتحاد السوفيتي.

وزاد بأنه "من حيث المبدأ، كانت الأسلحة النووية على الطاولة بالنسبة لروسيا منذ بداية الصراع الأوكراني (في 24 فبراير/ شباط 2022) على وجه التحديد كوسيلة لردع الولايات المتحدة وحلفائها عن التورط المباشر".

واستدرك: "لكن التذكيرات العامة المتكررة من بوتين والمسؤولين الآخرين بشأن الوضع النووي لروسيا لم تمنع حتى الآن تصعيدا متزايدا لمشاركة الناتو (حلف شمال الأطلسي في دعم أوكرانيا)".

واعتبر أنه "نتيجة لذلك، أصبح من الواضح أن الردع النووي، الذي اعتمد عليه الكثيرون في موسكو كوسيلة موثوقة لتأمين المصالح الحيوية للبلاد، أثبت أنه أداة محدودة أكثر بكثير مما توقعوا".

وتبرر روسيا حربها في أوكرانيا بأن خطط جارتها للانضمام إلى "الناتو"، بقيادة الولايات المتحدة، تهدد الأمن القومي الروسي.

جرأة أمريكية

"في الواقع، حددت الولايات المتحدة الآن لنفسها المهمة، التي لم يكن من الممكن تصورها خلال الحرب الباردة (1949-1991)، لمحاولة هزيمة قوة نووية عظمى أخرى (روسيا) في منطقة ذات أهمية استراتيجية، دون اللجوء إلى الأسلحة الذرية، عبر تسليح دولة ثالثة والسيطرة عليها (أوكرانيا)"، وفقا لترينين.

واستطرد: "الأمريكيون يتقدمون بحذر، ويختبرون ردود فعل موسكو، ويدفعون باستمرار حدود ما هو ممكن فيما يتعلق بالأسلحة الموردة إلى كييف وكذلك اختيار أهدافهم. ومن البدء بأنظمة "جافلين" (Javelin) المضادة للدبابات، إلى تملق الحلفاء في النهاية لإرسال دبابات، يبدو أن واشنطن تفكر الآن في نقل طائرات مقاتلة من طراز"إف-16" (F-16) وصواريخ بعيدة المدى (إلى أوكرانيا)".

ومضى قائلا إنه "من المحتمل أن تكون هذه الاستراتيجية الأمريكية مبنية على الاعتقاد بأن القيادة الروسية لن تجرؤ على استخدام الأسلحة النووية في الصراع الحالي، وأن إشاراتها إلى الترسانة النووية ما هي إلا خدعة، حتى أن الأمريكيين كانوا هادئين، على الأقل ظاهريا، بشأن نشر أسلحة نووية روسية غير استراتيجية في بيلاروسيا".

واعتبر ترينين أن "مثل هذه الجرأة هي نتيجة مباشرة للتغيرات الجيوسياسية في العقود الثلاثة الماضية وتغير الأجيال في السلطة في الولايات المتحدة والغرب بشكل عام".

وتابع: "اختفى الخوف من القنبلة الذرية الموجود في النصف الثاني من القرن العشرين، وتم إخراج الأسلحة النووية من المعادلة، والاستنتاج العملي واضح: لا داعي للخوف من مثل هذا الرد الروسي".

وحذر من أن "هذه فكرة خاطئة خطيرة للغاية، فمسار الحرب الأوكرانية يشير إلى تصعيد الصراع أفقيا عبر توسيع مسرح العمل العسكري ورأسيا بزيادة قوة الأسلحة المستخدمة وكثافة استخدامها، ويجب الاعتراف بأن هذا الزخم يتجه نحو مواجهة مسلحة مباشرة بين روسيا والناتو".

وحذر من أنه "إذا لم يتم إيقاف الجمود المتراكم، فسيحدث مثل هذا الصدام، وفي هذه الحالة، ستصبح الحرب، التي امتدت إلى أوروبا الغربية، حتما نووية. وبعد مرور بعض الوقت، من المرجح أن تؤدي الحرب النووية في أوروبا إلى تبادل الضربات بين روسيا والولايات المتحدة".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس الولایات المتحدة الأسلحة النوویة النوویة فی

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تكشف "أكبر تهديد" خلال الحرب مع روسيا

اعتبر مدير الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف، السبت، أن كوريا الشمالية هي أكثر حلفاء موسكو خطراً على كييف، بسبب الشحنات الضخمة من قذائف المدفعية التي ترسلها إلى روسيا لاستعمالها على الجبهة في أوكرانيا.

وقال في مؤتمر يالطا للاستراتيجية الأوروبية في كييف: "من بين جميع حلفاء روسيا، مشكلتنا الأكبر هي كوريا الشمالية، لأنها مع حجم العتاد العسكري الذي تقدمه، تؤثر بشكل كبير على شدة القتال".

#كوريا_الشمالية و#روسيا تتعهدان بدعم التعاون الدفاعي https://t.co/c5RNBqWg83

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2024 ونهاية الشهر الماضي، أفاد تقرير للاستخبارات العسكرية في كوريا الجنوبية، بأن كوريا الشمالية أرسلت أكثر من 13 ألف حاوية شحن، يشتبه في أنها تحمل أسلحة إلى روسيا منذ منتصف عام 2022.
وقالت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، في حينها، إن كوريا الشمالية سلمت الشحنات، التي ربما احتوت على أكثر من 6 ملايين قذيفة مدفعية عيار 152 مليمتر، عبر ميناء ناجين الشرقي على مدار نحو عامين، بحسب تقرير وكالة الاستخبارات تلقاه النائب كانغ داي سيك من حزب سلطة الشعب الحاكم.
وقال التقرير: "الجيش كان يتتبع علامات نقل الشطر الشمالي للأسلحة إلى روسيا، منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022"، وأضاف "في إطار استعدادها لشن حرب طويلة في أوكرانيا، تحركت روسيا لإضفاء الطابع الرسمي على كوريا الشمالية كقاعدة إمداد للأسلحة والذخيرة".
ويمثل الرقم الأخير زيادة بلغت الضعف منذ فبراير (شباط) الماضي، عندما أبلغ وزير الدفاع شين وون-سيك الصحافيين، بأن كوريا الشمالية أرسلت نحو 6700 حاوية إلى روسيا.

كوريا الشمالية ترسل حاويات تحتوي على أسلحة إلى روسياhttps://t.co/0Tt8nQ8AIV

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2024 وبحسب كانغ، قالت وكالة الاستخبارات إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تراقبان بشكل مشترك إمكانية إرسال صواريخ كورية شمالية إلى روسيا، في ضوء الصواريخ الروسية التي أطلقتها موسكو على أوكرانيا، والتي كشفت عن خصائص الصواريخ الكورية الشمالية.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن لبوتين أن يستخدم السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا؟
  • موسكو تلوح بالنووي في أوكرانيا.. وواشنطن تدعو لعدم تجاهل الخطر
  • ردًا على "التكتيكي" الأمريكي.. روسيا تهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • تصل لقلب موسكو.. ألمانيا ترفض توريد صواريخ تاوروس إلى أوكرانيا
  • واشنطن تخشى احتمالية شن روسيا هجمات على محطات الطاقة النووية في أوكرانيا
  • أوكرانيا تكشف "أكبر تهديد" خلال الحرب مع روسيا
  • مدفيديف: موسكو لديها الأسباب الموجبة لاستخدام الأسلحة النووية مع كييف
  • تقدم روسي شرق أوكرانيا وكييف تترقب قرارا حاسما للحلفاء
  • البنتاغون يدرس تأثير القنابل النووية على الزراعة.. هل اقترب سيناريو الحرب المدمرة؟
  • احتجاجات في كندا والمخرجة ترد.. فيلم روسي يثير غضب أوكرانيا