افتتح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اليوم السبت، النسخة الأولى من مؤتمر ومعرض شمال أفريقيا الدولي للموانئ والمناطق الحرة، الذي أقيم في المنطقة الحرة بمصراتة بمشاركة أكثر من 50 شركة محلية ودولية.

وحضر حفل الافتتاح وزير المواصلات محمد الشهوبي وعميد بلدية مصراتة محمود السقوطري ورئيس لجنة الإدارة بالمنطقة الحرة بمصراتة محسن السقوطري، ووكيلي وزارتي الصناعة والمعادن والاقتصاد والتجارة، إضافة إلى عدد من الشخصيات الممثلة للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وممثلين عن عشرات الشركة المحلية والدولية متخصصة في قطاع المواني واللوجستيات والتجارة الدولية.

ونقلت منصة “حكومتنا” عن الدبيبة تأكيده في كلمة له، أهمية هذه الفعاليات لدعم الاقتصاد الوطني وزيادة الحركة التجارية لِما تمثله المواني من أهمية كبيرة، فهي ركن أساسي في الحركة التجارية، منوها بأن حكومة الوحدة الوطنية تولي هذا الملف اهتماما كبيرا وتعمل على توسيع حركة التجارة البحرية وتطوير المواني، وذلك إحدى أهم الأولويات لديها.

وأعلن رئيس الحكومة المرحلة الأولى لمشروع البنية التحتية بالمنطقة الحرة بمصراتة في يونيو 2022، إضافة إلى توقيع اتفاقية بين وزارة المواصلات ورئاسة الأركان العامة تنص على تخصيص مساحة من القاعدة البحرية تضاف إلى ميناء الخمس البحري من أجل تطويره، ضمن خطة عودة الحياة التي أطلقتها الحكومة في كافة القطاعات.

كما أكد الدبيبة الانتهاء من صيانة مرافق ميناء زوارة وتعميق حوضه، إضافة إلى العمل على تطوير مواني بنغازي وطرابلس، وتنفيذ 5 موانٍ بمدن الخمس وسوسة وتاجوراء والقره بوللي وزوارة لتؤدي وظيفتها داخل السوق المحلي والدول الإفريقية، وتكون جزءا من خطة الحكومة لتطوير جميع المواني التجارية والصناعية والنفطية والسياحية في البلاد.

الدبيبة يفتتح مؤتمر ومعرض شمال إفريقيا الدولي للمواني والمناطق الحرة

#الآن | رئيس الوزراء #عبدالحميد_الدبيبة يفتتح فعاليات مؤتمر ومعرض شمال إفريقيا الدولي للمواني والمناطق الحرة، المُقام بالمنطقة الحرة #مصراتة. #حكومتنا #ليبيا #حكومة_الوحدة_الوطنية

تم النشر بواسطة ‏Government of National Unity حكومة الوحدة الوطنية‏ في السبت، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٣ آخر تحديث: 18 نوفمبر 2023 - 17:14

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: والمناطق الحرة حکومة الوحدة

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه كان واحد من أهم المطالب في الفترة السابقة، أن تكون الحكومة أقل عددا وأكثر فاعلية، مشددة على أن إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا.

عاجل | كامل الوزير: مواصلة العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير

ولفتت الوزيرة، خلال لقاء خاص لها عبر شاشة “إكسترا نيوز” إلى أن العلاقات الدولية مع الشركاء الدوليين كلها مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية، ومع دمج الوزارتين سيكون هناك سلاسة بشكل أكبر، أن تكون الاستراتيجية واضحة والتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية من موارد الدولة مع التمويل الخارج.

وأشارت رانيا المشاط، إلى أن هذا الدمج يعد فرصة كبيرة، والعمل الحكومي به تحديات، لكن سيكون هناك فرصة لترتيب الأولويات، موضحة أن برنامج الحكومة الجديدة سيطرح بشكل شفاف، والدمج بين وزارتي التخطيط والتعاون أمر سهل؛ لأن التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع الوزرات، ولذلك كل البرامج والمشروعات واضحة بالوزارة.

وشددت على أنها تستكمل خلال الفترة الحالية، الجهد الذي بذلته في الفترة الماضية، وكذلك في وزارة التخطيط.

 

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة
  • الدبيبة يتفق مع نظيره المصري على تقديم الدعم اللازم لمصر في مجال الكهرباء
  • «الدبيبة» في مصر لتهنئة مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في مقر الجامعة العربية
  • «الدبيبة» يهنّئ الطلاب الناجحين في اختبارات الشهادة الإعدادية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية