تشكل السجائر الإلكترونية نفس الخطر على صحة الإنسان مثل منتجات التبغ التقليدية، وبعد 5 دقائق من البدء في استخدام هذه الأجهزة، يزداد خطر الإصابة بنوبة قلبية بسبب ضيق حاد في الشرايين.

 

توصلت دراسة حديثة إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية مرة واحدة فقط قد يكون كافيا لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير، وبعد 5 دقائق من التعرض لبخار السجائر الإلكترونية، ضاقت شرايين الفئران بنسبة 30% لمدة ساعة كاملة.

 

 

وكانت الأوعية الدموية لديهم أيضًا أقل قدرة على التمدد، وهو أمر ضروري لخفض ضغط الدم، وربطت دراسات سابقة بين ضيق الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويؤكد مؤلفو الدراسة الحالية على أنه لا ينبغي اعتبار السجائر الإلكترونية آمنة، لأنها تشكل تأثيرًا سلبيًا على نظام القلب والأوعية الدموية لدى الإنسان.

 

وقام العلماء في جامعة وست فرجينيا بتحليل قطر الشرايين وتصلب الشرايين لدى الفئران بعد التعرض القصير والطويل الأجل للسجائر الإلكترونية المنكهة، وتم تعريف التعرض قصير المدى على أنه فترة 5 دقائق، وتم تعريف التعرض طويل المدى على أنه 20 ساعة أسبوعيًا لمدة 8 أشهر.

 

وأظهرت النتائج أن شرايين الفئران ضاقت بنسبة 30% خلال ساعة بعد خمس دقائق من التعرض لبخار السجائر الإلكترونية، كما انخفضت أيضًا قدرة الشرايين على التمدد وبالتالي انخفاض ضغط الدم ومع التعرض طويل الأمد للسجائر الإلكترونية، زادت درجة تصلب الشرايين لدى الفئران بأكثر من الضعف مقارنة بتلك القوارض التي لم تتلق أي شكل من أشكال النيكوتين.

 

وعلماً أن العلماء سبق أن أثبتوا قدرة السجائر الإلكترونية على مساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، وعلى وجه الخصوص، يكون مستخدمو هذه الأدوات أكثر عرضة بنسبة 15% لمحاولة الإقلاع عن السجائر العادية ويكونون أكثر نجاحًا في إكمال المهمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السجائر الإلكترونية السجائر التبغ منتجات التبغ نوبة قلبية الشرايين النوبات القلبية القلب والأوعية الدموية نظام القلب والأوعية الدموية السجائر الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

وفاة رجل من الفرح بعد فوزه بـ4 ملايين دولار

أنقرة (زمان التركية) – توفي رجل في سنغافورة من الفرح بعد فوزه بـ4 ملايين دولار في كازينو.

في كازينو مارينا باي ساندز في سنغافورة، أصيب شخص فاز بجائزة قدرها 4 ملايين دولار من لعبة قمار في الكازينو بنوبة قلبية من شدة الفرح.

وأفادت التقارير أن الشخص، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، انهار على الأرض مصاباً بنوبة قلبية عندما بدأ يقفز احتفالاً بالجائزة التي فاز بها.

وبعد أن تجمّع الناس في الكازينو لمساعدة الرجل، قام المسعفون الذين وصلوا إلى مكان الحادث بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للرجل.

وتم نقل الرجل إلى المستشفى، ولكنه فارق الحياة من فرحته بالفوز.

مقالات مشابهة

  • عرض جديد لفيلم "جحر الفئران" في نادي السينما بالأوبرا
  • وفاة رجل من الفرح بعد فوزه بـ4 ملايين دولار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • حقيقة تورُّط عصابات تهريب السجائر في منع وصول المساعدات إلى غزة
  • عصابات متورطة في تهريب السجائر تمنع وصول المساعدات إلى غزة
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.. “الوحدة”: القاتل الخفي في العصر الحديث
  • تطوير لقاح للسرطان بصيغة شخصية وبالذكاء الاصطناعي
  • سائح أجنبي يدخل في نوبة ضحك أثناء تفتيشه بالمطار.. فيديو
  • شاب توفي بسكتة قلبية بعد حصوله على مكافأة مالية ضخمة .. فيديو