نشرت الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين الشريفين، فيديو عن آداب زيارة المسجد النبوي، في إطار الخدمات الإلكترونية لتوعية ضيوف الرحمن.

السيل بلغ زُباه.. إمام المسجد النبوي: القلب يعتصر ألمًا لما يحدث في غزة خطيب المسجد النبوي: الشائعات المنتشرة في الإعلام تحقق لأعدائنا أمانيهم بتمزيق مجتمعاتنا آداب زيارة المسجد النبوي

وأكدت الهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين الشريفين، أن المسجد النبوي، هو أحد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال إلا إليها، كما أن الصلاة في المسجد النبوي، تفضل الصلاة في غيره بألف مرة، إلا المسجد الحرام.

وشددت الهيئة، أنه ينبغي للمسلم عند زيارة المسجد النبوي، الإكثار من الصلاة في المسجد النبوي، والحرص على التطيب ولبس أفضل الثياب، والتطهر في البيت، والتبكير إلى الصلاة.

كما ينبغي على المسلم كذلك عند زيارة المدينة المنورة، تجنب إحضار الأمتعة للمسجد النبوي، والدخول من الأبواب المخصصة للرجال أو النساء، ومعرفة رقم بوابة الدخول للساحات.

آداب دخول المسجد النبوي

وعند الوصول إلى المسجد النبوي، تقدم الرجل اليمنى عند الدخول، ويدعو (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك) ثم تصلي ركعتين تحية المسجد قبل الجلوس.

كما ينبغي على الزائر، استشعار مكانة المسجد النبوي، وقدسيته والمحافظة على الهدوء والسكينة، واستثمار الوقت في الذكر والدعاء وقراءة القرآن وحضور مجالس العلم.

واستشهدت الهيئة، بحديث النبي (من جاء مسجدي هذا لم يأته إلأا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره).

ووجهت الهيئة، عدة نصائح للزائرين إلى المسجد النبوي، بأن يتجنبوا الزحام مع المصلين، وإتمام الصفوف وتسويتها، وعدم الجلوس أو الصلاة في الممرات، وتجنب التمسح أو التبرك بالأبواب أو الجدران، واستقبال القبلة عند الدعاء، والحرص على نظافة المسجد، ووضع الأحذية في أماكنها المخصصة لها، وحجز موعد مسبق للصلاة في الروضة الشريفية، من خلال تطبيق نسك.

مزارات المدينة المنورة

ويزيد الاستحباب في زيارة بعض المواطن التي لها مزيد فضل وشرف من مزارات المدينة المنورة، ووردت بخصوصها الأحاديث والآثار؛ منها:

- المسجد النبوي الشريف: وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشدّ إليها الرحال؛ فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: المَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، وَمَسْجِدِ الأَقْصَى» متفقٌ عليه؛ فأفاد منع شد الرحال إلى مسجدٍ ما بقصد تعظيمه والتقرب إلى الله تعالى بالصلاة فيه إلا إلى المساجد الثلاثة.

ويزيد على ذلك أن الصلاة فيه تعدلُ ألفَ صلاة فيما سواه من المساجد في الأجر والثواب، فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا المَسْجِدَ الحَرَامَ» أخرجه الشيخان.

- قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وروضته الشريفة، وزيارتهما من أعظم القُرُبات وآكد المستحبات، لِمَا ورد من الأحاديث النبوية الشريفة في استحباب ذلك، وجعل هذه الزيارة موجبة لشفاعته صلى الله عليه وآله وسلم لزائريه، وقد صحَّح جميع الحفَّاظ الأحاديث الواردة في ذلك؛ فَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «مَن جَاءَنِي زَائِرًا لَا تُعْمِلُهُ حَاجَةٌ إِلَّا زِيَارَتِي، كَانَ حَقًّا عَلَيَّ أَن أَكُونَ لَهُ شَفِيعًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الكبير" و"الأوسط".

- مسجد قباء: وهو أول مسجد بُنِيَ في الإسلام، وقد شارك النبي صلى الله عليه وآله وسلم الصحابةَ في بنائه؛ فعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ رَاكِبًا وَمَاشِيًا» زَادَ ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، «فَيُصَلِّي فِيهِ رَكْعَتَيْنِ» أخرجه الشيخان.

- مسجد القبلتين: وهو المسجد التي صُلِّيَت فيه صلاة واحدة إلى قبلتين؛ حيث تحولت فيه قِبلة المسلمين من بيت المقدس إلى البيت الحرام أثناء صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيه بأصحابه صلاة الظهر، فسُمِّي بهذا الاسم.

- بئر أريس: وهو بئر في الجهة الغربية لمسجد قباء مقابل له بالقرب من الحديقة الصغيرة التابعة لسور المسجد، وقد أزيل بسبب توسعة مسجد قباء، كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ينزله فيتوضأ منه ويشرب، وهو الذي بُشِّرَ به أبو بكر وعمر وعثمان رضوان الله عليهم بالجنة، وهو الذي سقط به خاتم النبي صلوات الله وسلامه عليه، فسُمِّيَ بئر الخاتم.

- بئر غرس: وهي إحدى آبار المدينة التي كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشرب منها ويتوضأ، ودعا له بالبركة، ونسبه إلى نفسه، حتى إنه ورد في بعض الروايات أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أوصى أن يُغَسَّل بسبع قِرَبٍ من مائه.

- جبل أُحد ومقبرة شهدائه: والجبل موقع غزوة أُحد التي وقعت بين المسلمين ومشركي قريش في السنة الثالثة من الهجرة، ومقبرة شهدائه: هي موضع دفن الصحابة الكرام الذين استشهدوا في غزوة أُحد.

- مقابر البقيع: وهي مدفن المدينة، تقع شرق المسجد النبوي الشريف، دُفن بها زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وبناته، وكثير من الصحابة والتابعين.

- وادي العقيق: وهو من أشهر أودية المدينة المنورة، ويُسمَّى بالوادي المبارك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسجد النبوي النبی صلى الله علیه وآله وسلم المسجد النبوی الصلاة فی ى الله ع ه وآله

إقرأ أيضاً:

حرائر اليمن يحيين ذكرىالمولد النبوي الشريف

الثورة / افتكار القاضي – أحمد كنفاني – صفاء عايض

اكتظت ساحة الكلية الحربية في العاصمة صنعاء، امس بحشود نسائية كبرى تقطرت الى ساحة الاحتفال من جميع مديريات امنة العاصمة ومن المناطق والمديريات القريبة للاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف ونصرة للشعب الفلسطيني.
وتضمنت الفعالية المركزية لضيفات رسول الله الأناشيد والأهازيج الشعبية الأصيلة التي عكست الحرص على إحياء ذكرى المولد النبوي الشرف والاقتداء بنهجه وهديه ، وتنوعت ففقرات الحفل المعبرة عن عظيم الشكر وجزيل الحمد لله على نعمة الإسلام والهداية بمولد النور المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام،
ورددت حشود المحتفلات – اللاتي جسدن صدق الولاء والانتماء والحب للنبي الخاتم ، هتافات التعظيم والتبجيل والولاء الصادق لله ورسوله النبي الكريم.
ورفعت الأعلام الخضراء واللافتات المعبّرة عن الفخر والاعتزاز والفرحة والبهجة بالنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم والانتماء إليه والاهتداء بهديه.
وفي المهرجان المحمدي رحبت الناشطة الثقافية بشرى بدرالدين الحوثي بضيفات رسول الله – مؤكدة أهمية الاحتفاء بهذه الذكرى العظيمة وبما يعزز الهوية الايمانية والانتماء للقرآن الكريم والاقتداء بالرسول الخاتم. محمد صلى الله عليه وآله
وأكدت حشود المحتفلات أهمية إبراز مظاهر الفرح والسرور على ما تفضل به الخالق عز وجل على العالمين أجمع بإرسال نبي الهدى خاتم المرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين الذي اخرج الامة من براثن الظلم والجهل والشرك الى نور الهداية ، وأن الخروج إلى الساحات للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة تعزيز للارتباط الوثيق بسيد ولد ادم كقدوة وقيادة ومعلم ومربي وهداية.
وتوج المهرجان الكبير لضيفات رسول الله بكلمة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي الذي حيا من خلالها الحشود المليونية بكل الساحات، معتبرًا الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة مظهراً من مظاهر الإيمان والتقدير لنعمة الله بهذا النبي الخاتم، سائلاً الله عز وجل أن يكتب أجر كل من حضر لإحياء هذه المناسبة الجليلة. ووصفه بأنه «الاحتفال الأكبر على الأرض لأعظم وأرقى إنسان»
كما احتفلت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة الحديدة أمس، بذكرى المولد النبوي الشريف، بفعالية مركزية كبرى ابتهاجاً بهذه المناسبة.
وفي الفعالية، رفع الحشد النسائي المهيب في الاحتفال، اللافتات المعبّرة عن الحب والولاء والارتباط الوثيق بالرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
ورددت المشاركات في الفعالية، شعارات وهتافات تؤكد التمسك بالمنهج النبوي القويم وإتباع أوامر النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام، بما يعيد للأمة مجدها وعزتها وكرامتها.
واعتبرن الاحتفال بالمولد النبوي، رسالة للعالم بمضي أهل اليمن على نهج النبي الأكرم في مقارعة الطغاة وقوى الاستكبار العالمي.
وتطرقت كلمات ألقيت في الفعالية، إلى السيرة العطرة للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، الذي صدع بالحق في وجه الباطل، ودلالات الاحتفاء بمولده في تعزيز الهوية الإيمانية والصمود والثبات في مواجهة أعداء الإسلام والمسلمين.
وأكدت أن الشعب اليمني سيظل متمسكاً بقيم ومبادئ الرسول الأعظم، رغم المؤامرات التي تحاك ضده لسلخه عن هويته الإيمانية.. مشيرة إلى أهمية المناسبة في تعزيز التلاحم والاصطفاف في مواجهة العدو الصهيوأمريكي.
إلى ذلك نظمت الهيئة النسائية بمديريات الشاهل والمحابشة وكشر محافظة حجة أمس فعاليات مركزية، بذكرى المولد النبوي الشريف.
ورددت المشاركات في الفعاليات الشعارات والهتافات التي تجسد صدق الولاء والانتماء لله سبحانه وتعالى وقوة الارتباط بالقرآن الكريم والرسول الأعظم وآل البيت وأعلام الهدى ونصرته صلى الله عليه وآله وسلم.
ورفعت الأعلام الخضراء واللافتات المعبّرة عن الفخر والاعتزاز والفرحة والبهجة بالنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم والانتماء إليه والاهتداء بهديه.
وبينت كلمات المناسبة أن الخروج إلى الساحات للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة لتأكيد الارتباط الوثيق بالمصطفى كقدوة وقيادة وكمعلم ومربٍّ والتعبير عن هويتهن الإيمانية اليمانية.
وأكدت الحرص على المشاركة في الاحتفاء بمولد المصطفى تقديراً و تقديساً وتعظيماً للنعمة والرحمة المهداة وإبراز الفرحة والابتهاج بفضل الله على الأمة وإيصال رسالة للعالم أن هذه هويتُنا الإيمانية ومبادئنا وقيمنا وأخلاقنا التي نستمدها من النبي الخاتم.
وأشارت الكلمات إلى ضرورة تعزيز العلاقة بالرسول الكريم وحمل روحيته في التحرك في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهداية الأمة دون كلل أو ملل وإيصال الرسالة الإلهية من أقصى الأرض إلى أدناها وترسيخها من منطلق الإيمان به وبرسالة الله.
كما أكدت على ترسيخ الولاء الصادق لرسول الله الذي يبعث روحية العمل والصادق لله وفي سبيل الله والخلاص من هيمنة الطاغوت والجبروت، أمريكا وإسرائيل والغرب الكافر.
وتطرقت إلى الموقف الحقيقي الذي يجب أن تقفه حفيدات الأنصار في هذه المرحلة للتصدى للحرب الشيطانية “الحرب الناعمة”، التي يروج لها أعداء الإنساني.. مشيرة إلى أهمية تقديم الإسلام بصورته الحقيقية كدين الرأفة والرحمة والإنسانية.
وتم تنظيم وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة ودعما وإسناد للمقاومة الباسلة والمجاهدين.
وجدد بيان صادر عن الوقفات العهد والوفاء للمصطفى في ذكرى مولده بأن الشعب اليمني لن يترك الجهاد في سبيل الله، ولن يترك فلسطين وغزة، ويدافع عن مسراه، وسيبقى ثابتا على موقفه الإيماني المناصر للشعب الفلسطيني المسلم المظلوم، اقتداءً وتأسيًا به، وتجسيدًا لارتباط أهل اليمن العملي بنهجه.
وحمد الله تعالى وشكره بما مَن به على أهل اليمن من انتصارات عظيمة على يد مجاهدي القوات المسلحة اليمنية، والتي نكلت بالأعداء في البحر، وجعلت الأمريكان يولون مدبرين، ويعترفون بالهزيمة والفشل.
وأكد البيان أن الرد على الصهاينة قادم لا محالة بل والمفاجآت تحمل ما هو أكبر من الرد، بإذن الله وعونه وتوفيقه.
كما أكد الاستمرار في المسار الجهادي التثقيفي بكافة الأنشطة التثقيفية المناهضة والفاضحة لجرائم العدو الإسرائيلي والأمريكي البريطاني وأتباعهم من الأعراب بلا كلل ولا ملل نصرة للشعب الفلسطيني المظلوم والاستمرار في البذل والعطاء وتقديم الدعم المعنوي والمادي حتى يأذن الله بالفتح المبين.
وبارك البيان للشعب اليمني العزيز حكومة التغيير والبناء كمرحلة أولى للتغيير الجذري والتي تعد تجسيدا للإرادة الوطنية والانعتاق من التدخلات الخارجية.. مؤكد الدعم الكامل والتأييد المطلق لكل الخطوات والإجراءات التي تتخذها القيادة في مسار التغيير الجذري.
ودعا الشعوب العربية والإسلامية إلى الجهاد في سبيل الله نصرة للشعب الفلسطيني المسلم المظلوم، والعودة الصادقة إلى سيرة ونهج الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
من جهة أخرى احتفت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة عمران أمس، بذكرى مولد النور والرحمةِ رسولَ الأمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وتلون الاحتفال حللاً بالألوان الخضراء الزاهيةِ التي رسمتها الصغيرات على وجوههن ولبستها الكبيرات ابتهاجا بهذا الذكرى الكريمة ذكرى مولد خير الأنامِ حبيبُ المؤمنينَ وقرة الأعين.
وتنوعت فقرات الفعالية المعبرة عن عظيمِ الشكر ِلله وجزيلِ الحمدِ له بذكرى مولد النور المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم، أكدت كلمات المشاركات أهمية مظاهر الفرحِ والسرورِ على ما تفضل به الخالق عز وجل على العالمين اجمع بإرسال نبي الهدى وخاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد الصادق الأمين عليه وآله وصحبه وسلم أفضل الصلاة والسلام.
ونوهت بالمشاركة الكبيرة والواسعة من قبل الهيئة النسائية في هذا الاحتفال النسائي الكبير الذي جسد معاني الولاء والانتماء والحب لهذا النبي الخاتم محمد صلى الله عليه واله وسلم.
وأشار المشاركات إلى أهمية أخذ الدروسَ والعبرَ من حياةِ خاتمِ الأنبياءِ والمرسلين المليئةُ بالتقوى والإحسانِ والأخلاقِ المجيدةِ التي عني بها الإسلامُ وأكدَ عليها.
وتطرقت إلى أهم القضايا الإسلاميةِ والمحوريةِ للأمةِ، مشددة على الاهتداء بالعلمِ الأكبرِ للامةِ والتمسكِ به قولاً وفعلاً بدءاً من السيرِ على خطاهُ وانتهاء بـ التحلي بأخلاقه وجهاده للطغاة والمستكبرين واليهود.
وبينت المشاركات أن الفعالية تأتي هذا العامُ بالتزامن مع ما يعيشهُ الشعب الفِلَسطيني من ظلمٍ وعدوان، مجددات التمسك بدعم القضيةِ الأساسية قضية الشعب الفلسطيني وبالصرخاتِ التي نكست هامات المشركين وكسرت جبروت العصر من المتكبرين والمتغطرسين.

حرائر اليمن يحيين ذكرىالمولد النبوي الشريف السابق 1 من 3 المزيد

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • حرائر اليمن يحيين ذكرىالمولد النبوي الشريف
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • هل يجوز صيام يوم مولد النبي احتفالا بالذكرى العطرة؟
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • الشباب في الهدي النبوي الشريف