جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@00:04:43 GMT

رسائل اقتصادية سلطانية

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

رسائل اقتصادية سلطانية

 

 

الخطاب السامي لم يكن موجهًا لمجلس عمان فقط.. بل للجميع ومفاده أن تطوُّر عُمان مسؤولية جماعية بلا استثناء

 

خلفان الطوقي

 

من خلال خطاب السلطان هيثم بن طارق المعظم- أيده الله- أثناء الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة من مجلس عمان والتي امتدت لتسع عشرة دقيقة، وتمَّ التركيز على ما تمَّ إنجازه خلال أقل من أربعة أعوام مضت بقليل، فقد تكررت في هذا الخطاب السامي مصطلحات اقتصادية، وصل عددها 40 مصطلحًا.

40 مصطلحًا اقتصاديًا في خطاب مركز وقصير لم تأتِ مصادفة أو من فراغ، إنما يدل على تصميم جلالته -حفظه الله- على إنجاز ما وعد به لتجديد نهضة عمان، وأنَّ التجديد يكون بخطوات عملية واضحة، ومن خلال التخطيط وتنفيذ البرامج الوطنية، ورصد ومتابعة جهود جميع المؤسسات الحكومية دون استثناء، وتقييمها بشكل دوري، ووفق مؤشرات الأداء المؤسسي والفردي.

خطاب السلطان -نصره الله- لطمأنة المواطن والمقيم والقطاع الخاص بأن ما تم ذكره من مواضيع تحظى بعناية جلالته الشخصية، وأن السلطان يتابعها بنفسه، وسوف يوفر جلالته الدعم السخي لضمان نموها وديمومتها في الحاضر والمستقبل، ولتعود عوائدها الاجتماعية والاقتصادية على المواطن والدولة معًا.

الخطاب السامي مثّل خارطة لعمان واضحة ومرنة؛ واضحة لأن من الملاحظ أن ملامح الخطة الخمسية العاشرة قد تم ذكر معظمها في الخطاب السامي هذا، وقد ذكرها مولانا السلطان في لقاءات سابقة مع أعيان المحافظات والتجار، ومرنة لأنها متابعة ومقيمة من جلالته شخصيا، ووعد جلالته بتوفير ما يلزم لتحسينها تدريجيا لضمان نجاحها حسب المعطيات والمتغيرات المحلية والإقليمة والعالمية.

كلمة السلطان المعظم لم تكن لمجلس عمان فحسب؛ بل كانت لنا جميعا من أفراد وقطاع خاص وجهاز تنفيذي مفادها أن تطور عمان مسؤولية الجميع دون استثناء، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نضمن الوصول للتطلعات المستهدفة إلّا من خلال مضاعفة الجهود المخلصة كلا حسب الدور المناط به ومكانه ومكانته.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي

نظمت جامعة السلطان قابوس اليوم الملتقى الثالث لمناهج البحث العلمي، وذلك تحت شعار "المنهج المزجي بين المنطلقات الفلسفية والتطبيقات العملية"، ويهدف الملتقى إلى استكشاف أبعاد جديدة في مجال البحث العلمي من خلال دمج الفلسفة مع التطبيقات العملية.

وأكد عبدالله بن فارس الغريبي، نائب المدير لخدمات المعلومات بالمكتبة الرئيسية "أن الملتقى يعكس رسالة المكتبة في دعم البحث العلمي، موضحا أهمية البحث كأساس للتقدم والتنمية في جميع المجالات.

وأضاف إن المكتبة تسعى دائما إلى تطوير خدماتها لتلبي احتياجات الباحثين من خلال توفير مصادر معلومات رصينة وبيئة بحثية ملائمة".

وأشار إلى أن دور المكتبة يأتي لتعزيز البحث العلمي من خلال تنظيم فعاليات وحلقات عمل، تسهم في رفع مستوى الوعي المعلوماتي ومهارات البحث.

وشهد الملتقى حضور نخبة من المتخصصين والباحثين البارزين في مجال البحث العلمي، بما في ذلك مجموعة من الأكاديميين من المملكة العربية السعودية، الذين شاركوا بخبراتهم ومعارفهم لتعزيز النقاشات حول المناهج والأساليب الحديثة في البحث.

وتحدث الدكتور سامي السنيدي، من المملكة العربية السعودية عن "الكتابة الأكاديمية النقدية في البحوث المزجية"، بينما تناول الدكتور محمد الزهراني موضوع "المنطلقات الفلسفية واستراتيجيات الدمج في البحوث المزجية". وناقش الأستاذ الدكتور عبدالمحسن القحطاني، من جامعة الكويت قضايا مهمة تتعلق بالبحوث المزجية، ومن جانبه تطرق الدكتور حسين الخروصي من جامعة السلطان قابوس إلى "مؤشرات جودة البحوث المزجية".

كما رافق الملتقى، معرضا لمجموعة من الناشرين الأكاديميين الرعاة للملتقى، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المقدمة من المكتبة الرئيسية التي تدعم العملية التعليمية وتساند البحث العلمي.

ويأتي هذا الملتقى في إطار البرامج التي تنفذها المكتبة الرئيسية لدعم البحث العلمي والباحثين المنتسبين للجامعة والمجتمع الخارجي.

مقالات مشابهة

  • أمير الحدود الشمالية: الخطاب الملكي خارطة طريق بمضامينه العميقة
  • أمير الجوف: الخطاب الملكي اعتزاز لكل السعوديين بما تضمّنه من رسائل عن نهج المملكة وتأكيده لمكانتها العالية والرفيعة بين دول العالم
  • رحلة الأمان إلى ربوع عُمان (2)
  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • هولندا تريد الحصول على استثناء من قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء
  • حزب الله قبل أشهر من انفجار البيجر: ادفنوا هواتفكم
  • لماذا يستخدم حزب الله اللبناني أجهزة البيجر؟
  • جلالة السلطان يعزي أمير دولة الكويت
  • رسائل السنوار الثلاث.. تحد للاحتلال وإثبات لصمود المقاومة
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي