أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي ارتباط دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة بعلاقات وشراكات استراتيجية في كافة المجالات، ويسعي الجانبان لتعزيزها وتطويرها بصورةً مستمرة، للإسهام في تحقيق المصالح المشتركة.
جاء ذلك خلال لقاء الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، باللورد طارق أحمد، وزير الدولة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية البريطانية، بالعاصمة البحرينية المنامة، اليوم السبت، وذلك على هامش مشاركته في النسخة التاسع عشر لمؤتمر حوار المنامة، وفقا لوكالة أنباء البحرين.


وبحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والدولي ذات الاهتمام المشترك، لاسيما ما يحدث في قطاع غزة والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة بحق الأبرياء في القطاع، وتأثير هذه الأزمة على الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي.
كما تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك أبرزها، متابعة مستجدات مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وأكد الأمين العام على ما جاء في البيان الصادر عن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة الذي عُقد في سبتمبر 2023م، أهمية تسريع وتيرة تلك المفاوضات وعقد الاجتماعات الدورية بين كبار المسؤولين والفرق الفنية ومجموعات العمل الأخرى، لتحقيق الأهداف المشتركة للشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس التعاون لدول الخليج الانتهاكات الإسرائيلية غزة مجلس التعاون والمملکة المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء (بتوقيت نيويورك) مناقشة مفتوحة بشأن حماية الأطفال أثناء الصراعات المسلحة بالتزامن مع إصدار التقرير السنوي في هذا الشأن. وتقدم الممثلة الخاصة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا جامبا - وفق بيان مجلس الأمن تقرير الأمين العام السنوي عن الأطفال والصراع المسلح.

ومن المتوقع أيضًا تقديم إحاطات من نائب المدير التنفيذي للعمل الإنساني وعمليات الإمداد في اليونيسيف تيد شيبان، والأمين العام السابق للأمم المتحدة ونائب رئيس الحكماء بان كي مون، وممثل المجتمع المدني للأطفال من الكونغو الديمقراطية.

في غضون ذلك، يغطي التقرير السنوي للأمين العام خلال عام في الفترة من يناير إلى ديسمبر2023، الانتهاكات بشأن الأطفال أثناء الصراعات المسلحة، ويقدم التقرير معلومات عن الانتهاكات الجسيمة الستة المرتكبة ضد الأطفال في الحالات المدرجة في جدول أعمال الأطفال والنزاع المسلح، والتي تشمل 25 حالة قطرية وترتيبا إقليميا واحدا للرصد يغطي منطقة حوض بحيرة تشاد.

وأوضح التقرير أن الانتهاكات الجسيمة الستة هي تجنيد الأطفال واستخدامهم ؛ والقتل والتشويه ؛ وعمليات الاختطاف ؛ والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي ؛ والهجمات على المدارس والمستشفيات ؛ ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

ورصد التقرير "أقصى مستوى" من العنف المرتكب ضد الأطفال في النزاعات المسلحة في عام 2023 ؛ وتحققت الأمم المتحدة من 32990 انتهاكًا خطيرًا، ارتكب منها 30705 انتهاكًا في عام 2023، وهذا يمثل زيادة «مروعة» بنسبة 21 في المائة مقارنة بالفترة المشمولة بالتقرير السابق، وأكبر عدد مسجل منذ إنشاء آلية الرصد والإبلاغ بموجب القرار 1612 في عام 2005.

وعزا تقرير الأمين العام الزيادة غير المسبوقة في الانتهاكات إلى عدة عوامل، منها التعقيد المتغير للصراع المسلح واشتداد حدته، واستخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان، و«التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان».

ولاحظ التقرير أنه تم التحقق من أن أكبر عدد من الانتهاكات من الانتهاكات في إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، وجمهورية الكونغو الديمقراطية وميانمار والصومال ونيجيريا والسودان.  

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك
  • برعاية دولة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ودعم وتوجيه السيد الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد نعيم الغزي
  • مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث التعاون المشترك مع شركة "بابيريوس"
  • نائب وزير الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية المكلف يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك وتعزيز التنمية المستدامة
  • نائب وزير الموارد البشرية يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك
  • وزير الشباب والرياضة يبحث مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان سبل التعاون المشترك
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • وزير النقل يبحث مع السفير الألماني بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك
  • مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدين الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية