موقع 24:
2024-07-03@22:02:10 GMT

الأردن: لا مجال بنشر قوات عربية في غزة

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

الأردن: لا مجال بنشر قوات عربية في غزة

رفض وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، السبت، أي امكانية لنشر قوات عربية في قطاع غزّة بعد الحرب بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

وتحدثت تقارير عن طروحات حول مستقبل القطاع المحاصر منذ 17 عاماً بعد انتهاء الحرب، بينها نشر قوات عربية لإرساء الاستقرار، فضلًا عن دور للسلطة الفلسطينية في إدارته.

 

واعتبر الصفدي في النسخة الـ19 من منتدى حوار المنامة في البحرين، أن "بعد مناقشة هذه القضية مع كثرٍ، ومع جميع إخواننا العرب تقريباً، لن تتجه قوات عربية إلى غزة"، مضيفاً أنه لا يمكن السماح بأن ينظر الفلسطينيون "إلينا على أننا أعداء" لهم.

DPM&FM ⁦@AymanHsafadi⁩ in the 1st plenary at ⁦#IISSMD23⁩, today:
- Israel is taking 2.3 million Palestinians hostage.
- Yes to the release of hostages but NO to linking humanitarian pauses to the release of hostages.
- 1.65 million Palestinians in ⁦#Gaza⁩ have been… pic.twitter.com/6wIGaxLUAW

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) November 18, 2023

وسأل "كيف يمكن لأحد أن يتحدث عن مستقبل غزة، ونحن لا نعرف أي غزة ستبقى" بعد الحرب.

وقال الصفدي: "إذا أردنا أن نتحدث عمّا يجب فعله في غزة في المستقبل، فعلينا أن نوقف تدمير غزة".

وشدّد على أن الأولويات هي "وقف هذه الحرب.. والسماح بدخول الإمدادات الإنسانية فوراً".

وأضاف "ما إن نفعل كل ذلك، يجب أن تكون هناك مقاربة حاسمة لإنهاء هذا النزاع بشكل نهائي على أساس حل الدولتين"، معتبراً أن "هذه هي الطريقة الوحيدة للتطلع إلى الأمام".

من جانبه، أقر كبير مستشاري البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك خلال المنتدى، بأن الوضع في غزة "مروّع" و"لا يُحتمل".

وأضاف"سيحصل تدفق المساعدات الإنسانية والوقود ووقف إطلاق النار، عندما يُفرج عن الرهائن".

الصفدي: حرب إسرائيل في #غزة ليست دفاعا عن النفس وإنما عدوان سافر#المنامة #البحرين#الأردن
#التلفزيون_الأردني pic.twitter.com/ZTM3owSX9k

— Jordan TV-التلفزيون الأردني (@JrtvMedia) November 18, 2023

ودعا مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع إلى "هدن وممرات إنسانية واسعة النطاق وعاجلة" لكن إسرائيل ترفض أي وقف إطلاق نار قبل الإفراج عن الرهائن.

ورد الصفدي على كلام ماكغورك، وقال: "من غير المقبول" ربط الهدن الإنسانية بمسألة الرهائن، مؤكداً أن إسرائيل أخذت "2,3 مليون فلسطيني رهائن"، في إشارة الى سكان غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأردن قوات عربیة

إقرأ أيضاً:

بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة

سرايا - أجرى وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن اتصالا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم، ناقشا خلاله الجهود الجارية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الرهائن ويوفر خارطة طريق ملموسة لإنهاء الحرب في غزة،


وناقش الوزيران خلال الاتصال السماح بزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة.

كما بحث الصفدي وبلينكن وفقا لبيان وزارة الخارجية الامريكية، فترة ما بعد الصراع والجهود الدبلوماسية لتحقيق نهاية دائمة للأزمة في غزة توفر السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وكرر الوزير بلينكن شكره للأردن على قيادته في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للفلسطينيين في غزة عبر الممر البري الأردني وعمليات الإنزال الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة والأردن.

وشدد الوزير بلينكن على التزام الولايات المتحدة المستمر بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل.



ولاحقا أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا قالت فيه، تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

بحث الوزيران، خلال الاتصال، جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والمفاوضات التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة.

كما بحث الصفدي وبلينكن الوضع الإنساني الكارثي في غزة، وضرورة إدخال المساعدات إلى غزة بشكل كافي وفوري وضمان توزيعها في جميع أنحاء القطاع، والتعاون في تحقيق ذلك.

وبحث الوزيران الجهود المستهدفة التوافق على خريطة طريق لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل، الذي أكد الصفدي أن سبيله الوحيد هو إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل على أساس حل الدولتين.

وحذر الصفدي من استمرار إسرائيل في إجراءاتها اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة والتي تقوض حل الدولتين، وتحاصر الاقتصاد الفلسطيني، وتستهدف السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها، وتدفع نحو تفجر الأوضاع.

كما أكد الصفدي ضرورة بذل كل جهد ممكن للحؤول دون توسع الصراع إلى لبنان عبر تفعيل جهود دولية تفرض التزام القرار ١٧٠١، مشيراً إلى أن وقف العدوان على غزة هو الخطوة الأساس لحماية المنطقة من خطر توسع الصراع.

وبحث الصفدي وبلينكن عدداً من القضايا الثنائية.


مقالات مشابهة

  • الصفدي ونظيره الأمريكي يُناقشان سبل وقف الحرب على غزة
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • الصفدي وبلينكن يبحثان جهود التفاوض لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة
  • بيان أمني بخصوص قاتل والدته في الكرك
  • الفارس الأردني قطيشات يحصد المركز الأول في الماراثون الدولي الأول - صور
  • 17 لاعبا ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة الأردني في البطولة العربية
  • من الذي يبث التوتر داخل الأردن؟
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية