أطلقت شركة "سبايس إكس" السبت "ستارشيب"، أكبر وأقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق ويأمل إيلون ماسك في أن يساعد في مشروعه لاستكشاف المريخ يوماً ما، بينما تنتظر وكالة ناسا نسخة معدلة منه لاستخدامه في نقل البشر إلى القمر.

ويأتي ذلك بعد محاولة أولى لإطلاق الصاروخ في أبريل الماضي، باءت بالفشل إذ اضطرت "سبايس إكس" لتفجيره عمدا في سماء تكساس بسبب عدم انفصال الصاروخ وتعطل محركات عدة.

وانطلق الصاروخ من قاعدة ستاربايس التابعة للشركة في بوكا تشيكا بولاية تكساس، بعيد الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (13,00 ت غ).

وانفصلت الطبقة العليا عن الصاروخ، لكنها انفجرت بعد فترة وجيزة، بينما استمرت المركبة في مسارها الصحيح.

وقال أحد المعلقين في البث المباشر الرسمي لهذه العملية "كما ترون، فقد شهدت الطبقة العليا الثقيلة للغاية للتو عملية تفكك سريعة غير مجدولة، ومع ذلك، لا تزال مركبتنا على مسارها".

وعند جمع طبقتي المركبة الفضائية، يبلغ ارتفاع الصاروخ 121 متراً.

Liftoff of Starship! pic.twitter.com/qXnGXXZP5k

— SpaceX (@SpaceX) November 18, 2023

وتنتج طبقة "سوبرهيفي" قوة دفع تبلغ 74.3 ميغانيوتن، أي نحو ضعف قوة ثاني أقوى صاروخ في العالم، وهو "سبايس لانش سيستم" (إس إل إس) التابع لناسا، على الرغم من أن الأخير يعمل الآن بكامل طاقته.

وجرى تصميم كلا النظامين ليكونا قابلين لإعادة الاستخدام بالكامل، وهو عنصر أساسي في تصميم "سبايس إكس" يهدف إلى تقليل التكاليف بشكل كبير.

وكان من المقرر أن تهبط طبقة الصاروخ التي انفجرت في خليج المكسيك بعد دقائق قليلة من الإطلاق، بينما بدأت الطبقة العليا رحلة جزئية حول الأرض، وكادت أن تصل إلى السرعة المدارية، قبل أن يتقرر هبوطها في المحيط الهادئ بالقرب من هاواي بعد 90 دقيقة.

في 20 أبريل، فجّرت فرق "سبايس إكس" صاروخ "ستارشيب" عمدا في سماء تكساس بعد أربع دقائق من إقلاع خاطئ شهد فشلا في انفصال الصاروخ وتعطل محركات عدة.

وتسببت كرة النار الناجمة عن الانفجار في تشكّل سحابة من الغبار على مسافة كيلومترات شمال غرب منصة الإطلاق، ما أدى إلى تعرضها لأضرار بالغة وتطاير كميات كبيرة من الحطام وقطع إسمنت.

وأعيد بناء المنصة على مدى سبعة أشهر.

وأطلقت هيئة الطيران الأميركية تحقيقا اكتمل في أكتوبر أعطت على أثره الضوء الأخضر للشركة لمحاولة إطلاق ثانية.

استخدام على المدى البعيد

وأطلقت الهيئة الناظمة تحقيقا بيئيا ومرتبطا بالسلامة، فيما أبدت منظمات غير حكومية كثيرة معنية بحماية البيئة عزمها على ملاحقة "سبايس إكس" قضائيا.

ويتألف "ستارشيب" البالغ طوله 120 مترا من طبقتين: "سوبر هيفي" المجهزة بـ33 محركا، وفوقها المركبة الفضائية التي تحمل اسم الصاروخ.

وخلال اختبار أول أجري من قاعدة بوكا تشيكا، فشلت الطبقتان في الانفصال عن الصاروخ أثناء الطيران.

وقال إيلون ماسك خلال مؤتمر صحافي مطلع أكتوبر إنه جرى تغيير نظام الفصل، موضحا أن اختبار هذا النظام سيكون "الجزء الأكثر خطورة" في محاولة الإطلاق الثانية.

وحذّر قائلا "لا أريد أن أثير آمالا كبيرة".

وتخطط "سبايس إكس" لاستخدام "ستارشيب" على المدى البعيد لرحلات إلى المريخ.

لكن قبل ذلك، يتعيّن على الشركة تسليم ناسا نسخة معدّلة من الصاروخ ستستخدمها وكالة الفضاء الأميركية في مهمة فضائية إلى القمر ضمن برنامج "أرتيميس".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: سبایس إکس

إقرأ أيضاً:

من يتوج بلقب “يورو 2024″؟.. الكمبيوتر العملاق لـ”أوبتا” يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل

ألمانيا – كشف الكمبيوتر العملاق لشبكة “أوبتا” المتخصصة في الأرقام والإحصائيات عن توقعاته للمنتخب الذي سيتوج بلقب بطولة كأس أمم أوروبا 2024 وذلك قبل انطلاق مباريات دور الـ16 للمسابقة.

وأجرت “أوبتا” 10 آلاف عملية محاكاة عبر الكمبيوتر، بناء على نقاط القوة والضعف التي يتمتع بها كل منتخب وفقا لأدائه في مرحلة المجموعات ومستواه بشكل عام تاريخيا، بالإضافة إلى مسار كل منتخب نحو النهائي.

وخلص هذا الأمر، إلى أن منتخب إنجلترا يعد المرشح الأول لحصد لقب “يورو 2024″، رغم الانطباع السيئ الذي تركه فريق المدرب غاريث ساوثغيت في المجموعة الثالثة، التي حقق فيها انتصارا وحيدا وسجل هدفين فقط من ثلاث مباريات.

ووفقا للإحصائيات، فإن لدى إنجلترا فرصة بنسبة 19.12 بالمئة للفوز بأول بطولة كبرى لها منذ عام 1966 حيث توجت بكأس العالم علما بأن منتخب “الأسود الثلاثة” لم يتوج قط بكأس أوروبا.

وحل منتخب ألمانيا المضيف، في المركز الثاني في قائمة المرشحين بنسبة 16.09 بالمئة علما بأنه قدم أداء جيدا في دور المجموعات حيث جمع سبع نقاط.

وجاء المنتخب الإسباني، الذي كان المنتخب الوحيد الذي فاز بجميع مبارياته الثلاث في دور المجموعات في “يورو 2024″، في المركز الثالث بنسبة 15.41 في المائة.

وشكل منتخبا فرنسا والبرتغال اللذان وقعا في نفس الجانب من القرعة نحو نهائي “يورو 2024″، بقية المراكز الخمسة الأولى ضمن قائمة المرشحين حسب “أوبتا”.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: الصراع الحالي في انتخابات إيران على الطبقة الرمادية من الأصوات
  • من يتوج بلقب “يورو 2024″؟.. الكمبيوتر العملاق لـ”أوبتا” يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • معجزة إلهية.. ثعبان ذكر يلد 14 صغيراً دون تزاوج على الإطلاق فى بريطانيا 
  • واتساب تطلق نسخة تجريبية للاتصال دون حفظ الأرقام
  • رضا يؤسس مزرعة لتربية الإوز الأوروبي العملاق في مصر.. يُنتج 120 بيضة في الموسم
  • وزير الثقافة الأسبق يكشف محاولات أخونة مؤسسات الدولة في عهد مرسي (فيديو)
  • الأمم المتحدة: ظروف العيش في غزة لا تطاق
  • من يتوج بلقب "يورو 2024"؟.. الكمبيوتر العملاق لـ"أوبتا" يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • بايدن: ترامب دمر الطبقة المتوسطة
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030