أنتقد رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني، تأخر تشكيل اللجنة التي قررت القمة العربية الإسلامية الأخيرة، تشكيلها بهدف لمتابعة العدوان الإسرائيلي على غزة. 

وكتب على حسابه في منصة أكس (تويتر سابقا):" أتذكر إن القمة العربية الإسلامية الأخيرة قررت تشكيل لجنة لمتابعة الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والتحرك لإيجاد حل عاجل يوقف المآسي الدموية والمجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة",

وتابع متسائلا :" وبعد مرور أسبوع على انعقاد القمة فإني أتساءل عما إذا كانت اللجنة المقترحة قد قررت تشكيلتها وسير وجدول أعمالها أم إنها ما زالت تتداول في ذلك؟".

 
  كما أتذكر فإن القمة العربية الإسلامية الأخيرة قررت تشكيل لجنة لمتابعة الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والتحرك لإيجاد حل عاجل يوقف المآسي الدموية والمجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.
وبعد مرور أسبوع على انعقاد القمة فإني أتساءل عما إذا كانت اللجنة المقترحة قد قررت… — حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) November 18, 2023
وفي وقت سابق قال المسؤول القطري، " كنت أتمنى أن تخرج القمة، كما جاء في خطاب صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بقرارات عملية واضحة يمكن متابعتها في المحافل والهيئات الدولية للضغط على إسرائيل، وعلى من يؤيدونها في كل ما تقوم به، لوقف تعنتها واستهتارها بكل القيم والمعايير الإنسانية". 



وتابع :" كما أتمنى لو أن الدول العربية تضع مستشفياتها الميدانية، وما أكثرها! على الجانب المصري من الحدود مع غزة لاستقبال الجرحى الذين أقفلت في وجوههم مستشفيات غزة ولا تستطيع معالجتهم وهي تتعرض لقصف لا يتوقف، وهؤلاء لهم الحق في الحصول على العلاج، كبقية خلق الله، وفي كل الشرائع والظروف". 

لقد انعقدت القمة العربية الإسلامية الاستثنائية التي حضرتها 57 دولة في ظروف دقيقة وأوضاع معقدة تنطوي على مخاطرة كبيرة، تهدد الاستقرار في المنطقة، وربما في العالم.
وكنت أتمنى أن تخرج القمة، كما جاء في خطاب صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بقرارات عملية… — حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) November 11, 2023
وأعلن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية في الـ12 من الشهر الجاري أن الدول المجتمعة قررت كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل المساعدات والغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري.

وكلفت القمة العربية والإسلامية وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين بدء تحرك دولي فوري لوقف الحرب على غزة.



ومن جانب أخر، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر مروعة في حق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ43 على التوالي من العدوان، فيما تستمر قواته في إطباق حصارها بالدبابات على المستشفيات، واستهدافها بالقصف العنيف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية القطري القمة العربية غزة الاحتلال غزة قطر الاحتلال القمة العربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة القمة العربیة الإسلامیة حمد بن جاسم على غزة

إقرأ أيضاً:

باحث في العلاقات الدولية: المملكة وضعت الأمور في نصابها الصحيح للضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين

أكد الباحث في العلاقات الدولية “سامي المرشد”، أن المملكة العربية السعودية وضعت الأمور في نصابها الصحيح عبر مواجهتها المجتمع الدولي والضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “هنا الرياض” عبر قناة “الإخبارية”، أن المملكة تحركت منذ بداية الأزمة في غزة وكثفت جهودها الدبلوماسية مع القوى الدولية، من أجل الوصول إلى صيغة توافقية وإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أخبار قد تهمك أمير منطقة الرياض يستقبل سفير جمهورية سريلانكا المعين حديثًا لدى المملكة 30 يونيو 2024 - 3:04 مساءً الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية 29 يونيو 2024 - 8:30 مساءً

 

وأوضح أن جهود المملكة والدول العربية والإسلامية ساهمت بشكل كبير في اعتراف بعض الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية، وساعدت على التعريف بمظلومية الشعب الفلسطيني الذي عانى الويلات من بطش الجيش الإسرائيلي.

 

 

مقالات مشابهة

  • القنصل الإيراني في جدة يوجه رسالة شكر وتقدير للسلطات السعودية لهذا السبب
  • أحمد عبدالوهاب يكتب: "رحلة نجاح بين  التحديات والعثرات والإنجازات"
  • خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة
  • باحث في العلاقات الدولية: المملكة وضعت الأمور في نصابها الصحيح للضغط على الدول الصديقة للقيام بواجباتها تجاه فلسطين
  • أبو الغيط: ما حدث في العراق 2003 كان بداية خطط أمريكا لتغيير النظم العربية
  • أبو الغيط: ماحدث في العراق عام 2003 كان بداية تخطيط أمريكا لتغيير النظم والمجتمعات العربية
  • البنتاغون يقر أن عملياته في البحار العربية دفاعا عن إسرائيل
  • إسرائيل تستبدل 5572 عاملاً فلسطينياً بأجانب
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يناقش بإسطنبول تداعيات طوفان الأقصى
  • الجامعة العربية تقرر إزالة التصنيف الإرهابي عن حزب الله