أفادت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت بأنه تم استدعاء القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك في موسكو، وذلك على خلفية تصرفات حكومته حيال الممتلكات والأصول الروسية في أراضي التشيك.
وقالت الخارجية الروسية في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية "إنه تم استدعاء القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى روسيا إرجي تشيستيتسكي إلى وزارة الخارجية الروسية، وتم تقديم احتجاج شديد اللهجة على قرار الحكومة التشيكية الصادر في 15 نوفمبر بشأن إدراج (الشركة الفيدرالية الحكومية الروسية لإدارة الأصول الروسية في الخارج) في القائمة الوطنية التشيكية للعقوبات، وتجميد أصول الشركة وحظر استخدام العقارات الفيدرالية الروسية الموجودة في أراضي جمهورية التشيك وإدارة شؤونها".


وأضاف البيان أن هذه الإجراءات التعسفية المخالفة للقانون غير مقبولة، وحذر من أن الجانب الروسي يعتزم حماية مصالحه المشروعة باستخدام كل الوسائل، بما في ذلك اتخاذ خطوات انتقامية حيال الأصول العقارية التشيكية في روسيا.
وكانت وكالة الأنباء التشيكية قد أعلنت أمس الجمعة، أن سلطات التشيك قامت فعلا بإغلاق وتشميع بعض العقارات والمباني المملوكة لروسيا في الجمهورية.
من جهة أخرى، ذكرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم /السبت/ أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين ونائب وزير الخارجية الباكستاني سيد حيدر شاه، أكدا مجددا الاستعداد لتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب عندما التقيا في إسلام آباد الخميس الماضي.
وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن الجانبين "ناقشا التجربة الوطنية للبلدين في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وتبادلا التقييمات حول التهديدات الإرهابية الحالية على المستويين العالمي والإقليمي".
وبحسب البيان، أكد الجانبان من جديد الاستعداد لتعزيز التعاون البناء في مكافحة الإرهاب سواء على الصعيد الثنائي أو كجزء من العمل المشترك على الصعيد الدولي، وعقب الاجتماع العاشر لمجموعة العمل الروسية الباكستانية المعنية بمكافحة الإرهاب الدولي والتحديات الأمنية الأخرى.
وفي اجتماع منفصل، تبادل فيرشينين وشاه وجهات النظر حول القضايا الملحة على الأجندة الدولية والإقليمية "مع التركيز على الوضع في أفغانستان ومنطقة الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وحول أوكرانيا".
وقالت الوزارة إن الجانبين أوليا اهتماما خاصا خلال الاجتماع "لمشكلة مكافحة التطرف ومكافحة استخدام التقنيات الحديثة لأغراض الإرهاب وانتشار الأيديولوجية الإرهابية والمتطرفة والتمويل وغيره من أشكال الدعم المادي للإرهاب"، على أن يعقد اجتماع مجموعة العمل في موسكو عام 2024 في موعد لم يتم الاتفاق عليه بعد.. كما عقد فيرشينين اجتماعا مع وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الروسية التشيك الخارجیة الروسیة مکافحة الإرهاب

إقرأ أيضاً:

موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو أعربت عن احتجاجها لليابان بشأن اعتزامها إجراء سلسلة من التدريبات العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية الذي نُشر على موقعها الإلكتروني، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "في 28 يونيو الجاري، تم تقديم احتجاج شديد اللهجة إلى السفارة اليابانية في روسيا، بخصوص خطط السلطات اليابانية إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع ألمانيا وإسبانيا في جزيرة هوكايدو، قرب الحدود الروسية في الفترة من 19 إلى 25 يوليو".

وأضاف البيان: "أوضحنا للجانب الياباني عدم جواز القيام بأي نشاط عسكري استفزازي قرب حدود بلادنا في الشرق الأقصى، بما فيها التي تتم بالتعاون مع دول الناتو التي لا تنتمي إلى المنطقة، ونعتبر مثل هذا النشاط بمثابة تهديد محتمل لأمن روسيا".

وأشار البيان أنه "تم التحذير من الإجراءات المضادة الكافية لتعزيز القدرة الدفاعية وحماية سيادة روسيا".

وأكد أن "السياسة غير المسؤولة التي تتبعها إدارة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا تضع طوكيو على طريق تصعيد خطير للتوترات في شمال شرق آسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ ككل".

يذكر أن المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية في منطقة المحيط الهادئ، صرح لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة تنوي نشر منظومات صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بحلول نهاية هذا العام.

وأعلن الجيش الأمريكي، في 15 أبريل، أنه تم لأول مرة نشر منظومة صواريخ متوسطة المدى "إم.آر.سي" في الفلبين.

مقالات مشابهة

  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • مسيّرات أوكرانية تستهدف مصنعًا في روسيا
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية
  • الخارجية الروسية توجه احتجاجا شديد اللهجة للسفارة اليابانية لدى موسكو