صحيفة اليوم:
2024-06-27@10:05:11 GMT

مختصة توضح أساليب الوقاية من مرض السكري

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

حذرت استشارية الغدد الصماء وسكري الأطفال بمستشفى الولادة والأطفال بالدمام، د. خلود الربيع، من مضاعفات مرض السكري، والتي تشمل أمراض الكلى، والقلب، واعتلال الشبكية، وتلف القدمين.

وأوضحت، أن أبرز مسببات النوع الثاني من السكري هي السمنة، ناصحة المصابين بداء السكري باتباع الإرشادات الصحية، واتباع حمية غذائية متوازنة، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والمحافظة على الوزن بالحدود الطبيعية.

أخبار متعلقة مركز السمنة بجامعة الملك سعود يبحث علاج جديد لمرضى السكري من النوع الثانيأهم مميزات ساعة آبل التي تفيد مرضى السكري«دله الصحية» توقع اتفاقية تعاون مع «سكري السعودية» لرعاية مرضى السكري بالسعودية

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم العالمي للسكري الذي نظمه مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، تحت شعار: ”لأن سكرك يهمنا افحص وطمنا“، وضم 16 ركنًا توعويًا بمشاركة من أقسام المستشفى المختلفة.

خلال فعاليات مستشفى الولادة والأطفال بالدمام لليوم العالمي للسكري- اليوم

الوقاية من السكري

أكدت د. الربيع، أن الهدف من إقامة فعاليات اليوم العالمي للسكري، هو توعية أفراد المجتمع بداء السكري وأنواعه، ومضاعفاته، وكيفية الوقاية منه وعلاجه.

خلال فعاليات مستشفى الولادة والأطفال بالدمام لليوم العالمي للسكري- اليوم

وأشارت إلى أن داء السكري هو مرض مزمن يصيب البنكرياس، حيث لا ينتج الأنسولين بكميات كافية، أو لا يستخدم الأنسولين بشكل فعال، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

خلال فعاليات مستشفى الولادة والأطفال بالدمام لليوم العالمي للسكري- اليوم

وأكدت د. الربيع، أهمية الوقاية من مرض السكري، من خلال اتباع نمط حياة صحي، بما في ذلك: الحفاظ على وزن صحي، ممارسة الرياضة بانتظام، تناول نظام غذائي صحي والإقلاع عن التدخين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام السكري النوع الثاني السكري الوقاية من السكري مضاعفات السكري العالمی للسکری خلال فعالیات

إقرأ أيضاً:

"جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

 

مسقط- الرؤية

تُشارك جمعية الرؤية الإيجابية المجتمع الدولي في إحياء اليوم الدولي لمُكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، المعروف أيضًا باليوم العالمي للمخدرات، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار "الأدلة واضحة: استثمر في الوقاية"، بهدف تسليط الضوء على الحاجة المُلحة لاتباع نهج يستند إلى الأدلة لمعالجة مشكلة المخدرات العالمية.

وقالت ناشئة بنت يحيى نصيب رئيسة جمعية الرؤية الإيجابية: "نركز جهودنا هذا العام على زيادة الوعي داخل مجتمعنا حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية الأخرى. من بين المشاريع التي نعمل عليها هذا العام هو إنشاء الخط الساخن بالتعاون مع عمانتل المخصص للقضايا المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" وتعاطي المخدرات، يستهدف المجتمع بشكل عام مع التركيز على الشباب. ندرك الحاجة إلى سهولة الوصول للمعلومة ونشر المعلومات الصحيحة في المجتمع، خاصة بين الشباب حول فيروس نقص المناعة البشرية وتعاطي المخدرات".

وتهدف الجمعية هذا العام إلى تنفيذ تدريب المدربين في تثقيف الأقران في مجالات الوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان وفيروس نقص المناعة البشرية؛ حيث ستزيد هذه التدخلات من معرفة الشباب.

وتؤثر مشكلة المخدرات العالمية على الملايين، من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات إلى المجتمعات المتضررة من الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة. تؤكد حملة اليوم العالمي للمخدرات هذا العام على أهمية استراتيجيات الوقاية المستندة إلى الأدلة العلمية التي تحترم حقوق الإنسان وتعزز الصحة والرفاهية.

مقالات مشابهة

  • رفع الوعي بمخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية في عدد من المحافظات
  • اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. أضرارها على صحة الإنسان والاستثمار فى الوقاية
  • انطلاق فعاليات معرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف “فود إكسبو 2024” بدورته الـ 19 على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية سورية وعربية وأجنبية مختصة
  • "جمعية الرؤية الإيجابية" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • سفارة الهند تحتفل بالدورة العاشرة لليوم العالمي لليوجا 2024
  • 5 نصائح لتجنب النزلات المعوية
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتعزز جهود التصدي والوقاية
  • منظمة الصحة العالمية: الهجوم على مستشفى الولادة الوحيد في الفاشر بالسودان صادم ومروع
  • السكري والولادة
  • عمان .. أنجبت توأم بنات وعند خروجها أعطوها بنتا وولدا