أخبارنا:
2024-07-13@18:06:45 GMT

آلاف المغاربة يتعرضون لعملية نصب من قبل مجهولين

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

آلاف المغاربة يتعرضون لعملية نصب من قبل مجهولين

أخبارنا المغربية ـ الرباط

ساءلت النائبة البرلمانية لبنى الصغيري، وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، حول "تعرض عدد من المواطنين للنصب المالي من طرف مجهولين".
وقالت الصغيري عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في سؤال كتابي "لقد وقع آلاف الأشخاص من مدن مختلفة ببلادنا ضحايا عملية نصب محكمة من قبل مجهولين، بعد أن أوهموهم بالمساهمة بمبالغ مالية مهمة في مشروع تجاري على الانترنت، مقابل أرباح يومية".


وأردفت البرلمانية "وبعد أشهر من ذلك اكتشف الجميع أن المشروع توقف واختفى المشرفون عليه"، مضيفة "كما لا يخفى عليكم، أن جميع المساهمات المالية للضحايا، أرسلت من حساباتهم البنكية إلى الحسابات البنكية للأشخاص المتورطين، وبمبالغ كبيرة وبشكل يومي، دون أن يُثير ذلك حفيظة الهيئات المختصة في رقابة العمليات المالية".
وتساءلت البرلمانية عن "دور هيئات التفتيش والمراقبة المالية في تعقب التحويلات البنكية المشبوهة، وكذا الإجراءات التي قمتم بها، والتي ستتخذونها لحماية المواطنات والمواطنين من شبكات النصب المالي؟".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

لاجئون سودانيون في غابة إثيوبية يتعرضون لهجمات قطاع طرق ومليشيات

يعيش آلاف اللاجئين السودانيين في غابة بالقرب من حدود إثيوبيا مع السودان بعد أن نجوا من هجمات شنتها مليشيات محلية على مخيماتهم التي تديرها الأمم المتحدة.

وقال لاجئون تحدثوا إلى الجزيرة إن نحو 7 آلاف لاجئ غادروا المخيمات وما زال حوالي 3 آلاف يعيشون في الغابة جنبا إلى جنب مع "الحيوانات البرية" مثل الضباع والعقارب والثعابين.

أما مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فقالت إن نحو ألف شخص قد غادروا مخيمات اللجوء.

وقال منتصر، وهو لاجئ وناشط اجتماعي، "نريد الخروج من المناطق الحدودية لإثيوبيا ونريد مغادرتها تماما"، رافضا وضعهم في أي مخيم آخر في إثيوبيا.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

ولجأ أكثر من 53 ألف شخص إلى إثيوبيا، وتم توطين حوالي 8500 منهم في مخيمات الأمم المتحدة.

تعاني مخيمات اللاجئين السودانيين من نقص حاد في الرعاية الصحية (الجزيرة) في قلب الصراع

وتقع المخيمات، التي تتعرض للهجوم في كثير من الأحيان من قبل "قطاع الطرق والمليشيات"، في قلب الصراع حيث تقاتل الحكومة الإثيوبية جماعة "فانو" المسلحة في أمهرة.

وقال لاجئ آخر اسمه إبراهيم (27 عاما) إن قطاع الطرق يداهمون المخيمات "ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع" لسرقة اللاجئين وضربهم، مضيفا أنه تعرض للسرقة تحت تهديد السلاح، ودعا المؤسسات الإقليمية والدولية إلى نقلهم من إثيوبيا.

وكانت خدمة اللاجئين والعائدين التابعة للحكومة الإثيوبية قالت في مايو/أيار الماضي، إن الحكومة "تدرك التحديات المتعلقة بالخدمة والسلامة، التي يواجهها اللاجئون في المخيمات وتظل ملتزمة بمعالجة الثغرات بالتعاون الوثيق مع وكالاتها المحلية والإقليمية والشركاء الإنسانيين الدوليين".

وتعقيبا على ذلك، قال خبير إثيوبي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن الحكومة تجاهلت منذ مدة طويلة سلامة اللاجئين، محذرا من التهديدات الخطيرة التي يواجهها اللاجئون من وجود جماعات الأمهرة المسلحة في المنطقة.

اللاجئون السودانيون في إثيوبيا يتعرضون إلى "السرقة والاغتصاب" تحت تهديد السلاح (الجزيرة) نقص حاد في الرعاية الصحية

وتعاني مخيمات اللاجئين من نقص حاد في الرعاية الصحية ومن انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها. وقد أدى تفشي وباء الكوليرا، الذي تم الإبلاغ عنه في نهاية العام الماضي في المنطقة، إلى تعريض مئات الأطفال للخطر.

وقال الناشط الاجتماعي منتصر إنه يتعين على اللاجئين التقدم بطلب للحصول على تصريح رعاية صحية خارج المخيمات، لافتا إلى تقصير السلطات الرسمية في إصدار هذه التصاريح.

ولم تحصل الجزيرة على رد من الجهات الحكومية حول حرمان اللاجئين من الحصول على تصاريح الرعاية الصحية.

كما حاولت الجزيرة الحصول على إجابات من مفوضية الأمم المتحدة عن سبب استضافة اللاجئين السودانيين في مخيمات في منطقة الصراع، لكن المفوضية لم ترد حتى وقت نشر التقرير.

وأعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها إزاء ظروف اللاجئين في الغابة مع تأكيدها على محاولات موظفيها مساعدتهم، رغم العراقيل التي واجهوها.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

مقالات مشابهة

  • النقد الدولي يحذر الولايات المتحدة من احتمال انخفاض الطلب على سنداتها الحكومية
  •  آلاف المغاربة يطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • اللجنة الأولمبية تخفض قيمة المكافآت المالية المخصصة للرياضيين المغاربة المشاركين في الأولمبياد
  • خمس ورش لاستشراف المستقبل في «صيفنا سعادة»
  • آلاف المغاربة يطالبون بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • مقتل شاب على ايدي مجهولين في نينوى
  • المصرف المركزي الليبي يناقش تحديات التحول الرقمي في القطاع المصرفي
  • لاجئون سودانيون في غابة إثيوبية يتعرضون لهجمات قطاع طرق ومليشيات
  • برنامج المستكشف المالي لطلبة المدارس يختتم فعالياته
  • بلها: الكبير يتحمل المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن العبث المالي في ليبيا