دعا ولي عهد البحرين، الجمعة، إلى مبادلة الرهائن والمحتجزين بين حماس وإسرائيل، لوقف الأعمال القتالية في قطاع غزة.

وأكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أن الأمن لن يتحقق دون حل يقوم على أساس دولتين، وقال إن على الولايات المتحدة "أن يكون لها الدور القيادي في عملية السلام الشامل والمستدام بالمنطقة".

وأضاف أن هذا هو وقت الأحاديث الصريحة، وحث حماس على إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين رهائن في غزة، وإسرائيل على إطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين الذين وصفهم بغير المقاتلين من سجونها.

وتقود قطر جهود وساطة بين حماس وإسرائيل للإفراج عن أكثر من 240 رهينة.

وأقامت البحرين علاقات مع إسرائيل في 2020 بموجب الاتفاق الإبراهيمي.

وتعد البحرين شريكا أمنياً مهماً للولايات المتحدة، إذ تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

مملكة البحرين ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن إقامة هُدن وممرات إنسانية عاجلة في قطاع غزةhttps://t.co/Lz5v8zsi91

— وكالة أنباء البحرين (@bna_ar) November 16, 2023

وقال الأمير سلمان عن الوضع في غزة إنه "لا يُحتمل" وندد بحماس بسبب هجومها في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وبإسرائيل بسبب "الحملة الجوية" التي شنتها رداً على ذلك.

وتحدث عن خطوط حمراء في الصراع، وقال: "يجب أن نضع خطوطاً حمراء، يمنع تجاوزها وهي، التهجير القسري للفلسطينيين الآن أو في المستقبل، وإعادة الاحتلال، وتقليص حدود غزة، ووجود إرهاب في غزة".

كما دعا الأمير سلمان، في حوار المنامة الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إلى انتخابات فلسطينية، بعد انتهاء الحرب.

وقال: "آمال الشعب الفلسطيني وتطلعاته يجب أن تكون في قلب الحوكمة بعد الأزمة في غزة، ويجب أن تكون كلمة الشعب الفلسطيني مسموعة من خلال عملية ديمقراطية تحقق آماله وازدهاره".

وأضاف "القضية الفلسطينية لم تبدأ في 7 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، هي جرح عميق في الشرق الأوسط منذ أكثر من 75 عاماً، ولن يكون هناك أمن حقيقي إلا بحل الدولتين من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في إقامة دولته".

وقال الأمير سلمان إن تبادل الرهائن والمحتجزين هو السبيل الوحيد لوقف ضروري للعنف حتى يتسنى توفير المساعدات الإنسانية مثل الأدوية، والوقود لتشغيل المعدات الطبية، وتوصيل الغذاء للسكان في غزة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل البحرين الأمیر سلمان فی غزة

إقرأ أيضاً:

اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات حول غزة ولبنان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان عن اجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت يوم الإثنين إن بلينكن شدد على ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة.

ووفق الخارجية الأميركية فقد أطلع بلينكن غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة بعد الحرب.

وبحث الجانبان الجهود المتواصلة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بما يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن أكد أهمية تجنب التصعيد والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة لمنازلها.

والتقى غالانت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز، المسؤول الأميركي الرئيسي في المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، ثم أجرى محادثات مع بلينكن في لقاء دام نحو ساعتين.

وقال غالانت قبل أن يبدأ اجتماعاته "أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساسي هو إعادة الرهائن، دون استثناء، إلى عائلاتهم ومنازلهم"، مضيفا: "سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم".

ومن المقرر أن يلتقي غالانت في واشنطن أيضا وزير الدفاع لويد أوستن والمسؤول الكبير في البيت الأبيض بريت ماكغورك وآموس هوكستين الذي يركز جهوده على محاولة احتواء التصعيد مع لبنان.

وكان مسلحون من حماس قد احتجزوا 251 رهينة بهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا مصرعهم.

ووصل عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي خلال هجوم حماس إلى 1195، معظمهم مدنيون، حسب حصيلة لفرانس برس تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وردّت إسرائيل على هجوم حماس بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدّت إلى مقتل ما لا يقل 37626 شخصا معظمهم من المدنيين في غزة، حسب وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • حماس تدعوا لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضد الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين
  • أول رد من «حماس» بشأن تقليص الطعام وتعذيب الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال
  • مظاهرات إسرائيلية في تل أبيب ومحتجون يطالبون بصفقة تبادل أسرى
  • جهود أميركية حثيثة لمنع «صراع شامل» بين لبنان وإسرائيل
  • حماس: المجازر في غزة تأكيد على استمرار "إسرائيل" في تحديها كافة القوانين الدولية
  • أبو مرزوق : نحن مصرون على اجتماع بكين بحضور الفصائل الـ14 و"فتح" تعطله بضغط أمريكي (فيديو)
  • وزير الدفاع السعودي يصل الصين في زيارة رسمية
  • مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو والسنوار لا يريدان صفقة تفضي إلى تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات حول غزة ولبنان
  • "رسالة تحذير" لنتنياهو من عائلات الرهائن في غزة