ثمن المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، جهود الدولة في تفعيل المشروع القومي للإنتاج الزراعي "مستقبل مصر" وعدد من المشروعات الأخرى، والجهود التى تقوم بها الحكومة لتوفير سبل الإمداد والتغذية الكهربائية للمشروعات، مؤكداً أن التوسع في الرقعة الزراعية خطوة مهمة لتعزيز وتوسيع الإنتاج الزراعي والحفاظ على الأمن الغذائي المصري، وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأكد عثمان على أهمية توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير كافة مقومات البنية التحتية المطلوبة لاستكمال أهداف هذه المشروعات الاستراتيجية، وأن ذلك في إطار خطة الدولة للتوسع في رقعة الأراضي الزراعية، وتحقيق طفرة تضمن قدرة الدولة على حماية الأمن الغذائي للشعب المصري، وزيادة الصادرات الزراعية والدخل القومي.

وأضاف أن المشروع يعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، حيث إن المساحة المستهدف استصلاحها مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي ٢.٢ مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

وأشار عثمان إلى أن مستهدفات جهود التنمية الزراعية التى تشهدها مصر، تتضمن التوسّع فى مساحات الأراضى المُستصلحة، ومن بينها مشروع "مستقبل مصر"، إلى جانب تحسين إنتاجيّة الفدان من الحاصلات الزراعيّة، وتطوير نُظُم الرى الحقلى وأساليب الصرف الزراعى، مع التركيز على المحاصيل الاستراتيجية ذات الأهمية على المستوى الوطني، لذلك الدولة تبذل جهوداً كبيرة لدعم وتعزيز الإنتاج الزراعي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برلماني مشروع مستقبل مصر حماية الأمن الغذائي الأمن الغذائى الإنتاج الزراعي

إقرأ أيضاً:

 في العيد القومي للقاهرة.. كيف أنهت الجمهورية الجديدة آلام سكان العشوائيات؟

كشف تقرير لمحافظة القاهرة، صدر بمناسبة عيدها القومي، ومرور 1055 عاما على تأسيسها، أن العاصمة عانت على مدار سنوات مضت من إرث ضخم من العشوائيات التي شوهت المظهر الحضاري والجمالي لقاهرة المعز التي تجمع على أرضها آثارًا فرعونية ورومانية ومسيحية وإسلامية، ولكن تم مواجهة هذه القضية في الجمهورية الجديدة.

 3 مناطق عشوائية 

وأشار التقرير إلى أن المناطق العشوائية بالقاهرة تنقسم إلى 3 أنواع، وهي: «عشوائية غير آمنة، مناطق غير مخططة، مناطق ذات خطورة داهمة»، وكان النصيب الأكبر للقاهرة من نسبة العشوائيات على مستوى الجمهورية، حيث تضم 33% من عدد السكان، وفي 6 سبتمبر2008 حدثت كارثة صخرة الدويقة أدت لتدمير 166 مسكنًا وأسفرت عن عدد كبير من الضحايا، وفي ظل الجمهورية الجديدة وتوجيهات القيادة السياسية حدثت ملحمة، وطفرة للقضاء على العشوائيات ومنها مشروع الأسمرات.

تفاصيل مشروع الأسمرات

وأوضح أن مشروع الأسمرات يتضمن 3 مراحل، وهي: «الأسمرات 1»، تقع على مساحة 65 فدانًا، وتضم 6285 وحدة سكنية، ومدرسة تعليم أساسي، و240 محلًا تجاريًا، وتكلفتها 850 مليون جنيه، ثم «الأسمرات 2»، وتقع على مساحة 61 فدانًا، وتضم 4722 وحدة سكنية، ومدرسة تعليم أساسي و110 محال تجارية، وتكلفة المشروع مليار و600 مليون جنيه.

أما «الأسمرات 3»، فهو عبارة عن مشروع حضاري متكامل يشمل 7298 وحدة سكنية، و4 ملاعب متعددة الاستخدام، و3 حمامات سباحة ومسجد وكنيسة ومجمع مدارس، ومبنى تضامن اجتماعي، و5 حضانات و4 وحدات صحية ومجمع مخابز ومنافذ بيع السلع.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من انتشار الحشرة الفتاكة في المحافظات.. كيف تحمي محصولك؟
  • بمساحة 9.8 فدان.. تفاصيل مشروع إعادة إحياء حديقة الأزبكية التراثية
  • التنمية الحضرية: إدارة مشروع حدائق تلال الفسطاط ستكون بمستوى عالمي
  •  في العيد القومي للقاهرة.. كيف أنهت الجمهورية الجديدة آلام سكان العشوائيات؟
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضي الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي
  • أيمن الجميل: نجاح المشروعات الزراعية الجديدة بالأراضى الصحراوية يفتح الباب لمضاعفة الرقعة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى
  • أكثر من 66 مليون شخص بشرق أفريقيا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • وزير الزراعة: تقديم كافة الدعم للفلاح المصري لتحسين جودة المحاصيل الزراعية
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية