وفد سعودي في صنعاء قبل أيام (منصات تواصل)

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، إن السعودية جادة في تحقيق السلام باليمن واتخذت خطوات بناءة لحل الأزمة المستمرة منذ أكثر من تسع سنوات.

وبينت نائبة المبعوث الأمريكي إلى اليمن ميغين ستيورات، أن اليمن أقرب للسلام من أي وقت مضى، وأن بلادها تقف في موقع إيجابي، مشيرة إلى أن هناك نافذة مهمة قائمة حاليا لتحقيق السلام، لكنها تحتاج إلى قطع خط النهاية.

اقرأ أيضاً أسعار صرف الريال اليمني أمام الدولار والسعودي بصنعاء وعدن اليوم.. تغير جديد 18 نوفمبر، 2023 خبر ينزل على تل أبيب كالصاعقة ويقصم ظهر جيش الاحتلال.. تفاصيل 17 نوفمبر، 2023

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع الحراك المكثف في الملف اليمني والأنباء التي تتحدث عن قرب التوصل إلى اتفاق بين المجلس الرئاسي ومليشيا الحوثي، وفقا لما توصلت إليه المحادثات بين المملكة والجماعة.

يأتي ذلك بعد يومين على اجتماع ضم مجلس القيادة الرئاسي ووزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان لمناقشة توقيع اتفاق هدنة جديدة بين الشرعية ومليشيا الحوثي، برعاية السعودية والأمم المتحدة.

وأفادت المصادر أن مسودة البنود التي نوقشت في الاجتماع تصب لصالح الحوثيين وتصر الرياض على تمريرها.

ولفتت المصادر إلى أن عدداً من أعضاء مجلس القيادة شككوا في نوايا الحوثي ومدى التزامه ببنود الاتفاق، فيما تغيّب عن الاجتماع عضو مجلس القيادة اللواء سلطان العرادة بسبب تواجده في مأرب.

وبينت وكالة الأنباء الرسمية سبأ أن العليمي أكد دعمه للمساعي السعودية من أجل تجديد الهدنة وإطلاق عملية سياسية شاملة تضمن استعادة الدولة.

هذا وشهدت العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام الفائتة تحركات مكثفة بالتزامن مع الحديث عن تسوية مرتقبة، إذ عقد مجلس القيادة الرئاسي ثلاثة اجتماعات شملت لقاءات مع المبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن، ولقاء مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، ورحب الرئاسي خلال الاجتماعات بجهود دعم تجديد الهدنة وتحقيق السلام الشامل في اليمن وفق الرجعيات الأساسية المتفق عليها.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الحوثي الرياض السعودية اليمن صنعاء مجلس القیادة

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأميركية: تدمير موقع رادار حوثي في اليمن

قالت القيادة المركزية الأميركية، سنتكوم، إن الجيش الأميركي تمكن من تدمير موقع رادار تابع لميليشيا الحوثي المتمردة في اليمن.

وفي بيان قالت سنتكوم: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير موقع رادار تابع للحوثيين في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن."

وأضاف البيان: "تقرر أن موقع الرادار الحوثي يمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية."

استهداف ميناء حيفا

وكانت قد أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، يوم الأربعاء، أنها استهدف سفينة في ميناء حيفا الإسرائيلي بالتعاون مع ميليشيات عراقية.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي إن العملية استهدفت السفينة (إم.إس.سي مانزانيلو) في ميناء حيفا.

الهجوم هو الثاني لجماعة خلال ثلاثة أيام، حيث أعلن الحوثيون، يوم الاثنين، إنهم نفذوا عملية عسكرية مشتركة مع جماعة تطلق على نفسها اسم المقاومة الإسلامية في العراق استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا الإسرائيلي.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «القيادة الرئاسي» يدين اختطاف «الحوثيين» طائرات الخطوط اليمنية
  • تحذيرات مما يجري في مسقط .. المجلس الرئاسي ومواجهة التأسيس لحروب قادمة ومطالب بمكاشفة الشعب
  • المجلس الرئاسي: اختطاف الحوثيين لطائرات "اليمنية" عمل إرهابي مكتمل الأركان
  • جماعة الحوثي تعلن عن أربع غارات أمريكية تستهدف مطار الحديدة
  • هيومن رايتس: لإحلال سلام دائم في اليمن يجب إنشاء آلية تحقيق فعالة ومحايدة لضمان عدالة انتقالية شاملة
  • الحوثي: 4 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة
  • جامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"
  • اتفاق وشيك على توزيع المناصب العليا بالاتحاد الأوروبي قبيل انتخابات فرنسا
  • صفقة جديدة بين السعودية والحوثيين لإبرام اتفاق سلام شامل في اليمن.. تفاصيل
  • القيادة المركزية الأميركية: تدمير موقع رادار حوثي في اليمن