قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الجمعة، إن الصندوق "يدرس بجدية" زيادة محتملة لبرنامج القروض لمصر البالغ ثلاثة مليارات دولار نتيجة الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن الحرب على غزة.

وأضافت جورجيفا في مقابلة أجرتها معها وكالة "رويترز" على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي أن الصراع "يدمر" سكان غزة واقتصادها وله "آثار خطيرة" على اقتصاد الضفة الغربية، ويشكل أيضا صعوبات للدول المجاورة مصر ولبنان والأردن من خلال الخسائر في إيرادات السياحة وارتفاع تكاليف الطاقة.



وترى جورجيفا أن تأثير الحرب على ‏الاقتصاد العالمي محدود للغاية ولكنه قد يزيد في حالة وقوع صراع طول الأمد.‏

وبحسب تقرير نشرته مؤخرا وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتمان فإن مصر ولبنان والأردن قد تخسر ما بين 10 إلى 70 في المئة من عائدات السياحة إذا تفاقمت الحرب في غزة أو اتسعت رقعتها أو طال أمد المعارك.

وتابع التقرير: "سيؤدي ذلك لتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بهذه الدول، ويضعف مراكزها الخارجية، رغم أنه بالإمكان تخفيف ذلك إلى حد ما من خلال الدعم المحتمل من الجهات المانحة الدولية".

وأورد التقرير أن أي تصعيد قد يفتح جبهات إضافية في المنطقة "تشمل الآثار المحتملة للحرب أيضا هروب المحافظ الاستثمارية والودائع غير المقيمة وتراجع الاستثمار الأجنبي المباشر".

وأضاف: قد تؤدي الاحتجاجات المتزايدة في مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتعبير عن رفض العدوان الإسرائيلي على غزة إلى تفاقم عدم الاستقرار الاجتماعي وتصاعد المخاطر السياسية.


وعادة ما تزدهر السياحة الشتوية في مصر مع مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام، حيث يتوجه السياح للمدن الساحلية بشبه جزيرة سيناء والبحر الأحمر، بالإضافة لمدينتي الأقصر وأسوان جنوبي البلاد والمعروفة جميعا بدفئ الجو في هذا الوقت من العام.

يشغل قطاع السياحة في مصر نحو 3 ملايين عامل، ويمثل موردا هاما للعملة الصعبة للبلاد التي تعاني من أزمة ديون خانقة، حيث يجب أن تسدد مصر نحو 14 مليار دولار كديون خارجية خلال النصف الأول من العام المقبل، ما يجعل تراجع موسم السياحة الشتوي الذي يستمر حتى آذار/ مارس المقبل، تحديا كبيرا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي صندوق النقد الحرب غزة مصر مصر غزة صندوق النقد حرب المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قنيدي: الكبير يريد الذهاب بليبيا نحو تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي

ليبيا – قال عضو مجلس النواب سالم قنيدي، إن اعتماد الميزانية يحتاج إلى 120 صوتا وأغلب الأعضاء قاطعوا الجلسة ولم يحضروها.

قنيدي وفي تصريحات خاصة لقناة “فبراير”، أضاف:”ما يحدث يعتبر فساد وتلاعب بالليبيين من قبل عقيلة صالح والصديق الكبير”.

وتابع قنيدي حديثه:” محافظ مصرف ليبيا المركزي يناقض نفسه فقدرته على صرف ميزانية بقيمة 179 مليار دينار تثير التساؤلات عن أسباب فرضه ضريبة النقد الأجنبي”.

قنيدي أشار إلى أن الصديق الكبير يريد الذهاب بليبيا نحو تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث زيادة أعداد السائحين وحوافز الاستثمار
  • 800 مليار يورو أرباح أوروبا من السياحة خلال الربع الثاني لـ 2024
  • صندوق النقد الدولي يقر بتجاوز الاقتصاد الروسي للعقوبات المفروضة عليه
  • أكثر الدول اقتراضا من صندوق النقد الدولي
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 12-7-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد يكشف السبب الحقيقي لإرجاء صرف شريحة القرض الثالثة لمصر من اجتماعاته إلى 29 يوليو
  • تأخر صرف شريحة ضمن قرض صندوق النقد لمصر بسبب تفاصيل فنية
  • رغم الحرب.. السياحة: أرقام غير مسبوقة في أعداد السائحين أول 6 شهور من العام الجاري
  • قنيدي: الكبير يريد الذهاب بليبيا نحو تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي
  • عاجل | لماذا قرر صندوق النقد تأجيل صرف الشريحة الثالثة لمصر ؟.. مصادر تجيب