شهدت أسعار الدولار في السوق الموازية ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأيام القليلة الماضية، إذ اقترب سعر الدولار الواحد لما يقرب من 53 جنيه، وسط توقعات بارتفاع سعره خلال الأيام القادمة بسبب زيادة الطلب على شراء الدولار مقابل نقص المعروض.

اقتصادي عن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء: تأخير قرار التعويم السبب الرئيسي الدولار في طريقه لتراجع أسبوعي كبير مع انحسار التضخم

كما شهدت أسعار الدولار خلال الساعات الأخيرة حالة من الارتباك نتيجة للطلبات المتوالية على شراء العملة وبكميات كبيرة نسبيا عن الأيام السابقة، في حين أن التنازلات تتم بشكل محدود، خاصة بعد انتهاء فترة الإجازات للمصريين في الخارج والتي شهدت زيادة نسبية في المعروض من العملة.

 

يعزي الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، الصعود غير المبرر للدولار أمام الجنيه المصري في السوق الموازية إلى عوامل عدة أهمها نظرية العرض والطلب فكلما زاد العرض وقل الطلب انخفض السعر وكلما قل العرض وزاد الطلب ارتفع السعر، وهذا الوضع هو السائد في الوضع الحالي.

وأضاف الشافعي في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" يجب على الدولة أن تنتبه جيدًا أن ما يحدث الآن في السوق الموازية ليس في صالح الاقتصاد المصري وأليات السوق من حيث العرض والطلب.

وتوقع الخبير الاقتصادي أن يصل سعر الدولار خلال الفترة القادمة إلى 70 جنيه، مطالبًا من الدولة بحث ألية توفير الدولار وكيفية التخلص من السوق الموازية التي تؤرق السوق المصري وتعمل على زيادة الأسعار بشكل غير مسبوق وترفع بالتالي من معدل التضخم، لأن كل ذلك له انعكاسات سلبية على الاقتصاد المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار السوق الموازية سعر الدولار شراء العملة السوق الموازیة الدولار فی فی السوق

إقرأ أيضاً:

"إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو

ارتفع إجمالي الطلب على السفر، والذي ويُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر، بنسبة 10.7 بالمئة خلال شهر مايو الماضي، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكشفت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا"، الخميس، لشهر مايو 2024، أن السعة الإجمالية التي تُقاس بالمقاعد المتاحة لكل كيلومتر مربع قد ارتفعت بنسبة 8.5 بالمئة على أساس سنوي.

واستقر عامل الحمولة في شهر مايو عند 83.4 بالمئة "بزيادة بواقع 1.7 نقطة مئوية مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي"، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً لهذه الفترة من العام.

وارتفع الطلب العالمي على السفر بواقع 14.6 بالمئة مقارنةً بشهر مايو لعام 2023، بينما ازدادت السعة بنسبة 14.1 بالمئة على أساس سنوي، مع تحسّن عامل الحمولة وصولاً إلى 82.8 بالمئة بنسبة زيادة بواقع 0.3 نقطة مئوية مقارنةً بشهر مايو 2023.

وارتفع الطلب المحلي على السفر بنسبة 4.7 بالمئة مقارنةً بشهر مايو 2023، وازدادت السعة بنسبة 0.1 بالمئة على أساس سنوي، مع استقرار عامل الحمولة عند 84.5 بالمئة بنسبة زيادة بواقع 3.8 نقطة مئوية مقارنةً بشهر مايو 2023.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا": "لا نلمس وجود أي مؤشرات على انحسار الاتجاه التصاعدي للسفر، لا سيما وأنّ مبيعات تذاكر السفر في بداية موسم الذروة حققت ارتفاعاً بواقع 6 بالمئة خلال شهر مايو".

وسجلت جميع المناطق نمواً قوياً في أسواق السفر الجوي العالمية في مايو 2024 قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق.. فيما ارتفع عامل الحمولة في جميع المناطق باستثناء أمريكا الشمالية.

مقالات مشابهة

  • "إياتا": 10.7% ارتفاع الطلب على السفر الجوي خلال مايو
  • انهيار مخيف متواصل يضرب العملة اليمنية.. اليكم أسعار الصرف هذه اللحظة في عدن وصنعاء
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • سعر الدولار اليوم الخميس 4 يوليو 2024 بالبنوك
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة
  • الدولار يرتفع والأسهم الآسيوية تتذبذب مع احتمال فوز ترمب
  • الدولار في السوق الموازي.. مستشار السوداني يقدم تصوراً مغايراً وخبراء اقتصاديون: استقرار وهمي
  • عاجل:- ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري