شهدت عدة دول حول العالم خلال الساعات القليلة الماضية 3 أحداث مهمة، منها إعلان محكمة أمريكية بدء النظر في قضية التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 ضد ترامب في أغسطس 2024، واختيار الشعب الليبيري رئيسا جديدا للبلاد خلفا لجورج ويا.

وفي ولاية جورجيا الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة، طلب مكتب المدعي العام من محكمة مقاطعة فولتون، بدء النظر في قضية التدخل بالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 ضد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في أغسطس 2024، كما طلب تحديد موعد لجلسة استماع يعبر فيها المتهمون بشكل نهائي عن موقفهم بشأن التهم الموجهة إليهم في 21 يونيو 2024، على أن تبدأ العملية نفسها في 5 أغسطس من العام ذاته.

وفي وقت سابق، وجهت المحكمة، إلى ترامب و18 آخرين من مساعديه تهما بالتآمر من أجل إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسة في 2020، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

حملة ترامب: القرار يشكل مسماراً جديداً في نعش الاحتجاجات المناهضة لأمريكا

كما رفضت القاضية ساره والاس بمحكمة في ولاية كولورادو غرب البلاد، طلباً بحذف اسم ترامب، 77 عاما، عن بطاقات الاقتراع بسبب اتهامه بالعصيان على المستوى الفيدرالي، في إطار الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لاختيار المرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2024 في تلك الولاية، فيما رحبت حملة الرئيس الأمريكي السابق، بالقرار.

وقالت حملة ترامب، إن القرار، يشكل مسماراً جديداً في نعش الاحتجاجات المناهضة لأمريكا على بطاقات الاقتراع، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

اختيار لائيس جديد لليبيريا

وفي ليبيريا الواقعة غرب إفريقيا، أقر الرئيس المنتهية ولايته، نجم كرة القدم السابق جورج ويا بخسارته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي أمام المعارض جوزف بواكاي، وقال في كلمة بثتها الإذاعة الرسمية، إنه هنأ الرئيس المنتخب لفترة «6 سنوات» جوزف بواكاي على فوزه، وفقا لما ذكرته شبكة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية.

حصول جورج ويا على 49.11 % من الأصوات

ومساء أمس الجمعة، أظهرت النتائج التي نشرتها اللجنة الانتخابية حصول بواكاي «78 عاما»، على 50.98 % من الأصوات في مقابل49.11 % لصالح ويا، بعد فرز 99% من الأصوات، فيما احتفل عشرات من أنصار بواكاي بفوزه وهم يرقصون أمام أحد مراكز حزبه في حي فياما في مونروفيا.

وفي روسيا، علق وزير العلوم والتعليم العالي، فاليري فالكوف على تصريحات الرئيس فلاديمير بوتين، في المنتدى الثقافي الدولي التاسع في بطرسبورج، حول بدء المتخصصين الروس والسوريين قريبا في ترميم قوس النصر في مدينة تدمر الأثرية بسوريا، وقال إن علماء الآثار في بلاده،  قادرون على حل أصعب المشاكل العلمية بنجاح، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترامب نشرة دولية أخبار العالم الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن جورج ويا رئيس ليبيريا وفقا لما ذکرته

إقرأ أيضاً:

بحلول 21 يوليو.. تقرير يكشف خطوة ديمقراطية لمواجهة دعوات استبدال ترشيح بايدن

كشف تقرير لوكالة "بلومبيرغ"، أن اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي تدرس إعلان ترشيح الرئيس الحالي جو بايدن بشكل رسمي للانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك بحلول منتصف يوليو الجاري، في أعقاب الجدل الكبير بعد المناظرة التي جمعته بالمرشح الجهوري المحتمل والرئيس السابق دونالد ترامب.

وذكرت "بلومبيرغ" أن القرار يأتي للقضاء على الأحاديث المتواترة داخل الحزب حول فكرة اختيار مرشح بديل لبايدن عقب أدائه في المناظرة الرئاسية الأولى.

وقالت مصادر مطلعة تحدثت بشرط عدم الكشف عن هويتها، في التقرير، إن الموعد المحتمل لإعلان ترشيح بايدن بشكل رسمي هو 21 يوليو الجاري.

وكان الديمقراطيون خططوا بالفعل لترشيح بايدن (81 عاما)، قبل مؤتمر الحزب في أغسطس، وذلك لضمان ظهور اسمه على أوراق الاقتراع في ولاية أوهايو، والتي حددت السابع من أغسطس موعدا نهائيا لاعتماد المرشحين الرئاسيين.

تزايد "الضغوط الإعلامية" على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة ذكر موقع "أكسيوس" الإخباري أن الكثير من وسائل الإعلام الأميركية الكبرى قد بدأت تضغط بشكل علني على الرئيس الحالي للولايات المتحدة، جو بايدن، للانسحاب من الانتخابات الرئاسية وترك المجال لمرشح ديمقراطي آخر يكون قادرا على مقارعة، الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي يبدو أنه استطاع أن يسجل الكثير من النقاط في المناظرة الرئاسية الأولى.

وذكر التقرير أن اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي، نفت فكرة أن الإعلان الرسمي عن ترشيح بايدن سببه المناظرة الأخيرة مع ترامب، مشيرة إلى أن الدافع هو قرار ولاية أوهايو.

وأثارت المناظرة، التي جرت الخميس، حالة من القلق في أوساط حلفاء بايدن، مما دفع مشرعين ومانحين للتفكير فيما إذا كان يجب أن يظل بايدن مرشحا للحزب الديمقراطي من عدمه، بسبب المخاوف بشأن عمره.

وتحدثت وسائل إعلام أميركية عن "ذعر" حقيقي خلفته المناظرة في صفوف الديمقراطيين، قبل 4 أشهر من الانتخابات، وقبل نحو 6 أسابيع من المؤتمر المفترض أن ينصب فيه الرئيس الأميركي مرشحا رسميا للحزب.

لكن أعضاء بارزين بالحزب الديمقراطي استبعدوا، الأحد، استبدال الرئيس الديمقراطي ودعوا أعضاء الحزب إلى التركيز بدلا من ذلك على تبعات فوز ترامب بولاية رئاسة ثانية.

ومع ذلك، استمرت الدعوات لتنحي بايدن.

وذكر موقع "أكسيوس"، الاثنين، أن إدارة بايدن لديها استراتيجية لصد الدعوات الأخيرة لانسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

استراتيجية جديدة.. لماذا يرفض بايدن الانسحاب من سباق الرئاسة؟ ذكر موقع أكسيوس أن لدى فريق الرئيس الأميركي، جو بايدن، استراتيجية لصد الدعوات التي صدرت مؤخرا لانسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

ونقل الموقع عن مسؤولين كبار، أن "هناك حملة سياسية وحملة علاقات عامة وشخصية ضخمة جارية لرفض الدعوات الموجهة للرئيس بايدن للتخلي عن طموحاته في إعادة انتخابه، ولحشد الديمقراطيين إلى تجاوز الجدل بشأن عمره ومستقبله".

وأظهر استطلاع رأي أجرته شبكة "سي بي أس" بعد المناظرة حدوث قفزة في عدد الديمقراطيين الذين يعتقدون أن بايدن ينبغي ألا يترشح للرئاسة إذ زادت نسبتهم بواقع 10 نقاط إلى 46 في المئة من 36 في المئة في فبراير.

مقالات مشابهة

  • صور الذكاء الاصطناعي تتنبأ.. دونالد ترامب الرئيس القادم للولايات المتحدة
  • تقرير يكشف خطوة ديمقراطية لمواجهة دعوات استبدال ترشيح بايدن
  • بحلول 21 يوليو.. تقرير يكشف خطوة ديمقراطية لمواجهة دعوات استبدال ترشيح بايدن
  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب
  • حصانة مطلقة ولكن.. ماذا يعني قرار المحكمة العليا بالنسبة لترامب؟
  • العليا الأمريكية تحكم بـ حصانة جزئية لترامب.. ماذا يعني هذا؟
  • مكسب كبير لترامب.. ماذا يحدث حال انسحاب بايدن من سباق الانتخابات الأمريكية؟
  • شخص واحد قادر على دفع بايدن للانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • هل سينسحب «بايدن» من السباق الرئاسي؟
  • "نيويورك تايمز": ممولو الحزب الديمقراطي يريدون استبدال بايدن بـ"القوة"