شهدت أسعار الدولار في السوق الموازية ارتفاعات غير مسبوقة خلال الأيام القليلة الماضية، إذ اقترب سعر الدولار الواحد لما يقرب من 53 جنيه، وسط توقعات بارتفاع سعره خلال الأيام القادمة بسبب زيادة الطلب على شراء الدولار مقابل نقص المعروض.

أسعار صرف الدولار اليوم في محال الصرافة الدولار في طريقه لتراجع أسبوعي كبير مع انحسار التضخم

وفي السياق قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن التأخير في قرار التعويم هو السبب الرئيسي وراء ما يحدث في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، بالإضافة إلى عدم قدرة البنوك على توفير احتياجات الأفراد والمستثمرين من العملة الأجنبية يؤدي الى زيادة طلبهم على الدولار من السوق الموازية.

وأضاف الإدريسي في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" أن ارتفاع معدلات التضخم والمخاوف التي وجدت لدى المستثمرين والأفراد نتيجة الصراع الجيوسياسي في المنطقة وبالأخص في قطاع غزة، كل هذه دوافع لزيادة الطلب علي الدولار. 

 

وأشار الخبير الاقتصادي على أنه في حالة التعويم سوف يستقر سعر الدولار في السوق السوداء، مؤكدًا على أنه في حالة اتخاذ قرار التعويم فإنه يحدث ارتفاع في الأسعار ثم بعد ذلك استقرار ويليه تراجع في الأسعار.

 

وذكر الدكتور علي الإدريسي أن الدولار في السوق السوداء كان يرتفع 25 أو 50 قرشًا لكننا فوجئنا خلال شهر تقريبًا أن الدولار ارتفع من 40 إلى 52 جنيهًا، لافتًا إلى أنه لابد من معالجة هذا الأمر من قبل الحكومة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار سعر الدولار السوق السوداء الدولار فی السوق السوداء

إقرأ أيضاً:

صعود الدولار في السوق المصرفية يدعم الذهب ليقترب من 3170 جنيها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ارتفع سعر الذهب المحلي خلال تداولات اليوم الاثنين مع بداية التداولات، وذلك بدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية بعد انتهاء عطلة الأسواق، هذا بالإضافة إلى الدعم الذي حصل عليه الذهب المحلي من تعافي سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم.
افتتح سعر الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 3150 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3165 جنيه للجرام. 

أما عن جلسة أمس فقد شهدت تراجع طفيف بمقدار 5 جنيهات لتغلق عند المستوى 3145 جنيه للجرام وكانت قد افتتحت جلسة الأمس عند 3150 جنيه للجرام. 
تحرك الذهب الإيجابي منذ بداية الأسبوع جاء بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية بعد انتهاء عطلة الأسواق، حيث وصل متوسط سعر الدولار في البنوك حالياً إلى المستوى 48.58 دولار لكل جنيه.
من جهة أخرى يبقى الطلب على الذهب المحلي ضعيف ما يدفع التجار إلى تصدير الذهب لتعويض ضعف الطلب المحلي، وبشكل عام يقدر إنتاج مصر من الذهب 15.8 طن سنوياً ويكون معظم الإنتاج من منجم السكري في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى انضمام منجمي حمش وايقات.
تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2023 لتصل إلى 9.841 مليار دولار مقارنة مع عام 2022 عندما كانت بقيمة 11.4 مليار دولار، ولكن على الرغم من هذا التراجع خلال العام الماضي بنسبة 13.6%، من المتوقع أن ترتفع الاستثمارات خلال العام الجاري 2024 بدعم من صفقة رأس الحكمة وبرنامج بيع الأصول الذي تقوم به الحكومة المصرية. 
من جهة أخرى قدم البنك الدولي تمويل جديد لمصر بقيمة 700 مليون دولار للمساعدة في مشاركة القطاع الخاص، ويأتي هذا التمويل ضمن حزمة قدرها 6 مليارات دولار أعلن عنها البنك الدولي في مارس الماضي.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع وذلك قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق من الأسبوع، بالإضافة إلى حديث أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي مما يبقي الأسواق في حالة ترقب لمستجدات توقعات الفائدة الأمريكية.

ارتفع سعر الذهب المحلي مع بداية تداولات اليوم حيث وجد الدعم من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية بعد انتهاء عطلة الأسواق، هذا بالإضافة إلى تعافي أسعار الذهب العالمي خلال جلسة اليوم.

بعد أن تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي ليلامس خط الاتجاه الصاعد متوسط الأجل حول المستوى 2315 دولار للأونصة، ارتد السعر لأعلى مع بداية جلسة هذا الأسبوع ليصل إلى المستوى 2330 دولار للأونصة، والذي يحاول السعر اختراقه الآن، ولكن تسيطر الحيادية على أداء الذهب وهو ما يظهر على مؤشر الزخم على المستويات الزمنية المختلفة، وبالتالي يفتقد الذهب العالمي الزخم القوي للعودة إلى الصعود.

 السعر المحلي:
يحاول سعر الذهب المحلي عيار 21 حالياً اختراق منطقة المقاومة 3150 – 3170 جنيه للجرام، ونجاح السعر في تجميع زخم صاعد كافي لاختراق هذه المنطقة سيدفع الذهب إلى مستويات 3250 جنيه للجرام.  

مقالات مشابهة

  • تطورات التحقيقات مع متهم بتجارة العملة خارج نطاق السوق المصرفية
  • سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري .. آخر تحديث
  • أستاذ بيئة: سبب ارتفاع درجات الحرارة الحالي يرجع إلى نشاط الإنسان السلبي
  • بنك المغرب يخفض سعر الفائدة إلى 2,75% متوقعا ارتفاع التضخم إلى 2,7% العام المقبل
  • الجمعي يكشف عن السبب الرئيسي لإغلاق معبر رأس اجدير
  • مصر.. ارتفاع سعر الدولار فوق مستوى الـ48 جنيهًا لأول مرة منذ أبريل.. وخبراء يفسرون السبب
  • صعود الدولار في السوق المصرفية يدعم الذهب ليقترب من 3170 جنيها
  • صعود الدولار في السوق المصرفي يدعم الذهب ليقترب من 3170 جنيها
  • خبير اقتصادي يرصد أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه
  • مصر.. مسؤول يتحدث عن أزمة تواجه القطاع الزراعي