التقطت الفلسطينية سارة محاميد، عبر هاتفها المحمول، مشهد مقتل أخيها طه (15 عاما) يوم 18 أكتوبر الماضي، بعد أن أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليه خلال مواجهات في مدينة طولكرم بالضفة الغربية، وفق ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

والتقت "سكاي نيوز" بأسرة محاميد، التي لفتت إلى أن "المأساة لم تتوقف عند تصوير مشهد مقتل طه على هاتف شقيقته من شرفة منزلها، بل أيضًا حينما خرج والدهما إبراهيم لمساعدة ابنه، ليتم إطلاق النار عليه أيضًا".

تلقى الوالد العلاج في المستشفى، ونقل عنه مراسل الشبكة البريطانية قوله: "رأيت ابني ممدا على الأرض، بلا أية قيمة، مثل الحيوان"، وأوضح أنه ظل يصرخ نحو الجنود الإسرائيليين في الشارع.

وتابع: "أنا أب. قُتل الصبي. أطلب الرحمة، ثم سمعت أصوات طلقات رصاص حولي وأصابت ظهري".

قتلى في قصف استهدف مخيم بلاطة للاجئين في الضفة الغربية قُتل خمسة أشخاص وأصيب آخران في قصف استهدف مخيم بلاطة للاجئين في نابلس بالضفة الغربية المحتلة، حسبما أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، الجمعة.

يعتبر طه من بين 52 طفلا على الأقل، قتلوا في الضفة الغربية على يد القوات الإسرائيلية منذ هجمات حماس جنوبي إسرائيل في السابع من أكتوبر، وهو معدل أعلى من أي شهر آخر منذ عام 1967، بحسب الشبكة البريطانية.

وأشارت تقديرات منظمة الدفاع عن الأطفال الدولية، إلى أن "97 طفلا قتلوا في الضفة الغربية خلال عام 2023، وأغلبهم خلال الشهرين الأخيرين".

فيما قالت ناهدة، والدة طه: "إنهم يقتلون الأطفال، كل الأطفال الذين قتلوا كانوا مثل طه، ذهبوا لشراء أشياء من المحال فسقطت عليهم الصواريخ. كل الأطفال في عمر 10 أو 11 أو 14 عاما، وطه كان في الـ15. أغلبهم أقل من 20 سنة".

ووقع الحادث في الساعة الثالثة والنصف صباحا، بحسب توقيت المقطع الذي صورته شقيقة طه واطلعت عليه شبكة "سكاي نيوز".

وأظهر مقطع فيديو آخر لسارة، أن سيارة إسعاف فلسطينية وصلت موقع الحادث في حوالي الساعة 4:44 صباحا، أي بعد حوالي ساعة و13 دقيقة من إطلاق النار على الفتى طه.

"هذا طه الغبي"، هكذا داعبته شقيقته وهي تصوّره عبر النافذة، وبذلك وثّقت مقتله!
توثيق فيديو: طه محاميد (15 عاماً) استُشهد برصاص قوّات إسرائيليّة خلال مواجهات اندلعت حين اقتحمت القوّات مخيم نور شمس للّاجئين. > pic.twitter.com/7XtLuuzoYv

— B'Tselem בצלם بتسيلم (@btselem) October 26, 2023

وأعادت منظمة "بتسليم" الحقوقية الإسرائيلية، نشر مقطع الفيديو الذي صورته شقيقة طه وقت الحادث.

وطلبت "سكاي نيوز" تعليقا من الجيش الإسرائيلي حول ملابسات مقتل طه، وأوضح الجيش أنه سيرد لكنه لم يفعل، بحسب الشبكة البريطانية.

وزادت حدة المواجهات في الضفة الغربية تزامنا مع هجمات السابع من أكتوبر على جنوبي إسرائيل.

واندلعت شرارة الحرب في 7 أكتوبر، عندما شنت حركة حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال. كما اختطفت الحركة حوالي 240 رهينة، بينهم أجانب، ونقلتهم إلى القطاع.

في المقابل، ترد إسرائيل منذ ذلك التاريخ بقصف متواصل وتوغل بري، أسفر عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الصحية في القطاع الفلسطيني الذي تسيطر عليه حماس منذ عام 2007.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة سکای نیوز

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس الجمعة، واليوم السبت، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية المحتلة، بينهم طفل، وأسرى سابقون، فيما أعدمت قوات الاحتلال الأسير السابق أحمد عوايصة 30 عاماً من طوباس، خلال عملية اعتقاله.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان، القول: إن قوات الاحتلال نفذت عمليات تحقيق ميداني للعشرات من المواطنين تحديداً في بلدة بيت أمر الخليل.

ورافق عمليات الاعتقال والتحقيق الميداني اعتداءات وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إضافة إلى إطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، وعمليات التخريب والتدمير الواسعة التي طالت منازل المواطنين.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 11 ألفا و100 مواطن من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني.

يذكر أن حملات الاعتقال هذه تشكل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة العقاب الجماعي التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، وتتضمن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، المعتقلين من الضفة دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف.

مقالات مشابهة

  • العدو الصهيوني يعتقل 15 فلسطينياً من الضفة الغربية المحتلة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 15 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية
  • كاميرا "سكاي نيوز عربية" توثق غارة إسرائيلية على العمروسية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • أثناء اعتقاله في الضفة الغربية..مقتل شاب فلسطيني برصاص إسرائيلي
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • 559 عملاً مقاوماً نوعياً وشعبياً في الضفة الغربية خلال الشهر الماضي
  • الجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينيا ويحتجز جثمانه بالخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة