توقع الفلكي اليمني جميل الحاج تشكل جبهة هوائية جديدة وسط المملكة السعودية، محدثة اضطرابات جوية مصحوبة برياح وأمطار غزيرة خلال اليوم السبت، وقال الحاج في توقعاته المنشورة على منصة إكس: “السعودية إن شاء الله اليوم تتشكل جبهة هوائية وسط السعودية مشكلة إضطرابات جوية مصحوبة برياح وأمطار غزيرة وإحتمال هطول برد ببعض مناطق”.

وأضاف: “تتصاعد غزارة الأمطار ليلا وتتوسع لمناطق من العراق وجنوب غرب السعودية، تتركز الأمطار الغزيرة على حائل والقصيم وشمال الرياض وشرق المدينة وتلك المناطق”، وبحسب الحاج، فإن “يوم الأحد تتفاعل الجبهة الهوائية مع منخفض جوي بارد قادم من اوروبا ويصل تأثيره الشام والعراق ويتكون أخدود جوي فاصل مصحوب بأمطار غزيرة يمتد من غرب السعودية حتى شمال شرق والكويت العراق ايران ودول الشام، من اليوم تتعرض سوريا فلسطين لبنان لأمطار غزيرة ورياح وقد يهطل ثلوج، والله أعلم”.

وفي توقعاته بشأن طقس اليمن، قال الحاج: “إن شاء الله توقعات الأمطار اليوم السبت18/11 غزيرة على مناطق متفرقة من تعز ريمة المحويت حجة غرب صعدة مرتفعات وسهول تهامة غرب إب جنوب غرب ذمار جنوب غرب محافظة صنعاء شرق لحج”، وتابع: “متفاوتة بمناطق أخرى من هذه المحافظات، كذلك الضالع ابين شبوة حضرموت المهرة وقد تتوسع خفيفة للمحافظات الداخلية”.

وأشار أنه أنه: “متوقع أمطار غزيرة جدا شمال الصومال وجيبوتي وتتوسع فوق مياة خليج عدن غزيرة ومتوسطة قد تصل عدن أمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق من البيضاء وسقطرى، الله وحده أعلم، قد يحدث تغيرات بالتوقعات بنسبة 30%”.

وتشير التوقعات، إلى أمطار “غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وبروق شديدة على مناطق من محافظات المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية وعلى إمتداد شرق تهامة قد تتوسع متفاوتة لباقي مناطق تهامة، المحويت وما حولها من حجة والحديدة وصنعاء قد تتعرض لأمطار غزيرة وسيول. وقد تتوسع خفيفة للصحاري”، وفق الباحث اليمني.

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: احوال الطقس الطقس في السعودية اليمن

إقرأ أيضاً:

مقتل أربعة في نيكاراغوا وإجلاء المئات في المكسيك بسبب أمطار غزيرة (فيديو + صور)

لقي أربعة أشخاص حتفهم الجمعة في ماناغوا عاصمة نيكاراغوا، وأجلي مئات آخرون في المكسيك، حسبما أعلنت السلطات، بسبب الأمطار الغزيرة في عدد من دول أمريكا الوسطى.

وقتل الضحايا، وهم ثلاثة أطفال يبلغون من العمر 8 و9 و12 عاما ووالدهم، بسبب انهيار جدار في منزلهم في ماناغوا جراء هطول الأمطار، وفق بيان صادر عن حكومة نيكاراغوا ذكر أن "الإجراءات المناسبة اتخذت لضمان سلامة سكان المنطقة".

AFP

وتسببت الأمطار المستمرة التي سجلت في كل أنحاء نيكاراغوا تقريبا، الجمعة بارتفاع منسوب الأنهار وبحدوث فيضانات في مدن عدة.

وأجلي في المكسيك مئات الأشخاص الجمعة في مدينة بوسط البلاد بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة وانسداد قناة في حدوث فيضانات.

واضطر سكان حي في كواتيتلان بولاية مكسيكو إلى مغادرة منازلهم حاملين بعضا من أغراضهم الشخصية بعد أن جرفت المياه ممتلكاتهم.

AFP

وغادر خوان مانويل كورتيس، وهو سائق سيارة أجرة يبلغ 56 عاما، منزله الذي غمرته المياه لأكثر من متر، برفقة زوجته وولديه وحفيده وكلبين، في أحد قوارب رجال الإنقاذ.

وندد السكان والسلطات ببناء طريق ومنشأة صناعية قريبة في الآونة الأخيرة، قائلين إن ذلك أدى إلى انسداد نظام الصرف وتسبب بالفيضانات الأخيرة.

وسُجل أيضا في غواتيمالا هطول أمطار غزيرة الجمعة، ما تسبب في عرقلة حركة المرور على طريق عموم أمريكا السريع الذي يربط البلاد بالسلفادور المجاورة.

ولقي أكثر من 30 شخصا حتفهم في الأسبوعين الماضيين في أمريكا الوسطى بسبب الأمطار الغزيرة.

إقرأ المزيد السلفادور.. مصرع 5 أشخاص في أحداث مرتبطة بالأمطار الغزيرة

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تُحذر من طقس الساعات القادمة.. ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • وفيات واضطراب حركة الطيران في الهند جراء أمطار غزيرة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة في باكستان
  • من صعدة إلى حضرموت.. أمطار رعدية تعم 16 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للسكان
  • تحذير من السيول والعواصف.. أمطار رعدية وبرد على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • مقتل أربعة في نيكاراغوا وإجلاء المئات في المكسيك بسبب أمطار غزيرة (فيديو + صور)
  • أمطار رعدية ورياح قوية وحرارة شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة