(S.J.N) شبكة الصحفيين السودانيين
بيان صحفي
تتعرض الصحفية رشا حسن مراسلة موقع "ألترا" و"الراكوبة" لمضايقات مستمرة من قبل السلطات الأمنية بمدينة القطينة بولاية النيل الأبيض، أثناء تغطيتها للأحداث.
وتلقت الصحفية رشا حسن تحذيرات صارمة من المدير التنفيذي بالمحلية "رئيس لجنة أمن المنطقة"، صلاح أبوعاقلة، أمس الخميس، أبلغها بقرار لجنة أمن المحلية القاضي بمنعها من تناول ما وصفه بـ"القضايا الأمنية".


كما طالبها مدير الشرطة بمدينة القطينة بتلقى المعلومات من إدارته وعدم نشر أي معلومة من جهات أخرى، ومنعتها السلطات من دخول المستشفى وإجراء مقابلات مع الجرحى والمصابين من المدنيين والعسكريين من معركة جبل أولياء التي وقعت مؤخرًا بين الجيش السوداني والدعم السريع.
إنَّ شبكة الصحفيين السودانيين تعبر عن رفضها لتلك الإجراءات التعسفية والتي تعد تدخلًا سافرًا في عمل الصحفي وحريته في تناول القضايا التي تهم المواطن، في محاولة لفرض حالة من التعتيم باستغلال ظروف الحرب وممارسة رقابة مسبقة، كما تدين الشبكة منع الصحفية رشا من دخول المستشفى ما يمثل انتهاكًا لحقها في الوصول للمعلومة ونشرها للرأي العام.
وتدعو شبكة الصحفيين السودانيين، المؤسسات المحلية والدولية المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة، بالوقوف والتضامن مع الصحفيين والصحفيات في السودان والعمل على تعزيز حمايتهم لتمكينهم من الاضطلاع بدورهم من نشر الحقائق في ظل انتشار الشائعات، وكما تدعو لإدانة كل محاولات التضييق، التهديد، التخويف والإرهاب الذي يتعرضون له من قبل طرفي النزاع في السودان.

(S.J.N) شبكة الصحفيين السودانيين
الصحافة الحرة باقية والطغاة زائلون.
17/11/2023
للتواصل مع الشبكة عبر البريد الإلكتروني:
sudansnj8@gmail.com
أو صفحة الشبكة على الفيس بوك:
https://www.facebook.com/photo/?fbid=574243550915690&set=a.574243507582361
/////////////////////
///////////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

شبكة إلكترونية داعمة لإسرائيل تستهدف النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في الغرب

نشرت صحيفة «غارديان» البريطانية، تقريرا حول شبكة إلكترونية داعمة لإسرائيل، تستهدف النشطاء المؤيدين للفلسطينيين يطلق عليها «شريون» وتسعى إلى تشكيل الرأي العام حول الحرب الإسرائيلية على غزة في الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة.

 

إسرائيل تكثف القصف على مدينة غزة وتوسع هجماتها شمالي القطاع صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع

وقالت الصحيفة إن الشبكة تعمل على استهداف الناشطين المؤيدين للفلسطينيين، بمن فيهم كثير من اليهود، وتمنح مكافآت لمن يكشف هويات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين.

 

رجل أعمال يُدعى دانيال ليندن

وأضافت أن المحرك الرئيسي للشبكة هو رجل أعمال يُدعى دانيال ليندن، يقيم في ولاية فلوريدا الأميركية، وأنها حاولت التواصل معه للحصول على تعليق بشأن نشاط الشبكة ولكن لم تتلقَّ أي رد.

 

وذكرت «غارديان» أنها استخدمت السجلات العامة والمواد مفتوحة المصدر لتأكيد المعلومات التي قدمتها جمعية «وايت روز»، وهي مجموعة أبحاث أسترالية لمكافحة الفاشية، بشأن الشبكة.

وألقت الصحيفة الضوء على الشبكة التي جذبت انتباه وسائل الإعلام بسبب دورها في الرد على الانتقادات ضد سلوك إسرائيل في غزوها لغزة.

شبكة مراقبة

وكانت شبكة «شريون» قد ظهرت في 2023، وقدمت نفسها بوصفها «شبكة مراقبة» تتبع ما لا تتبعه وسائل الإعلام السائدة، وكذلك معاداة السامية، وعملت على جمع تبرعات في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) 2024، بلغت أكثر من 57 ألف دولار، بما في ذلك تبرع مجهول بقيمة 10 آلاف دولار.

 

وقامت الشبكة بأنشطة، منها عرض لقطات من هجوم «حماس» على إسرائيل، على شاشات كبيرة بالقرب من الجامعات في مختلف المدن الأميركية، وهي خطوة أثارت انتقادات من شخصيات مثل النائبة في الكونغرس إلهان عمر، التي انتقدت ما تقوم به الشبكة من فحص فيديوهات للاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في جامعة «كاليفورنيا»، (معسكر الاحتجاج في لوس أنجليس) وعرض «مكافآت» لتحديد الأشخاص المشاركين في تلك الاحتجاجات تراوحت ما بين 500 و1500 دولار.

 

وكذلك لفتت «غارديان» إلى قيام الشبكة بتعزيز الكراهية ضد الإسلام والفلسطينيين، مع الاحتفال بالموت والدمار في غزة، والعنف ضد مؤيدي الفلسطينيين في الغرب.

 

 

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي لناشط الإعلامي “شوتايم” الذي قتل إثر سقوط قذيفة بمنزله بمدينة الفاشر
  • شبكة إلكترونية داعمة لإسرائيل تستهدف النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في الغرب
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»
  • نقابة الصحفيين السودانيين: استخبارات الجيش تعتقل صحفي بمدينة شندي
  • «الصحفيين» تنظم احتفالية لتوزيع جوائز الصحافة المصرية.. الثلاثاء المقبل
  • سكرتير عام نقابة الصحفين: الصحافة الورقية فى مأزق خطير ومهددة بالانهيار
  • عرس العالم في بغداد
  • جمال عبدالرحيم: الصحافة الورقية في مأزق خطير
  • بلا قيود : لا يزال التعذيب أداة في منطقة الشرق الأوسط لقمع المعلومات وإعاقة التحقيقات الصحفية وأداة ممنهجة لقمع حرية الصحافة
  • 3800 نوع من الكائنات بأبوظبي.. وأقل من 2% ضمن «المهددة»