أخبارنا:
2024-06-29@22:56:51 GMT

الجزائر تَرضخ للأمر الواقع وتُعين سفيرًا بمدريد

تاريخ النشر: 18th, November 2023 GMT

الجزائر تَرضخ للأمر الواقع وتُعين سفيرًا بمدريد

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
بعدما فشلتْ في إقناع إسبانيا بتغيير موقفها من مغربية الصحراء؛ يبدو، بما لا يدع مجالا للشك، أن الجزائر رضخت لأمر الواقع، وقررت مرغمة، بعد قرابة 20 شهرا من "القطيعة"، تعيين سفير جديد لها في مدريد.
وسبق للنظام الجزائري أن سحب سفيره من مدريد، بعد "الموقف التاريخي" لإسبانيا من مغربية الصحراء، ودعم رئيس حكومتها "بيدرو سانشيز" مبادرة "الحكم الذاتي"، من أجل تسوية هذا النزاع المفتعل، باعتبارها حلا جديا وواقعيا وذا مصداقية.


وفي هذا الصدد؛ أفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أمس الخميس، أن الحكومة الإسبانية وافقت على تعيين "عبد الفتاح دغموم" سفيرا للجزائر في مدريد.
تجدر الإشارة إلى أن الموقف الجديد للجارة الشمالية من الصحراء المغربية أعاد الدفء إلى العلاقات بين الرباط ومدريد، انتهى بزيارة "سانشيز" المغرب ولقائه بالملك محمد السادس.
يُذكر أيضا أن "صديق المغرب" نال، أمس الخميس 16 نونبر الجاري، ثقة البرلمان من أجل تشكيل حكومة إسبانية جديدة لأربع سنوات إضافية، بعدما حصل على 179 صوتا مقابل 171 صوتا ضده. واليوم الجمعة، أدى الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني اليمين رئيسا للحكومة أمام عاهل البلاد فيليبي السادس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم

أفاد بنك المغرب بأن حاجة البنوك من السيولة ارتفعت إلى 111,6 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي خلال الفصل الأول من 2024، مقابل 100,9 مليار درهم في الفصل السابق.

وأوضح بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، الصادر عقب الاجتماع الفصلي الثاني لمجلس إدارته، بالرباط، أن هذا الوضع نتج بالخصوص عن انتشار التداول النقدي.

وفي ظل هذه الظروف، رفع بنك المغرب تدخلاته إلى 123,9 مليار درهم، منها 46,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، و49,1 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء، و28,1 مليار درهم برسم عمليات القروض المضمونة، الممنوحة في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المملكة المغربية
  • رئيس الجزائر تبّون يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته.. خبر محزن تلقيته بأسى
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • تأجيل محاكمة المتهمين على ذمة قضية "إسكوبار الصحراء" إلى 18 يوليوز